أكد المبعوث الخاص للأمين العام إلى اليمن، هانس غروندبرغ، الإثنين، أن حل النزاع في اليمن، يجب أن يتم التفاوض عليه من قبل اليمنيين، بهدف إنهاء الحرب في البلاد والمستمرة منذ تسع سنوات.

 

جاء ذلك في بيان لمكتب المبعوث الخاص للأمين العام إلى اليمن، هانس غروندبرغ، والذي زار دولة قطر والتقى بوزيرة الدولة للتعاون الدولي، لولوة الخاطر، ومسؤولين قطريين آخرين لمناقشة أهمية تعزيز الدعم الإقليمي والدولي لجهود الوساطة الأممية في اليمن.

 

وتناول النقاش التقدم المحرز لدعم الأطراف للاتفاق على تدابير لتحسين الظروف المعيشية في اليمن، وعلى الالتزام بتنفيذ وقف إطلاق للنار في جميع أنحاء البلاد، واستئناف عملية سياسية جامعة تحت رعاية الأمم المتحدة.

 

وقال غروندبرغ: "في حين أن حل النزاع يجب أن يتم التفاوض عليه من قبل اليمنيين، فإن زيادة التلاحم الإقليمي يعطي بلا شك أملاً أكبر في التوصل إلى حل للوضع في اليمن. ستلعب المنطقة دورًا كبيرًا في مرافقة اليمن على طريق السلام، فضلاً عن إعادة الإعمار والتعافي".

 

ورحب المبعوث الأممي، بالتأييد وبالدعم للتوصل لحل سلمي للنزاع الذي أعرب عنه أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، خلال خطابه في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

 

كما شارك المبعوث الأممي غروندبرغ في فعالية إطلاق المعهد العالمي للبحوث الاستراتيجية (GISR) حيث تحاور مع مجموعة من الخبراء حول المداخل الممكنة للعمل الجماعي لمعالجة تحديات بناء السلام وإعادة الإعمار في اليمن.

 

وركّزت المناقشات أيضًا على ارتباط سلام واستقرار اليمن بأمن المنطقة ومسارات التجارة الدولية.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: قطر غروندبرغ اليمن مليشيا الحوثي الحرب في اليمن فی الیمن

إقرأ أيضاً:

اليمن.. وفاة 680 شخصا بمرض الكوليرا

سجلت اليمن وفاة 680 شخصا بمرض الكوليرا، وأكثر من 186 ألف حالة إصابة خلال 6 أشهر.

وأوضح مكتب  لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا”، أن “بيانات وزارة الصحة، تفيد بأن الإجمالي التراكمي للحالات المشتبه في إصابتها بالكوليرا يزيد عن 186 ألف حالة في جميع المحافظات اليمنية الـ22، خلال الفترة من منتصف مارس، وحتى 7 سبتمبر2024”.

وأضاف التقرير “أن حالات الاشتباه بالكوليرا تشهد تفشياً متسارعاً منذ 6 أشهر، وفي المتوسط تم الإبلاغ عن ما بين 1050 و1800 حالة جديدة في اليوم الواحد، كما أن حالات الوفيات المرتبطة بالمرض ارتفعت، خلال الفترة نفسها، إلى أكثر من 680 حالة في عموم البلاد”.

وأوضح التقرير “أن النساء الحوامل، والأطفال الذين يعانون من سوء التغذية  وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من حالات صحية مزمنة أخرى هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالمرض؛ حيث “يمثل الأطفال دون سن الخامسة 16% من إجمالي الحالات المشتبه بها و18% من الوفيات، فيما يمثل كبار السن والذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً ما يقرب من 10% من الحالات و36% من الوفيات”.

وحذر التقرير، من “زيادة الحالات في أعقاب الأمطار الغزيرة التي ضربت معظم أنحاء البلاد في الفترة الأخيرة، والتي تزيد من احتمال انتقال الكوليرا بسبب تلوث إمدادات المياه”.

وأكد أن “احتياج خطة الاستجابة لتفشي الكوليرا متعددة القطاعات تتطلب 28 مليون دولار لتمويل شركاء الصحة والمياه والصرف الصحي والنظافة، و لإدارة ومراقبة ومنع انتشار الكوليرا على مستوى البلاد بشكل فعال”.

وكانت الأمم المتحدة حذرت في سبتمبر الفائت من تفشي وانتشار وباء الكوليرا في جميع المحافظات اليمنية، بالتزامن مع تدهور الأوضاع الصحية في البلاد.

مقالات مشابهة

  • اليمن.. وفاة 680 شخصا بمرض الكوليرا
  • تحذير من أممي حول الأوضاع في اليمن
  • غروندبرغ: تصاعد التوتر في المنطقة يعيق عملية السلام باليمن
  • غروندبرغ: الحرب على غزة ولبنان أعاقتنا في اليمن
  • المبعوث الأمريكي لليبيا: أزمة القيادة في البنك المركزي تتطلب التفاوض والاجتماع
  • الأمم المتحدة حذرت من انهيار كارثي في لبنان: لتدخل دولي سريع وحاسم
  • السوداني يرجئ زيارته إلى المملكة المتحدة بسبب التطورات الإقليمية والدولية
  • السوداني يقرر إرجاء زيارته الرسمية المقررة إلى المملكة المتحدة
  • الأمم المتحدة: اليمن تمثل أحد أبرز بؤر التلوث بالألغام الأرضية
  • غروندبرغ يكشف عن زيارة لموسكو الشهر القادم لبحث جهود السلام في اليمن