ليبيا – أكد تقرير تحليلي سعي حكومة مصر للمساهمة في كشف الغموض المحيط بدعوة موجهة مؤخرا من حكومة الاستقرار إلى المجتمع الدولي.

التقرير الذي نشره موقع “عرب نيوز” الإخباري الدولي وتابعته وترجمته صحيفة المرصد أكد أن الحكومة المكلفة من قبل مجلس النواب دعت المعنين في الدول المختلفة إلى مؤتمر إعادة إعمار مدينة درنة المقرر عقده في الـ10 من أكتوبر الجاري.

ووفقا للتقرير تم إثارة تساؤلات حول النوايا الحقيقية وراء تلك الدعوة وإمكانية أن تكون مدفوعة بالرغبة في الحصول على شرعية واعتراف دولي أكبر لصالح الاستقرار قياسا بما تحصل عليه نظيرتها لتصريف الأعمال.

وتسائل التقرير عن احتمالية أن تكون الدعوة استجابة لرغبة مصرية للوحدة دعما للشعب الليبي المواجه لأزمة إنسانية حادة مستدركا بالإشارة لوجود مخاوف جدية من تحقق فرضية  الشرعية والاعتراف رغم التضامن الواضح بين مختلف الجماعات المحلية.

وأوضح التقرير إن الديناميكيات السياسية لا تزال تغذي المنافسة الصامتة بين الحكومتين حول الشرعية وإدارة أموال إعادة الإعمار فالتنافس السياسي بينهما على المال والمساعدات الدولية المتدفقة من أكثر من 20 دولة ومنظمة إغاثة عمل تأجيج للصراع.

وانتقد التقرير استغلال معاناة الناس العاديين المشردين والضحايا في وقت تتم فيه إعاقة دخول قوافل المساعدات المرسلة من جانب كل حكومة إلى منطقة نفوذ الأخرى بهدف تحقيق مكاسب سياسية في ظل هذه الظروف الخطيرة.

ترجمة المرصد – خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

شخبوط بن نهيان: يجب إعادة ضبط بوصلة العمل الدولي وتوحيد الموقف تجاه القضايا الشائكة

أكد الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان، وزير دولة، مندوب دولة الإمارات في الجمعية العامة للأمم المتحدة، أنه في ظل المنعطفات الخطيرة التي يمر بِها العالم اليوم، فلا بد من إعادة ضبط بوصلة العمل الدولي، نحو جملة من المبادئ الأساسية. أهمها توحيد الموقف تجاه جميع القضايا الشائكة، ومساندة جميع الشعوب، بعيداً عن ازدواجية المعايير، وضمان حماية المدنيين، وإعلاء سيادة القانون، والالتزام بحقوق الإنسان، واحترام مبادئ حُسن الجوار.

وشدد الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان، خلال إلقاء كلمة دولة الإمارات أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها 79، وفقاً للحساب الرسمي لبعثة دولة الإمارات لدى الأمم المتحدة على منصة "إكس" على أن أخطر الحروب التي شهدها التاريخ لم تنشأ في عشية وضحاها، بل كانت امتداداً لأعوام أو عقود من التطرف وخطاب الكراهية والتعصب. مما يستدعي إلى اتخاذ خطوات ملموسة الإعلاء قيم التسامح والتعايش السلمي، وتضافر الجهود الإقليمية والدولية لإخماد شرارة النزاعات قبل اشتعالها.


وفيما يخص الأزمة في غزة، أوضح أنه إذا أردنا انتشال القضية الفلسطينية من الحلقة المفرغة التي تدور فيها منذ سبعة عقود، فلا بد من اتخاذ خطوات ملموسة لإِنشاء دولة فلسطينية مستقلة، عاصمتها القدس الشرقية، استناداً إلى حل الدولتين.

وقال:  نأسف لرؤية الحرب تمتد إلى لبنان بينما كنا نترقب وقفاً لإطلاق النار في غزة.

وتابع بأن دولة الإمارات ترى بأن الدبلوماسية هي خيارنا الأمثل، فلا يمكن أن نطفئ النار بالنار. وحين لا تجدي المناهج التقليدية نفعاً، فمن واجبنا تجديدها، لنتمكن من التحرك في أحلك لحظات التاريخ.

وجدد الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان مطالبة إيران بإنهاء احتلالها للجزر الإماراتية الثلاث، طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى، وحثها على الاستجابة لحل القضية عن طريق المفاوضات المباشرة أو اللجوء إلى محكمة العدل الدولية.

"في ظل المنعطفات الخطيرة التي يمر بِها العالم اليوم، فلا بد من إعادة ضبط بوصلة العمل الدولي، نحو جملة من المبادئ الأساسية التي لا يمكن أن نحيد عنها.

أهمها توحيد الموقف تجاه جميع القضايا الشائكة، ومساندة جميع الشعوب، بعيداً عن ازدواجية المعايير، وضمان حماية المدنيين، وإعلاء سيادة… pic.twitter.com/HpcPNJLcmk

— UAE Mission to the UN (@UAEMissionToUN) September 30, 2024

وأدان الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان، اعتداء السودان على مقر سفير الإمارات، مؤكداً رفض الإمارات استمرار الأطراف المتحاربة السودانية في استهداف المدنيين، وقال إنه يجب على الأطراف المتحاربة في السودان وقف القتال بشكل فوري ودائم.

مقالات مشابهة

  • “حماد” و”بالقاسم حفتر” يتسلمان كشف خريجي جامعة درنة لتعيينهم
  • لأجل الخريجين.. حماد يجتمع مع مدير صندوق إعادة إعمار درنة وعميد جامعتها
  • بدء تركيب الأجزاء المعدنية لمشروع كوبري شارع البحر في درنة
  • مراكش تحتضن مؤتمر الإتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) وعدو يعرض خطط لارام لتعزيز الأمن الجوي
  • الإمارات تدعو إلى إعادة ضبط بوصلة العمل الدولي
  • شخبوط بن نهيان: يجب إعادة ضبط بوصلة العمل الدولي وتوحيد الموقف تجاه القضايا الشائكة
  • صندوق إعادة إعمار درنة ينفذ مشاريع إنشاء عبارات في عدة مناطق
  • ماذا يحيط بنا من وباء؟!
  • بلدية الزهراء تشارك في مؤتمر "رؤى المدن المستقبلية 2024" بمصر
  • "البوابة نيوز" في لقاء خاص مع وزير الخارجية: مصر تواصل جهودها لتحقيق الاستقرار بالمنطقة