جريدة الوطن:
2024-07-07@04:39:14 GMT

سردية بديلة

تاريخ النشر: 2nd, October 2023 GMT

سردية بديلة

تقريبًا كُلُّ ما نعرفه عن الصين أو عن أيِّ بلد أو حضارة أخرى هو نتاج ما زرعه في عقولنا إعلام غربي متمرِّس جعل وظيفته الأساسيَّة منذ قرن مضى صياغة عقول البَشَر ومفاهيمهم عن بعضهم البعض بما يخدم المشروع الاستعماري الغربي القائم على استعباد الشعوب ونهب ثرواتها، وتبعيَّة دوَلها للسِّياسات الاقتصاديَّة الغربيَّة، وتقوم وسائل الإعلام الغربيَّة بترديد الصِّفات والأحكام على مدى سنوات؛ كَيْ تصبحَ جزءًا من ثقافة القارئ أو المشاهد أو المستمع حتَّى وإن تناقضت مع الواقع المعاش والملموس تناقضًا مطلقًا.

وقَدِ ازدادت وطأة هذه السرديَّة وخطورتها على المعرفة والأحكام مع ازدياد طغيان وسائل التواصل الاجتماعي وتراجع القراءة والبحث الدقيق على المستوى العالَمي. ولذلك فإنَّ المكتشف عيانيًّا لبعض الوقائع من الصين الحقيقيَّة، على سبيل المثال لا الحصر، لا يملك إلَّا أن يراجعَ جملة من المفاهيم التي غرسها الإعلام الغربي في وجدانه ويبدأ بالمقارنات وفرز الدعاية الغربيَّة عن الواقع إلى أن يكتشفَ أنَّ عَلَيْه أن ينسَى كُلَّ ما هدر وقته في قراءته أو مشاهدته والتركيز على ما يكتشف على الأرض من حقائق ملموسة لا ينالها الباطل من قريب أو بعيد.
كُلُّ ما قرأناه عن الصين وديكتاتوريَّة الحزب الواحد وتوق النَّاس إلى نُظُم ديمقراطيَّة الغرب وعجز هذا النظام الصيني عن تحقيق الحُريَّة والنُّموِّ لمواطنيه ينهار أمام رؤية شَعب مُنظَّم دقيق مفعم بالحيويَّة والتكاتف والالتزام لمكافحة الفقر ورفع مستوى النَّاس ليس في الصين فقط، وإنَّما في كُلِّ الدوَل التي تشاطر الصين رؤاها ومبادئها بالانتماء إلى أُسرة بَشَريَّة واحدة والتشاركيَّة في بناء هذا الكون لِمَا فيه مصلحة الإنسان في كُلِّ مكان؛ فكم هو جميل أن تشهدَ العراقة والأصالة مقترنتين مع آخر ما توصَّل إليه العِلْم والتقنيَّات الحديثة، وأن ترَى الكبرياء والعزَّة والشموخ تقترن بأرفع حالات التواضع والانحناء لإنسانيَّة الإنسان دُونَ تمييز أو عنصريَّة أو استعلاء على أُسُس اللون أو الإثنيَّة أو العِرق أو الدِّين.
بعد أن اكتشف العالَم بِرُمَّته زَيْف الديمقراطيَّة الغربيَّة واستخدامها كغطاء لقَهْرِ الشعوب ونهْبِ ثرواتها واحتلال البلدان ونَشْرِ القواعد العسكريَّة ومنظومات الفساد حيثما يطأ نفوذهم المستند إلى القوَّة الباغية والمخابرات العاملة بنسق المافيات والعصابات خارج القانون، ولذلك لا يسع المرء إلَّا أن يرحِّبَ بنظام رؤيوي ذي أُفق مستقبلي يعتمد على الحوار والاستشارة والاستكشاف لوضع أُسُس مبادرات التنمية العالَميَّة والحضارة العالَميَّة والأمن العالَمي والتي تُشكِّل الصين جذوتها وقاعدتها فقط لتمتدَّ عَبْرَ حزام واحد وطريق واحد إلى كافَّة أنحاء المعمورة المتلهفة للبناء والتحديث والتطوير. ففي الوقت الذي عكفت فيه الديمقراطيَّات الغربيَّة على إثارة الحروب والفِتن والتدخل في الشؤون الداخليَّة للبلدان تمهيدًا لنَهْبِ ثرواتها ولإفقارها وإبقائها تابعة للإرادة الغربيَّة تتمسَّك الصين بعدم التدخل في الشؤون الداخليَّة للدوَل والمساعدة على بناء دوَل ومؤسَّسات قويَّة تنعكس أمنًا ورخاءً على أهل البلد ذاتِه دون إملاءات أو شروط أو قيود.
