دبي في 2 أكتوبر / وام / أطلقت مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية فعاليات شهر الصحة النفسية التي تستمر طيلة شهر أكتوبر الجاري وتتضمن تنظيم أكثر من 70 فعالية بمشاركة مستشفى الأمل للصحة النفسية وعدد من المنشآت الصحية التابعة للمؤسسة بهدف تسليط الضوء على أهمية الصحة النفسية في حياة الأفراد ودورها في تعزيز النمو المستدام في المجتمعات.

يأتي تنظيم هذه الفعاليات وما يتخللها من احتفال باليوم العالمي للصحة النفسية الذي يصادف 10 أكتوبر من كل عام في إطار جهود المؤسسة ومساعيها الجادة نحو تعزيز الوعي المجتمعي إزاء أهمية الارتقاء بالصحة النفسية وضرورة تجاوز المفاهيم المغلوطة بشأن طلب المساعدة النفسية من الجهات والمراكز المختصة عند الحاجة.

وأكدت الدكتورة نور المهيري مديرة إدارة الصحة النفسية في مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية أن تنظيم فعاليات شهر الصحة النفسية يستهدف تسليط الضوء على أهمية الجانب النفسي ودوره في بناء مجتمع صحي ومتوازن، مشيرة إلى أن الصحة النفسية هي الركيزة الأساسية للتقدم البشري والتطور الاجتماعي والعنصر المؤثر في زيادة الإنتاجية والإبداع والقدرة على المشاركة الفعالة في بناء المجتمعات المزدهرة؛ ونوهت إلى أن تعزيز الصحة النفسية في المجتمع يحظى باهتمام ودعم مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية.

وقالت إن المؤسسة كانت سباقة ورائدة في مجال تطويع الذكاء الاصطناعي والتقنيات الرقمية لتطوير منظومة الخدمات الصحية النفسية من خلال تزويد منشآتها بتقنيات "ميتافيرس" وأفاتار" و"التطبيب عن بعد" وغيرها من الخدمات النوعية نظراً لدورها المحوري في تحقيق الرفاهية والتوازن الشامل في حياة الأفراد من خلال تعزيز التفاعلات الإيجابية وتكريس ثقافة التعاون والتضامن بينهم بما يجسد التزام المؤسسة ومساعيها نحو تحقيق جودة حياة مجتمعية مستدامة، لافتة إلى أن الدولة بقيادتها الرشيدة تضع الإنسان في مقدمة أولوياتها وتولي هذا الجانب اهتماماً كبيراً من خلال توفير خدمات صحية نفسية متميزة للمواطنين والمقيمين بهدف تحسين جودة حياتهم وتعزيز رفاهيتهم النفسية.

ويتضمن شهر الصحة النفسية أكثر من 70 فعالية تتنوع بين أنشطة وورش عمل ومعارض يستضيفها مستشفى الأمل للصحة النفسية بدبي وعدد من المنشآت الصحية التابعة للمؤسسة حيث تشمل هذه الفعاليات كل من معرض الابتكار مع الأداء الموسيقي ومعرض الأعمال الفنية للمرضى ومعرض بنت الديرة لدعم الأسر المنتجة.

كما يتخلل الشهر تنظيم عدد من ورش العمل والمحاضرات التوعوية ومعرض للتقنيات الحديثة المتعلقة بالصحة النفسية تشمل التعريف بتقنية "ميتافيرس" والعلاج النفسي بـ "الأفاتار" وتطبيق "مودولجي "و"سند" بهدف إطلاع المشاركين على الخدمات الصحية النفسية التي توفرها هذه التقنيات المتطورة.

وتشمل الفعاليات تنظيم ورش العمل منها ورشة حول دمج خدمات الصحة النفسية في مراكز الرعاية الصحية الأولية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وورشة عن بناء الشخصية والصحة النفسية و وأخرى بعنوان "العقل في أزمة" لإدارة حالات الطوارئ النفسية في البيئة الطبية وورشة عمل حول كيفية تخفيف التوتر.

وتتضمن الفعاليات تنظيم جلسة حوارية لكبار المواطنين مع تطبيق اختبارات نفسية واستشارات وجلسة حوارية حول إدارة الانفعالات بو محاضرة عن الصحة النفسية لكبار المواطنين ومحاضرة توعوية تستهدف فئة العمال عن كيفية المحافظة عل الصحة النفسية بلغتهم يتخللها حفل ومسابقات وجوائز .

