أعلن الدكتور محمد زين وكيل وزارة الصحة بأسيوط، عن الخطة التنفيذية للقوافل الطبية العلاجية الشاملة لشهر أكتوبر 2023، والتي تبدأ غدا الثلاثاء 3 أكتوبر، في عدة قرى بـ 5 مراكز بالمحافظة على مستوى القوصية، وديروط، وأسيوط، والفتح، والبداري، وتأتي القوافل الطبية العلاجية الشاملة كجزء من مبادرة "حياة كريمة" التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي في عام 2019.

 

وتهدف هذه المبادرة إلى توفير خدمات الرعاية الصحية الشاملة للفئات الأكثر احتياجًا في المجتمع وتوفير الرعاية الصحية للمناطق النائية والقرى البعيدة تعد القرى في أسيوط من بين المناطق التي تستفيد من هذه الخدمات الصحية المجانية والشاملة.

صحة أسيوط تبدأ القوافل الطبية لشهر أكتوبر في 5 مراكز

تهدف القوافل الطبية العلاجية إلى الوصول إلى المواطنين في الأماكن البعيدة وتوفير الخدمات الطبية اللازمة لهم. تتضمن هذه الخدمات التشخيص الطبي والعلاج وتقديم الأدوية الضرورية وتعتبر هذه القوافل فرصة للمواطنين للحصول على الرعاية الصحية المجانية ومشاكلهم الصحية المستعصية ليتم تقديم العلاج المناسب لهم.

وتعتبر محافظة أسيوط واحدة من المحافظات الهامة في مصر، ومنطقة حضرية وريفية متنوعة تحتضن المحافظة العديد من القرى والمدن النائية التي تعاني من قلة الخدمات الصحية. تعمل القوافل الطبية العلاجية على تلبية احتياجات هذه القرى وتعزيز مستوى الخدمة الصحية فيها.

تتمثل خطة القوافل الطبية العلاجية الشاملة لشهر أكتوبر 2023 في زيارة خمس مراكز رئيسية في محافظة أسيوط، وهي القوصية وديروط وأسيوط والفتح والبداري ستقدم هذه القوافل العديد من الخدمات الصحية للمواطنين، بما في ذلك الكشف الطبي والتشخيص والعلاج، وتوفير الدواء المجاني للمرضى.

تعد هذه القوافل فرصة عظيمة للمواطنين في تلك المناطق للوصول إلى الخدمات الصحية المهمة. حيث يعاني العديد منهم من صعوبة الوصول إلى المرافق الصحية القريبة وارتفاع تكاليف العلاج من خلال تنفيذ هذه القوافل، يتم توفير الرعاية الصحية الشاملة للمرضى ومساعدتهم في التغلب على الصعوبات التي يواجهونها.

بالإضافة إلى ذلك، تهدف القوافل الطبية العلاجية إلى تعزيز الوعي الصحي في المجتمع وتوعية المواطنين بأهمية الصحة والوقاية من الأمراض وتقدم أيضًا النصائح الطبية والتوجيه للمواطنين للحفاظ على صحة جيدة واتخاذ التدابير الوقائية اللازمة.

في نهاية اليوم، تعد القوافل الطبية العلاجية الشاملة لشهر أكتوبر 2023 في أسيوط فرصة لتحسين مستوى الخدمة الصحية في المناطق النائية والقرى البعيدة من خلال توفير الرعاية الصحية المجانية والشاملة، تعزز هذه القوافل حق الجميع في الصحة وتساهم في جعل حياة المواطنين أفضل وأكثر كرامة.

تأتي هذه الخطة في إطار الحرص على تقديم الخدمات الطبية الكاملة لجميع الأفراد في جميع أنحاء محافظة أسيوط، وتشمل الخطة العديد من الخدمات الطبية المختلفة مثل الفحوصات الطبية المجانية وصرف الأدوية بشكل مجاني، وذلك لتغطية جميع الفئات الاجتماعية، من الفقراء والمحتاجين والأشخاص ذوي الدخل المحدود. ويأتي ذلك استمراراً لجهود الحكومة في تحسين خدمات الرعاية الصحية بالمحافظات والوصول إلى جميع المواطنين دون استثناء.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أسيوط مديرية الصحة باسيوط محافظ أسيوط وكيل وزارة الصحة بأسيوط اللواء عصام سعد القوافل الطبیة العلاجیة الرعایة الصحیة الخدمات الصحیة لشهر أکتوبر هذه القوافل العدید من

