طلب الرئيس عبد الفتاح السيسي، من وزير المالية، الدكتور محمد معيط، تعزيز المبلغ الخاص بدعم الأيتام من مليار و750 مليون جنيه سنويًا إلى 3.5 مليار جنيه.

وقال الرئيس السيسي، تعقيبًا على كلمة وزيرة التضامن، الدكتورة نيفين القباج، خلال جلسة العدالة الاجتماعية في إطار مؤتمر «حكاية وطن» إنه منذ 3 سنوات كانت دور رعاية بحاجة إلى رفع الكفاءة، مشيرًا إلى أنه وبدون شك هناك رعاية وتنسق دائم ومناسب بين الوزارة والدولة في هذا الصدد، موضحًا أنه من الممكن حل هذه المسألة عن طريق رعاية الطفل وسط أسرة لديها كرم وعطف، لأن الهدف هو توفير الرعاية لهم كي نجعلهم اسوياء في المجتمع.

وأضاف: «قلت مرارًا ضرورة رفع شرط المؤهل العالي، باعتبار أن أسرة متوسطة التعليم أفضل من دور الرعاية المجمعة التي تحوي 100-200 شخص، ولكن لا يمكن أن تتساوى الرعاية التي تقدمها الأسرة تجاه الطفل أو الطفلة تتساوى مع دور الرعاية».

وأشار الرئيس السيسي إلى أن دور الرعاية في الولايات المتحدة، تعمل على توفير بيئة تنشئة اجتماعية أقرب ما يمكن إلى الواقع المناسب لكي تخرج شخصية سوية.

ووجه الرئيس حديثه إلى وزيرة التضامن، قائلاً: «هناك نقطة ثانية وهي (إكرام اليتيم)»، مضيفًا: «كنت أقص هذه الفكرة على رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد، وقال ماذا تعني قلت له هناك نص في القرآن الكريم وأمر إلهي للأمة وللمجتمعات بأنها تهتم بإكرام الأيتام».

وأضاف السيسي: «أنا على علم بظروف بلدنا جيدًا، ولكن أحكي للناس.. وما أعجبني أن الشيخ محمد بن زايد قال سأقوم بعمل ذلك في الإمارات»، لافتًا إلى إلى أن «الفكرة ليست في طفل محتاج وإنما طفل نعطيه الرعاية».

ووجه الرئيس السيسي، وزيرة التضامن، بصرف المعاش بشكل مستمر لأسر الضحايا المصريين الذين لقوا مصرعهم في مدينة «درنة» الليبية.

وعبر الرٍئيس عن تقديره وشكره لوزارة التضامن وللجمعيات الأهلية التي تقوم بدور كبير جدًا في المجتمع، قائلاً: «إن جزءًا كبيرًا من جهد الجمعيات الأهلية مبني على ثقة الناس بها»، مضيفًا: «وزارة التضامن والميكنة التي نهتم بها منذ 7 أو 8 سنوات نستطيع من خلالها أن نرى جيدًا كل شيء حتى يكون حكمنا حكم صائب على الأداء وعلى الشفافية والمصداقية».

وأكد الرئيس السيسي، على ضرورة زيادة الجهد الإعلامي في تغطية كافة قضايا الدولة، موجهًا في الوقت ذاته بتنظيم احتفالات لتكريم وتقديم جوائز لأصحاب العطاء الذين يقدمون بدون مقابل مثل المتطوعين والجمعيات الأهلية ودور الأيتام.

اقرأ أيضاً"حماة الوطن بمطروح" يُنظم مسيرة باليخوت في البحر لدعم الرئيس السيسي والاحتفال بانتصارات اكتوبر

الرئيس السيسي: كان لدينا إصرار أن يصبح معهد ناصر مدينة طبية عالمية

الرئيس السيسي: صندوق تحيا مصر «تحت إشرافي» ويقوم بدور كبير لا نتحدث عنه

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزير المالية الدكتور محمد معيط الرئيس عبدالفتاح السيسي الشيخ محمد بن زايد دور الرعاية درنة مدينة درنة مؤتمر حكاية وطن حكاية وطن دعم الأيتام الرئیس السیسی

إقرأ أيضاً:

تكليفات السيسي للحكومة لإنهاء أزمة انقطاع الكهرباء تتصدر نشاط الرئيس الأسبوعي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد الأسبوع الرئاسي، عددا من القرارات الجمهورية والتكليفات الرئاسية، حيث وجه الرئيس السيسي الحكومة بالعمل الفوري واتخاذ الإجراءات، للحد من فترات انقطاع الكهرباء والتوزيع العادل لها مع التركيز على إنهاء الأزمة تماما في أقرب وقت.

