2 أكتوبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: رفعت نقابة المحامين العراقيين، دعوى قضائية ضد قناة الشرقية ومديرها بتهمة نشر معلومات مغايرة للواقع، كما طالبت هيئة الإعلام والاتصالات بغلق مقرها.

وجاء في الشكوى التي رفعتها النقابة أمام محكمة تحقيق الكرخ الثالثة ضد مدير قناة الشرقية، ما نصه: نشرت قناة الشرقية عبر إعلامها المرئي والمكتوب خبراً كاذباً مفاده (صراخ حول اختفاء 8 مليارات دينار في نقابة المحامين العراقيين) ووثقت الخبر مع إظهار مجموعة مقاطع فيديو يشير بعضها صراحة إلى اختلافات حسابية في دائرة صندوق تقاعد المحامين وحيث أن الصندوق مستقل تماماً عن نقابة المحامين العراقيين إدارياً ومالياً وملحق ب‍وزارة المالية كما نص قانون تقاعد المحامين رقم 56 لسنة 1981 حيث أشار في المادة 1/1 منه على: (صندوق تقاعد المحامين شخصية معنوية غايته تأمين الحقوق التقاعدية للمحامين ولأفراد عوائلهم بعد وفاتهم ويلحق ب‍وزارة المالية) من جهة، وأن الأمر ينظر من قبل القضاء العراقي وقيد التحقيق من جهة أخرى، فيكون الخبر قد شكل جريمة صريحة وفق أحكام المادة 433 و 235 من قانون العقوبات العراقي 111 لعام 1969.

وأضافت الوثيقة: عليه ولما تقدم اطلب الاتخاذ الإجراءات القانونية بحق المشكو منه واعتبارها جريمة مشددة مع احتفاظنا بحق طلب التعويض.

من جهة ثانية، خاطبت النقابة، هيئة الإعلام والاتصالات، بحسب وثيقة وردت لـ السومرية نيوز.

وجاء في نص الوثيقة، بالنظر لقيام قناة الشرقية بنشر أخبار كاذبة تمس سمعة النقابة والمحامين بهدف تصدير معلومات بشكل مغاير تماماً للواقع ولغرض إيهام الناس بها وجعلها مادة تجذب المزيد من المتابعات ولكون هذه الأخبار الكاذبة تمس سمعة وهيبة نقابة المحامين العريقة وتسبب فقدان ثقة المحامي ب‍نقابة المحامين لذا نطلب اتخاذ الإجراءات القانونية كافة وغلق مقر قناة الشرقية في بغداد.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: نقابة المحامین قناة الشرقیة

إقرأ أيضاً:

كارنيه نقابة المهندسين.. طرق التجديد لمدة عام أو اثنين أو أكثر (فيديو)

تجديد كارنية نقابة المهندسين يتم من خلال النقابة بأكثر من طريقة سواء التوجه إلى مقر النقابة أو عن طريق الأونلاين، وذلك تسهيلا على المهندسين أعضاء الجمعية العمومية، حيث يجدد الأعضاء الكارنيه كل عام حتى يكون ساريا على جميع الخدمات التي تقوم النقابة بتقديمها بموجب الكارنيه.

تجديد كارنية نقابة المهندسين

وأوضحت النقابة خلال الموقع الرسمي لها فيما يخص تجديد كارنيه نقابة المهندسين أنه بناء على طلب المهندسين وتيسيرًا عليهم تقرر إتاحة تجديد كارنيه عضوية النقابة لمدة عام أو عامين أو ثلاثة أعوام، وفي حالة اختيار المهندس استخراج الكارنيه لأكثر من عام يتم سداد القيمة المقررة مقدمًا، تُدفع الرسوم المقررة بنفس القيم المالية المعتمدة والمعمول بها حاليا.

شروط الحصول على عضوية نقابة المهندسين

وخلال الحديث عن تجديد كارنيه نقابة المهندسين حددت النقابة بعض الشروط الواجب توافرها للحصول على عضوية نقابة المهندسين منها  الحصول على بكالوريوس هندسة من جامعة مصرية أو ما يعادل شهادة هندسة، أن يكون مصري الجنسية، مجلس نقابة المهندسين قبول عضوية رعايا الدول الأخرى التي تنطبق عليها شروط العضوية بشرط المعاملة بالمثل، يجب أن يكون مقدم الطلب كامل الأهلية المدنية، أن يكون مقدم طلب العضوية حسن السيرة والسلوك، ألا يكون محكوما عليه بعقوبة جنائية أو بعقوبات مقيدة للحرية في جرائم الأمانة أو جرائم الشرف إلا إذا رد إليه اعتباره في أي من القضايا السابقة، لم يصدر بحق طالب العضوية أي أحكام تأديبية بسبب مخالفة الأمانة أو الشرف، طالما مرت 4 سنوات على صدور الحكم النهائي.

طريقة تجديد كارنيه نقابة المهندسين أونلاين 

وحول طرق تجديد كارنيه نقابة المهندسين فيمكن للمهندسين الراغبين في تجديده التوجه إلى مقر النقابة أو من خلال أبليكيشن نقابتي الذي تم إصداره من قبل النقابة، ويتضمَّن عددا من الخدمات التي سوف تفيد الأعضاء منها تجديد كارنيه النقابة أو تجديد اشتراك الرعاية الصحية.

وتابعت النقابة خلال حديثها عن تجديد كارنيه نقابة المهندسين أنه يمكن للعضو تنزيل تطبيق نقابتي عبر المتجر الإلكتروني ثم تسجيل البيانات وعمل حساب شخصي، ويقوم بعدها باختيار خدمات نقابتي، ثم اختيار خدمة تجديد الاشتراك في كارنيه نقابة المهندسين، وإدخال البيانات المطلوبة، وتحديد قيمة الدفع وطريقته من خلال الفيزا أو فوري.

 

مقالات مشابهة

  • «الصحفيين» تتلقى ردا من النواب بشأن ملاحظات النقابة على «الإجراءات الجنائية»
  • نقابة المعلمين تدين إعتداء عصابة على مدير مدرسة في تعز
  • كارنيه نقابة المهندسين.. طرق التجديد لمدة عام أو اثنين أو أكثر (فيديو)
  • عراق الأربعة ملايين موظف: هل تدوم واحة الوظائف في صحراء الفرص؟
  • نقابة المحامين أعطت الإذن بملاحقة عيسى الخوري وتويني
  • نقابة المهندسين بالإسكندرية تعقد المؤتمر التعريفي لحديثي التخرج الجمعة
  • المحامين تجري مقابلات شخصية مع خريجي كليات الحقوق الراغبين في القيد بالنقابة
  • نقابة الصيادلة تحذر الطلبة من التسجيل في كليات الصيدلة
  • احذروا.. لن يتم قيدكم بالنقابات
  • «المحامين» تجري مقابلات شخصية مع الخريجين الراغبين في القيد بالنقابة