صدى البلد:
2024-07-04@13:55:27 GMT

كارثة تهدد تونس بخسارة ملايين الدولارات

تاريخ النشر: 2nd, October 2023 GMT

تواجه تونس أزمة كبيرة يمكن أن تتسبب في خسائر تصل إلى ملايين الدولارات، حيث أكدت وزيرة البيئة التونسية ليلى الشيخاوي، أن الخسائر المحتملة التي قد تتكبدها بلادها، إذا لم تتخذ إجراءات للحد من مخاطر الكوارث الطبيعية تقدر بنحو 138 مليون دولار سنويا.

وأضافت "الشيخاوي" خلال المؤتمر العربي الأفريقي للعلوم والتكنولوجيا للحد من مخاطر الكوارث، الذي يُعقد في تونس أنه من الضروري تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للحد من مخاطر الكوارث، والتي تتطلب تمويلات تقدر بأكثر من 550 مليون دينار تونسي.

 

وناشدت الوزيرة التونسية بضرورة الوعي بخطورة التغيرات المناخية وتأثيرها على تونس، مشيرة إلى أن "الاستراتيجية الوطنية للحد من الكوارث تم إعدادها، منذ عام 2018، وتمت المصادقة عليها من الناحية الفنية، في عام 2021، ومن قبل الحكومة في 16 مايو 2023 بحسب ما أوردته إذاعة موزاييك التونسية.

وأوضحت الشيخاوي أن "هذه الاستراتيجية قائمة على محاور رئيسية، بما في ذلك دمج النظام القائم، منذ التسعينات، واستخدام التكنولوجيا للتنبؤ بالكوارث في تونس".

ولفتت الوزيرة التونسية إلى أن "بلادها تعتبر واحدة من الدول الأكثر هشاشة في التعرض للكوارث بسبب موقعها الجغرافي في البحر الأبيض المتوسط والمنطقة العربية والأفريقية".

وأكدت على ضرورة مشاركة القطاع الخاص والمؤسسات في جهود الدولة للحد من الكوارث، وأن التحذير المبكر هو المفتاح لتعزيز المرونة وتعزيز الاستجابة والعمل على السلامة المناخية، بحسب قولها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزيرة البيئة التونسية الكوارث المؤتمر العربي الإفريقي التغيرات المناخية للحد من

إقرأ أيضاً:

قيس سعيد يحدد موعد الانتخابات الرئاسية في تونس

كشف الرئيس التونسي قيس سعيد، مساء الثلاثاء، عن تحديد يوم 6 أكتوبر المقبل موعدًا لإجراء الانتخابات الرئاسية، بحسب بيان صادر عن الرئاسة التونسية مساء اليوم الأربعاء.

وذكرت وكالة الأنباء التونسية الرسمية في البيان الصادر عن الرئاسة: «رئيس الجمهورية قيس سعيّد أصدر بيانًا مساء الثلاثاء 2 يوليو 2024 يتعلق بدعوة الناخبين للانتخابات الرئاسية يوم الأحد 6 أكتوبر 2024».

نية الترشح غير لم تظهر حتى الآن

ولم يشير «سعيد» الذي يتولى الحكم منذ 2019، عن نية ترشحه لولاية ثانية حتى الآن.

«سعيّد»، الخبير الدستوري، انتُخب ديمقراطيًا في أكتوبر 2019 رئيسًا للجمهورية التونسية، وفي 25 يوليو 2021، وفي صيف العام التالي، أقرّ الناخبون التونسيون في استفتاء عام مشروع دستور جديد وضعه سعيّد، وأرسى دعائم نظام جديد يقوم على مجلسين: مجلس نواب الشعب والمجلس الوطني للأقاليم والمقاطعات.

مقالات مشابهة

  • تونس.. 6 أكتوبر موعد إجراء الانتخابات الرئاسية
  • تونس وفرنسا تبحثان الآفاق الاستثمارية لقطاع صناعة مكونات السيارات
  • قيس سعيد يحدد موعد الانتخابات الرئاسية في تونس
  • اجتماع بالجامعة العربية لمناقشة خارطة طريق للاستعداد والاستجابة للطوارئ النووية
  • المالكي :  ندرس خارطة الطريق النهائية للاستعداد  للطوارئ النووية والاشعاعية‎ بالمنطقة العربية
  • محافظ أسوان يلتقي ممثلي إدارة الأزمات والكوارث بمجلس الوزراء والأمم المتحدة
  • الجامعة العربية تناقش خارطة طريق للاستعداد للطوارئ النووية والإشعاعية غدًا
  • محافظ أسوان يلتقى بممثلى إدارة الأزمات والكوارث بمجلس الوزراء والأمم المتحدة
  • «مركز المعلومات» يستعرض دور الممرات الخضراء للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري
  • رئيس قوة الإطفاء بالتكليف يبحث مع مسؤولة أممية تحضيرات استضافة المنتدى العربي الإقليمي للحد من مخاطر الكوارث