كما وقع الرئيس عبد الفتاح السيسي بالموافقة على قانون منح التزام المرافق العامة، لإنشاء وإدارة وتشغيل وتطوير المنشآت الصحية، والتي نصت المادة الأولى منه على أن تسرى أحكام هذا القانون والقانون المرافق له، بشأن تنظيم منح التزام المرافق العامة، لإنشاء وإدارة وتشغيل وتطوير المنشآت الصحية، ولا تسرى أحكامهما على مراكز ووحدات الرعاية الصحية الأساسية وصحة الأسرة عمليات الدم، وتجميع البلازما الخاضعة لأحكام قانون تنظيم عمليات الدم وتجميع البلازما لتصنيع مشتقاتها وتصديرها الصادر، بالقانون رقم 8 لسنة ٢٠٢١، عدا عمليات الدم التي تعد من الخدمات المكملة وفقا لأحكام القانون المرافق.

كما أصدر الرئيس السيسي قرارا جمهوريا رقم 218 لسنة 2024، بشأن تعيين عدد من السفراء والقناصل في ديوان عام وزارة الخارجية، وتعيين عدد من السفراء كسفراء مصريين في بعض الدول.

وجاء في المادة الأولى للقرار الجمهوري، تعيين 30 دبلوماسيا في ديوان عام وزارة الخارجية، ومنهم السفير خالد محمد جلال الدين عبد الحميد السفير فوق العادة المفوض لدى حكومة جمهورية ألمانيا الاتحادية، سفيرا من الفئة الممتازة بديوان عام وزارة الخارجية، وأحمد فاروق محمد توفيق السفير فوق العادة المفوض لدى حكومة المملكة العربية السعودية، وغير المقيم لدى حكومة الجمهورية اليمنية، وسفيرا من الفئة الممتازة بديوان عام وزارة الخارجية.

وتعيين السفير أحمد إيهاب عبد الأحد جمال الدين المندوب الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف ومنظمة التجارة العالمية والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف، سفيرا من الفئة الممتازة بديوان عام وزارة الخارجية.

كما جاء في القرار الجمهوري تعيين 3 قنصل عام في ديوان وزارة الخارجية، ومنهم قنصل مصر في هامبورج عبير عمر محمد سليمان، وقنصل مصر في مونتريال محمد نجيب حسين فخري، وقنصل مصر في بورسودان سامح فاروق محمد شحاتة. بالإضافة لتعيين عدد من السفراء المصريين في عدد من الدول

وجاء في القرار الجمهوري " يفوض وزير الخارجية في تحديد موعد عودة رؤساء البعثات بالخارج إلى ديوان عام وزارة الخارجية، وفقًا لما يقدره من اعتبارات الصالح العام."  .

وصدق الرئيس عبد الفتاح السيسي على عدد من القوانين، ومنها قانون رقم ٢٦ لسنة ۲۰۲٤ باعتماد الحساب الختامي لموازنة وزارة العدل والجهات التابعة لها الديوان العام - مصلحة الخبراء - مصلحة الطب الشرعي - مصلحة الشهر العقارى للسنة المالية ۲۰۲۳/۲۰۲۲.

وقانون رقم ۲۷ لسنة ۲۰۲٤ بربط حساب ختامى موازنة الهيئة القومية للإنتاج الحربي للسنة المالية ۲۰۲۳/۲۰۲۲

وقانون رقم ۲۸ لسنة ۲۰۲٤ بربط حساب ختامى موازنة الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية للسنة المالية ۲۰۲۳/۲۰۲۲.

وقانون رقم ۲۹ لسنة ۲۰۲٤ بربط حساب ختامى موازنة الهيئة الزراعية المصرية للسنة المالية ۲۰۲۳/۲۰۲۲

وقانون رقم ۳۰ لسنة ۲۰۲٤ بربط حساب ختامى موازنة الهيئة المصرية العامة للمساحة للسنة المالية ۲۰۲۳/۲۰۲۲


وقانون رقم ٣١ لسنة ۲۰۲٤ بربط حساب ختامى موازنة جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية للسنة المالية ۲۰۲۳/۲۰۲۲
وقانون رقم ٣٢ لسنة ۲۰۲٤ بربط حساب ختامى موازنة الهيئة العامة للتنمية الصناعية للسنة المالية ۲۰۲۳/۲۰۲۲

وقانون رقم 33 لسنة ۲۰۲٤ بربط حساب ختامى موازنة الهيئة المصرية العامة للبترول للسنة المالية ۲۰۲۳/۲۰۲۲


وقانون رقم ٣٤ لسنة ۲۰۲٤ بربط حساب ختامى موازنة الهيئة العامة لتنفيذ المشروعات الصناعية والتعدينية للسنة المالية ۲۰۲۳/۲۰۲۲.