ويشهد الشهر كذلك تنظيم يوم مفتوح خاص بالموظفين تتضمن محاضرات توعوية وأنشطة رياضية متنوعة وأنشطة استرخاء مثل "اليوغا" وورشة عمل لتقديم الدعم لأهالي مرضى الانفصام إلى جانب عدد كبير من الأنشطة والجلسات والمحاضرات والمسابقات المصاحبة.

مصطفى بدر الدين/ حليمة الشامسي

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: الإمارات للخدمات الصحیة الصحة النفسیة فی

إقرأ أيضاً:

الرعاية الصحية تطلق حملات توعوية لتقليل التعرض للنزلات المعوية في المدارس

كتب- أحمد جمعة:

أعلنت الهيئة العامة للرعاية الصحية، إطلاق حملات توعوية مكثفة للتوعية بالإجراءات الوقائية لتقليل التعرض للنزلات المعوية في المدارس والمنشآت الصحية بمحافظات الصعيد. تأتي هذه الحملات في إطار حرص الهيئة على تعزيز الصحة العامة ورفع مستوى الوعي الصحي بين طلاب المدارس ومرتادي المنشآت الصحية.

وأكد الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، أن الحملات تشمل تنفيذ أكثر من 500 ندوة توعوية، بالتعاون بين فرق رضاء المنتفعين والرعاية الأولية والتوعية والمبادرات الصحية. تهدف هذه الندوات إلى توعية المواطنين بالإجراءات الوقائية اللازمة لتقليل الإصابة بالنزلات المعوية، حيث تستهدف طلاب المدارس ومرتادي المنشآت الصحية التابعة للهيئة في محافظات الصعيد.

وأوضح السبكي، في بيان، الإثنين، أن الحملات نجحت حتى الآن في الوصول إلى أكثر من 24 ألف مستفيد من طلاب المدارس والمواطنين في المنشآت الصحية بالصعيد. وأضاف أن هذه الحملات تأتي في إطار الخطة الشاملة للهيئة لتعزيز التوعية الصحية والوقاية من الأمراض في المجتمعات المحلية.

وأكد السبكي، أن الهدف الرئيسي لهذه الحملات هو رفع الوعي الصحي بين الطلاب والمواطنين في الصعيد وتعزيز الوقاية من النزلات المعوية. كما أشار إلى أن الهيئة ستواصل تنفيذ هذه الحملات التوعوية بشكل دوري لضمان تحقيق أفضل النتائج الصحية.

وأشار إلى أن الحملات التوعوية تأتي ضمن استراتيجية الهيئة لتعزيز دور الوقاية كركيزة أساسية للرعاية الصحية الشاملة. كما أكد على أهمية استثمار الهيئة في تنمية الوعي الصحي باعتباره عاملًا حاسمًا في تحسين جودة الحياة والحد من عبء الأمراض. وأكد على أهمية التعاون المجتمعي في دعم هذه المبادرات لضمان استدامتها وتحقيق تأثير إيجابي طويل الأمد على صحة المواطنين.

مقالات مشابهة

  • 9089 متعاملاً من كبار السن استفادوا من خدمات الصحة النفسية خلال 2023
  • عبر المنصات المختلفة.. المتحدة للخدمات الإعلامية تطلق قناة «Q News» الناطقة بالإنجليزية
  • وزارة الصحة تعلن الاستمرار بخدمة الخط الساخن للاستشارات النفسية
  • وزيرة التضامن الاجتماعي تعلن تنظيم عدد واسع من الفعاليات على مستوى المحافظات بمشاركة من كبار السن
  • الإمارات.. "جاهزية" تطلق برنامجاً وطنياً لتطوير مهارات الكوادر الطبية
  • «ننمو معاً».. فعالية مجتمعية تعزز الصحة النفسية
  • الرعاية الصحية تطلق حملات توعوية لتقليل التعرض للنزلات المعوية في المدارس
  • جراح منسية.. الصحة النفسية ليست أولوية للمؤسسات التي تُشغّل الصحفيين في غزة
  • وزير الصحة: الكويت حريصة على تعزيز التعاون والتنسيق الدولي لمواجهة التحديات الصحية المشتركة
  • تعزيزًا للأمن الصحي للمجتمع.. “الصحة” تغرّم 3 شركات طيران لمخالفتها نظام المراقبة الصحية بمنافذ الدخول