إقرأ أيضاً:

“الإمارات الصحية” تبدأ تنفيذ خطتها لمواجهة الإنفلونزا الموسمية

 

تشارك مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية في الحملة الوطنية السنوية للتوعية بالإنفلونزا الموسمية التي أطلقتها وزارة الصحة ووقاية المجتمع تحت شعار “حصّن نفسك، احمِ مجتمعك”، وذلك بالتعاون مع عدد من الجهات الصحية الأخرى، حيث تبدأ المؤسسة بتنفيذ خطتها المعتمدة لمواجهة الإنفلونزا الموسمية والهادفة إلى رفع مستوى الوعي بأهمية التطعيم كوسيلة فعالة للوقاية من الإنفلونزا والتدريب على أفضل الممارسات العالمية لمكافحة انتشارها.
وأوضحت الدكتورة شمسة لوتاه، مدير إدارة خدمات الصحة العامة في مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، أن المؤسسة تطبق نهجاً استباقياً في مكافحة الإنفلونزا الموسمية، حيث تعمل على تكثيف الجهود من أجل تعزيز جاهزية كوادرها ومنشآتها الصحية، إلى جانب رفع مستوى الوعي المجتمعي بأهمية التحصّن والمبادرة إلى الحصول على التطعيمات لرفع معدلات الوقاية والحد من مخاطر مضاعفات الأمراض وانتشارها، موضحة أن الإنفلونزا الموسمية هي عدوى فيروسية تنتشر بسهولة وسرعة بين جميع الفئات العمرية، وتستهدف الجهاز التنفسي خلال فترة حضانة تتراوح بين 2 إلى 4 أيام، وتنتقل عبر الأنف والفم وصولاً إلى الرئتين، حيث يعدّ أخذ اللقاح سنوياً من أبرز وسائل الوقاية الفعالة من الإصابة بالمرض.

أماكن توفر اللقاح
ونوّهت لوتاه أن المؤسسة وفي إطار رفع نسبة التغطية باللقاح لحماية أفراد المجتمع والوقاية من مضاعفات الإنفلونزا والحد من انتشارها، تلتزم بتوفير لقاحات الإنفلونزا في جميع منشآتها الصحية، مشيرةً إلى أن اللقاح متوفر مجاناً للمواطنين والفئات الأكثر عرضة للإصابة، مثل السيدات الحوامل والأطفال دون سن الخامسة والمصابين بأمراض مزمنة وأصحاب الهمم والأشخاص الذين تجاوزت أعمارهم 50 عاماً.

حملات توعوية متواصلة عبر وسائل متنوعة
وتعمل المؤسسة في إطار تنفيذ خطتها على نشر رسائل الحملة عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمنصات الرقمية ووسائل الإعلام المختلفة، وتنظيم ورش ومحاضرات توعوية لموظفي القطاعين الحكومي والخاص، وطلبة المدارس والجامعات، وأفراد المجتمع بشكل عام، انسجاماً مع استراتيجيات دولة الإمارات الخاصة بمكافحة الأمراض الموسمية كالإنفلونزا وغيرها من الأمراض السارية.


مقالات مشابهة

  • "الإمارات الصحية" تبدأ تنفيذ خطتها لمكافحة الإنفلونزا الموسمية
  • محافظ الجيزة: تقديم الرعاية الصحية والخدمات العلاجية لأكثر من 2 مليون مواطن
  • «الإمارات الصحية» تبدأ تنفيذ خطتها لمكافحة الإنفلونزا الموسمية
  • خبيرة سياحية: إيرادات الرحلات العلاجية ستتخطى 49 مليار دولار
  • “الإمارات الصحية” تبدأ تنفيذ خطتها لمواجهة الإنفلونزا الموسمية
  • اعتماد المجلس اليمني للتخصصات الطبية من قبل المجلس العربي للتخصصات الصحية
  • «الصحة»: اختبار موحد لكل خريجي الكليات الطبية لضمان جودة الخدمات العلاجية
  • وزير الصحة: استراتيجيات شاملة لمكافحة السمنة تبدأ من مراكز الرعاية الصحية الأولية
  • جامعة أسيوط تنظم قافلة بيطرية شاملة بقرية بهيج ضمن مبادرة بداية جديدة  
  • جامعة أسيوط تطلق قافلة بيطرية شاملة إلى قرية بهيج