وقانون رقم ٣٥ لسنة ۲۰۲٤ بربط حساب ختامى موازنة الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية للسنة المالية ۲۰۲۳/۲۰۲۲

وقانون رقم ٣٦ لسنة ۲۰۲٤ بربط حساب ختامى موازنة جهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز للسنة المالية ۲۰۲۳/۲۰۲۲


كما أصدر  الرئيس عبد الفتاح السيسى القرار رقم 625 لسنة 2023، بشأن الموافقة على اتفاقية "تعديل الاتفاقيات مع البنك الإسلامي للتنمية بشأن التخلي عن الليبور LIBOR كسعر فائدى مرجعى واستبداله بالسوفر SOFR".
‏‎
وتهدف الاتفاقية إلى تحقيق التوازن بين تكلفتي الإقراض والاقتراض، حيث إن احتساب أسعار الفائدة وفق معدل "السوفر"، يعتبر الأفضل مقارنة بمعدل الليبور، وذلك لأنه أكثر أمانا لخلوه من المخاطر، نظرًا لعدم وجود تدخلات بشرية فيه، علاوة على أنه يعتمد على بيانات من المعاملات المرصودة بالفعل بدلًا من معدلات الاقتراض المفترضة.

وصدق الرئيس عبدالفتاح السيسى على القانون رقم 70 لسنة 2024، بربط الحساب الختامى الخاص بموازنة المؤسسة العلاجية للسنة المالية 2022 / 2023، بقيمة سبعمائة وستة وثلاثين مليونا وأربعمائة وستة وتسعين ألفا وسبعة وسبعين جنيها.

ووقع الرئيس السيسي القانون رقم 71 لسنة 2024، بربط الحساب الختامي لموازنة الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل للسنة المالية 2022 / 2023، بقيمة تسعة وستين مليارا ومائة وخمسة وثلاثين مليونا وأربعمائة وتسعة وسبعين ألفا وتسعمائة وستة وستين جنيها.

كما وقع رئيس الجمهورية القانون رقم 72 لسنة 2024، الخاص بربط الحساب الختامي لموازنة الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية للسنة المالية 2022 / 2023، بقيمة اثنين وأربعين مليارا وثلاثمائة وخمسين مليونا وثلاثمائة وثلاثة وستين ألفا وخمسمائة وسبعة وثلاثين جنيها.

ووقع الرئيس السيسي كذلك القانون رقم 73 لسنة 2024، بربط الحساب الختامي لموازنة الهيئة الوطنية للإعلام للسنة المالية 2022 / 2023، بقيمة ثلاثة وعشرين مليارا ومائتين وسبعين مليونا ومائة وخمسة وتسعين ألفا وثمانية وستين جنيها.

كما وقع رئيس الجمهورية القانون رقم 74 لسنة 2024، بربط الحساب الختامي لموازنة المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة للسنة المالية 2022 / 2023، بقيمة مائتين واثني عشر مليونا وثمانمائة وسبعة آلاف وخمسمائة وثمانية وتسعين جنيها. 

 

الحساب الختامي لموازنة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم

ووقع الرئيس السيسي القانون رقم 75 لسنة 2024، بربط الحساب الختامي لموازنة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد للسنة المالية 2022 / 2023، بقيمة أربعة وسبعين مليونا ومائتين وخمسة وعشرين ألفا وسبعمائة وثمانين جنيها.

كما وقع الرئيس السيسي القانون رقم 76 لسنة 2024، بربط الحساب الختامي لموازنة المتحف المصري الكبير للسنة المالية 2022 / 2023، بقيمة ثمانية مليارات وتسعمائة وثلاثين مليونا وسبعمائة وسبعة آلاف ومائتين وستة جنيها. 

كما أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارا رقم 221 لسنة 2024، بإصدار اللائحة التنفيذية للهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء.

كما استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي. 

مقالات مشابهة

  • مصر تربح الرهان.. انطلاقة قوية للاقتصاد بسبب الاستقرار المالي
  • قانونية مستقبل وطن: رسائل مهمة لكلمة الرئيس السيسي بمؤتمر الاستثمار الأوروبي
  • بشرى سارة.. الاتحاد الأوروبي يدعم الاستثمارات في مصر بـ 7.4 مليار يورو
  • تكليفات السيسي للحكومة لإنهاء أزمة انقطاع الكهرباء تتصدر نشاط الرئيس الأسبوعي
  • "المزايدون يشعلوا الفتنة".. بكري ينفعل على الهواء لانقطاع الكهرباء لأكثر من 3 ساعات
  • أيمن غنيم: سيناء شهدت ملحمتي التطهير والتطوير في عهد الرئيس السيسي
  • أيمن غنيم: سيناء شهدت ملحمة تطوير وبناء في عهد الرئيس السيسي
  • المالية تصرف دفعة جديدة من «دعم المصدرين»
  • مصطفى بكري يُحيي الذكرى الـ11 لثورة يونيو: لولا الرئيس السيسي لضاعت مصر
  • اليوم.. البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 60 مليار جنيه