حث رئيس النظام المصري، عبد الفتاح السيسي، الطلاب على التبرع ببلازما الدم من أجل تحقيق "دخل محترم" على حد وصفه، وذلك خلال مشاركته في اليوم الثالث من مؤتمر "حكاية وطن".

وقال  السيسي: "افتتحنا 8 مراكز لتجميع البلازما، وخلال الفترة المقبلة نأمل بأن يصبح العدد 20 مركزا بالتعاون مع الشركة الإسبانية المتخصصة في ذلك".



وكان السيسي قد وجه في عام 2020 "باستكمال جميع الجوانب العلمية والفنية الخاصة بالمشروع القومي للاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما لإقامته على النحو الأمثل وفق أعلى المواصفات القياسية والمعايير الدولية".

وأضاف أن "موضوع تجميع البلازما، أنا اعتبرته جزء من تصحيح العادات للمصريين، لو قدرنا نخليه مشروع قومي لإنتاج البلازما لأن المعايير المستخدمة في قبول العينات صارمة جدا".


واعتبر "لو أنا عملت مركز في أي جامعة يبقى كل الشباب والشابات الموجودين في الجامعة لو حبوا يتبرعوا، هيحافظوا على المسار الصحي.. لو الطالب هيتبرع مرة واحدة في الأسبوع، هيكسب كام في الشهر؟ طيب لو مرتين في الشهر؟ هيكسب رقم معتبر".


كما قال "دخل المتبرع كتقدير وشكر من المراكز، حيث يمكن للطلبة الجامعيين أن يحققوا دخلا محترما من خلال التبرع بالدم".

وأشار إلى أنه "يمكن أن يتقدم لمراكز التبرع الملايين.. والحلم اللي عندي أنهم يكونوا ملايين، وهكذا أكون حسنت الدخل من فكرة اللي تحسن صحة الناس وتؤثر على الصحة العامة للكثير من الناس".

وردا على وزير الصحة، خالد عبد الغفار، قال السيسي إن "العدد المستهدف هو إنشاء 20 مركزا في هذا الوقت، بل المستهدف إنشاء 20 و 50 و100 مركز".

جدل حول التبرع
انتشرت تصريحات السيسي بشكل واسع على منصات التواصل الاجتماعي، لتنتقد دعوته للتبرع كل أسبوعين وأن ذلك لا يجوز صحيا، ليعود البعض ويوضح أنه دعا للتبرع بالبلازما وليس الدم، وهو أمر يجوز كل أسبوعين كما قال.

السيسي يدعو شباب الجامعات للتبرع بالدم "مرة - مرتين" أسبوعيًا، ووزير الصحة يوافقه.

مخاطر التبرع بالدم أكثر من مرة كل شهرين:
انخفاض ضغط الدم - تقلصات العضلات - فقر الدم.
فما بالكم بالتبرع مرتين أسبوعيًا؟

لو السيسي مش فاهم بيقول ايه، وزير الصحة بيقوله "حاضر يافندم على ايه؟" pic.twitter.com/p0sakcIcwq — Hosam Yahia (@HosamYahiaAJ) October 2, 2023
الحوار ده بلح ولجان السيسى هم اللى عملوه للتغطية على فيديو الترامادول
لانه بيتكلم عن التبرع بالبلازما مش الدم وممكن فعلا التبرع مرتين اسبوعيا
بس عملوا الفيديو مقتطع وبعد كده يقولك بس التحريف فى الكلام
والاخوان البهائم بيشيروا — ᴹᴼˢᵀᴬᶠᴬ ????TTA (@MostafaAtta_) October 2, 2023
عشان ده

صدّق الرئيس عبد الفتاح السيسي علي القانون رقم 8 لسنة 2021، بإصدار قانون تنظيم عمليات الدم وتجميع البلازما لتصنيع مشتقاتها وتصديرها، وذلك بعد أن وافق عليه مجلس النواب.

نشر القانون في الجريدة الرسمية. — assem (@assemebeed) October 2, 2023
#السيسي : يمكن أن يحقق طلاب الجامعات دخلا محترما من خلال التبرع بالدم pic.twitter.com/yl42Mtfhlx — omar elfatairy (@OElfatairy) October 2, 2023
وبحسب المجموعة الطبية والبحثية مايو كينك، ينبغي للتبرع ببلازما الدم أن يستوفي الشخص جميع متطلبات التبرع الكامل بالدم. 

وقالت إن هناك أربع فصائل دم رئيسة: A وB وAB وO، ويتميز المتبرعون الذين تكون فصيلة دمهم AB بأنهم متبرعو بلازما مميَّزون، وذلك لأن البلازما الخاصة بهم يمكن إعطاؤها لأي فصيلة دم أخرى، مؤكدة أنه يمكن التبرع بالبلازما كل 28 يوما.

ويبلغ سعر كيس الدم العادي حوالي 325 جنيها للجهات الحكومية، و750 جنيها للجهات الخاصة، بينما يأتي سعر البلازما، حوالي 60 جنيها للجهات الحكومية، و70 جنيها للجهات الخاصة، بحسب وسائل إعلام مصرية.

