صراحة نيوز – بدأت محكمة صلح جزاء عمان، النظر في ارتكاب جريمة إلكترونية يسري عليها قانون الجرائم الإلكترونية بتعديلاته الجديدة رقم 17 لسنة 2023 ساري المفعول اعتبارا من بداية شهر أيلول الماضي، حيث قام المشتكى عليهما في القضية بنشر أخبار كاذبة عبر تسجيل صوتي حول زلزال مدمر.

وفي تفاصيل القضية، باشرت النيابة العامة التحقيق مع المشتكى عليهما في “قضية جنحوية” محالة إليها من وحدة الجرائم الالكترونية التابعة لمديرية الأمن العام، تتعلق بنشر أخبار كاذبة أو معلومات تستهدف الأمن والسلم المجتمعي عن طريق الشبكة المعلوماتية وفقا لأحكام المادة (15/أ) من القانون المذكور.


وتمحورت هذه الأفعال حول نشر تسجيل صوتي باستخدام أحد التطبيقات يتعلق بحدوث زلزال مدمر واسع النطاق، وبعد اختتام التحقيقات وإجراء المقتضيات القانونية، تم إحالة القضية للسير فيها أمام محكمة صلح جزاء عمان ولا زالت القضية قيد النظر.
وسجلت قضية تحقيقية أخرى أمام النيابة العامة متعلقة بنشر أخبار كاذبة أو معلومات تستهدف الأمن والسلم المجتمعي، حيث تلخصت وقائع هذه الشكوى بقيام المشتكى عليه ببث تسجيل على منصات التواصل الاجتماعي وعلى بعض التطبيقات تتعلق بنشر أخبار كاذبة ضد الحملة الوطنية للتطعيم التي أطلقتها وزارة الصحة أخيرا، وما زالت القضية قيد التحقيق أمام المدعي العام المختص.
وعمل المجلس القضائي وفور صدور القانون الجديد على تخصيص مجموعة من القضاة والمدعين العامين في المحاكم ودوائر الادعاء العام كافة، لتولي التحقيق والنظر في قضايا الجرائم الإلكترونية كل وفق اختصاصه، إذ بلغ مجموع المخصصين منهم 75 قاضيا ومدعيا عاما.

المصدر: صراحة نيوز

كلمات دلالية: اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة ثقافة وفنون علوم و تكنولوجيا اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة ثقافة وفنون علوم و تكنولوجيا زين الأردن اخبار الاردن اخبار الاردن اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة بنشر أخبار کاذبة

إقرأ أيضاً:

كييف تتهم موسكو بجرائم حرب وتعلن التحقيق في إعدام جندي بسيف

أعلن ممثلو ادعاء أوكرانيون اليوم الثلاثاء، فتح تحقيق في إعدام روسي محتمل لجندي أوكراني عُثر عليه ميتاًمع سيف في جسده.

وفي أحدث حلقة من التحقيقات الجنائية التي جرى فتحتها أوكرانيا، قال مكتب المدعي العام عبر تلغرام إنه يحقق في منشور على منصة للتواصل الاجتماعي يتضمن صوراً توضيحية للإعدام. ولم يحدد المكتب المنشور لكنه قال إنه يظهر صور جندي ميت في بلدة نوفوغرودوفكا في شرق أوكرانيا.
وقال المدعي العام أندريه كوستين عبر إكس: "انتشر مقطع فيديو على شبكة الإنترنت لإعدام جندي أوكراني أعزل بسيف ويداه مقيدتان بشريط لاصق. مبدئياً ارتُكبت الجريمة في نوفوغرودوفكا بمنطقة دونيتسك".
وإلى جانب منشور المدعي العام وبيان مكتبه، نُشرت صورة مطموسة لجثة ملطخة بالدماء بزي عسكري وغرس فيها سيف مع شريط لاصق حول إحدى يديه.

بريطانيا تدعو الناتو لتعزيز دعم أوكرانيا في حربها مع روسياhttps://t.co/Rwii08Wc9H

— 24.ae (@20fourMedia) September 17, 2024 وتقول كييف إنها وثقت ما يقرب من 130 ألف جريمة حرب ارتكبتها موسكو منذ غزوها لأوكرانيا في فبراير (شباط) 2022. ولم تعلق موسكو بعد على الاتهامات، في ينفي الكرملين ارتكاب روسيا جرائم حرب في أوكرانيا.
وقال كوسين هذا الشهر إن كييف تحقق في إعدام مزعوم‭‭ ‬‬لـ73 سجيناً أوكرانياً.‭‭ ‬‬
وفي يونيو (حزيران)، فتحت أوكرانيا تحقيقاً في قطع رأس أحد جنودها يشتبه أن القوات الروسية نفذتها.

مقالات مشابهة

  • «الصحة العالمية» تعلن خلو الأردن من مرض الجذام كأول دولة في العالم
  • القضاء اللبناني يتحرّك بعد الانفجارات.. طلب إلى الجيش و الأمن الداخلي
  • «برلمانية الوفد»: إسرائيل تستهدف إطالة أمد الحرب من أجل تصفية القضية الفلسطينية
  • «برلمانية الوفد»: إسرائيل تستهدف إطالة الحرب لتصفية القضية الفلسطينية
  • كييف تتهم موسكو بجرائم حرب وتعلن التحقيق في إعدام جندي بسيف
  • السيسي وعاهل الأردن: نرفض تصفية القضية الفلسطينية أو تحويل أرضها لمناطق غير قابلة للحياة
  • الرئيس السيسي وملك الأردن يؤكدان رفضهما تصفية القضية الفلسطينية
  • البرلمان الفرنسي ينظر اليوم في قرار لعزل ماكرون
  • التحقيق مع رئيس هيئة النزاهة العراقية.. بشأن قطعة أرض
  • حبس فتاة هددت أخرى بنشر صورها عبر مواقع التواصل الاجتماعي