بدوره، يؤكد موقع الخدمة الصحية الوطنية في بريطانيا أنه يمكن للرجال التبرع بالدم كل 12 أسبوعا، ويمكن للنساء التبرع بالدم كل 16 أسبوعا، وذلك لأن الرجال عموما لديهم مستويات حديد أعلى من النساء.

وذكر أنه فقط حالة الإصابة بمرض ترسب الأصبغة الدموية الوراثي، يمكن من التبرع كل ستة أسابيع.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية المصري السيسي البلازما التبرع بالدم مصر السيسي التبرع بالدم البلازما سياسة سياسة سياسة تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة التبرع بالدم

إقرأ أيضاً:

بدائل القهوة لزيادة التركيز.. الخيارات الطبيعية والفعالة

يعتمد الكثيرون على القهوة كوسيلة رئيسية لتحسين التركيز وزيادة اليقظة خلال فترات العمل الطويلة أو الدراسة المكثفة، لكن بالإضافة إلى القهوة، هناك عدد من البدائل الطبيعية التي يمكن أن تساعد على تعزيز التركيز بشكل طبيعي وبدون الآثار الجانبية المحتملة للقهوة.

 

أنواع بدائل القهوة لزيادة التركيز

1. الشاي الأخضر

يحتوي على مادة اللافين، وهو مركب يمكن أن يساعد في تعزيز اليقظة والتركيز دون الحد من النوم بشكل كبير.

 

2. الشاي الأسود

يحتوي على كمية أكبر من الكافيين من الشاي الأخضر، مما يساعد في زيادة اليقظة لفترات أطول.

 

3. المكملات الغذائية الطبيعية

مثل الجنكو بيلوبا والأعشاب مثل الألوة فيرا، والتي قد تساعد في تحسين وظائف الدماغ والتركيز.

 

4. الشوكولاتة الداكنة

تحتوي على الكاكاو الذي يمكن أن يساعد في زيادة تدفق الدم إلى الدماغ، مما يعزز اليقظة والتركيز.

 

5. الماء البارد

الشرب الكافي من الماء يساعد في الحفاظ على التركيز واليقظة بشكل أفضل.

 

بالنظر إلى هذه البدائل الطبيعية، يمكن للأفراد الاختيار من بين مجموعة واسعة من الخيارات التي تساعد في تعزيز التركيز واليقظة دون الحاجة إلى الاعتماد الشديد على القهوة، مع العلم أن قد تختلف فعالية هذه البدائل من شخص لآخر، ولذا ينبغي تجربتها واختيار الأنسب بناءً على الاحتياجات الفردية.

 

أخطاء تحول القهوة فيها من نافعة إلى ضارة

الإفراط في تناول القهوة

في حين أن تناول القهوة باعتدال قد يكون له خصائص وقائية لصحة الدماغ، إلا أن الإفراط في تناولها بعد الإفطار يلحق الضرر بالدماغ ويُزيد من خطر الإصابة بأمراض عصبية خطيرة.

 

شرب القهوة في وقت متأخر

يحتوي الكافيين على خصائص منبهة تسبب الشعور باليقظة والنشاط، ولكن، عند تناوله في وقت متأخر من اليوم، يُزيد من الأرق والتوتر وصعوبة الاسترخاء، فضلا عن الإصابة بالصداع.

 

السكر المُضاف للقهوة

في دراسة نُشرت في مجلة "التدخلات السريرية" عام 2019، ارتبط الاستهلاك المفرط للسكر لدى كبار السن بضعف الوظائف الإدراكية.

 

ووفقا لكلية الطب بجامعة هارفارد الأمريكية، فإن ارتفاع نسبة السكر في الدم الناتج عن الإفراط في استهلاك السكر، يسبب انكماش الدماغ ويؤثر على اتصاله الوظيفي ويؤدي إلى مرض الأوعية الدموية الصغيرة.

 

عدم شرب الماء بعد القهوة

الكافيين مدر للبول، ما يعني أنه يسبب زيادة كمية البول المُفرزة من الجسم، وفقدان كمية كبيرة من الماء والمعادن، وبالتالي الإصابة بالجفاف، الذي يسبب انخفاض ضغط الدم، ما يؤدي إلى نقص تدفق الدم إلى الدماغ. لذا، يوصى بشرب كمية كافية من الماء بعد شرب القهوة، لتجنب حدوث الجفاف.

مقالات مشابهة

  • بدائل القهوة لزيادة التركيز.. الخيارات الطبيعية والفعالة
  • عمال Ooredoo يتبرعون بالدم
  • 3 عوامل رئيسية تسبب مشاكل صحة القلب لدى الشباب
  • الأطعمة التي تخفض نسبة الكولسترول السيئ
  • التبرع بالدم ونقل الدم.. ما يجب فعله للحماية
  • تكريم رائد الساحة الرضوانية لجهوده في حملات التبرع بالدم لدعم مرضى السرطان في أورام الأقصر
  • علامات تشير إلى ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم
  • طرق تجنب ظهور الدوالي في الصيف
  • شرب عصير الطماطم غير المملح مفيد لخفض الكوليسترول
  • الآثار الجانبية للإفراط في الكافيين