في الصين المرأة موجودة في كُلِّ مكان من أماكن العمل، ولكن بكُلِّ حشمة واقتدار ودُونَ التركيز على مظهر الأنثى أبدًا، بل الظهور بمظهر الاحترام والكفاءة والعطاء العابر لجنس الشخص أو عمره، ومن أجْلِ هذا اتَّبعت الصين سياسة استيعاب الأطفال جميعًا في الحضانات ورياض الأطفال، وركَّزت على بناء الإنسان جسديًّا وأخلاقيًّا قَبل السابعة من العمر لِتضْمنَ جيلًا يؤمن بالانتماء لوَطنِه وتتوافر لدَيْه الحصانة والمناعة ضدَّ تسويف الأعداء والخصوم وفي الوقت ذاتِه يمنح الأُمَّ الفرصة المثاليَّة لمتابعة تخصُّصها أو عملها أو إنتاجها دُونَ الاضطرار كما تفعل المرأة في الغرب للاختيار بَيْنَ الأُسرة أو المِهنة، وهو اختيار مزيَّف ومنافٍ لمتطلَّبات المرأة والواقع ومدمِّر للنواة الأساسيَّة للمُجتمع الإنساني ألا وهي الأُسرة. وقَدْ أنتجت الصين في الثلاثين عامًا الماضية جيلًا من الشَّباب والشَّابَّات المُحصَّنين والمنتمين والذين يصعب اختراقهم نتيجة الاهتمام بهم وبتطوُّرهم وتوجُّهاتهم منذ نعومة أظفارهم. وفي الوقت الذي يدَّعي الغرب أنَّ مِثل هذا الأسلوب يسلب الإنسان حُريَّة الاختيار فقَدْ شهدنا جميعًا اليوم أين تقود هذه الحُريَّة المنفلتة من القِيَم والأخلاق والأعراف الإنسانيَّة التي ادَّعاها الغرب، وخطرها على بنية الأُسرة والمُجتمع وحتَّى على إنسانيَّة الإنسان وتوازنه ودَوْره في الحياة.
تُولِي الصين أهمِّية كبرى لمنظومتَي التعليم والبحث العلمي، وتُخصِّص الميزانيَّات السخيَّة جدًّا للأبحاث داخل الجامعات أو في مراكز الأبحاث المتخصِّصة. والفَرق الكبير بَيْنَ هذه المراكز وتلك المنتشرة في الغرب أنَّ مراكز الأبحاث الغربيَّة تنتج ما يُعزِّز الهيمنة والسطوة على العالَم وتغلِّفه بأغلفة الحُريَّة وحقوق الإنسان. ومن هنا تصبح الصِّفات الديكتاتوريَّة التي يطلقها الغرب على كُلِّ ما يتعلَّق بالصين جوفاء وخالية من أيِّ مرتسم على أرض الواقع؛ لأنَّ نتيجة السِّياسات الصينيَّة دَولة قويَّة ومواطن ذو كرامة لأنَّ الفقر والعوز هما عدوُّ كرامة وحياة الإنسان. وطالما أنَّ السِّياسة الصينيَّة تركِّز تركيزًا هائلًا على انتشال كُلِّ النَّاس من الفقر، فهي حُكمًا تنتصر لإنسانيَّة الإنسان وكرامته، بَيْنَما نجد بؤر الفقر تنتشر في كُلِّ المُدُن الرئيسة في الغرب، ويتمُّ نَشْر الفقر حيثما حلَّ الغرب هو أو وكلاؤه ويقوم الغرب ومخابراته بزرع بذور الفساد في البنى السِّياسيَّة والمُجتمعيَّة لكُلِّ بلد تمكَّن من إحكام قبضته عَلَيْها.
في الصين يحتفلون بجني المواسم وترصد لها وسائل الإعلام صفحات لإظهار التنافس الرائع في الإنتاج، وفي مِثل هذه الاحتفاليَّة يؤكِّد الرئيس الصيني شي جينبنج أنَّ الهدف المركزي من النهوض بالزراعة يجِبُ أن يكُونَ رفع مستوى المزارع وتحسين وضْعِه المادِّي، ويشجع كُلَّ الجهود التي تهدف إلى تطوير طرائق ومقاربات لزيادة دخل المزارعين بحيث تصبح جيوبهم مليئة وعِندها تصبح حياتهم أفضل. وأنتَ في شوارع خانجو أو بكين تشعر وكأنَّك في معرض دائم للزهور؛ لأنَّ الأناقة والرُّقي في زرع وتصميم الورود لا مثيل لهما في أيِّ مدينة غربيَّة ممَّا يرفع من الذَّوق العامِّ ومن المستوى الحضاري لكافَّة البَشَر.
أمَّا الشفافيَّة فحدِّث ولا حرَج حيث لا يمسك أحَد بعُملة ويكاد الأطفال لا يعرفون بوجود عُملة متداولة فقَدْ بَنَتِ الصين نموذجًا للدفع الإلكتروني على الهاتف يتمُّ استخدامه من آخر مزرعة في الصين إلى أعماق المُدُن الكبرى. فلا تحويلات بَيْنَ البنوك ولا سحوبات ولا مبالغ نقديَّة تتساءل عن مصدرها. بل كود على الهواتف يتمُّ الدفع من خلاله ممَّا وضَعَ حدًّا نهائيًّا للفساد والعمولات وإساءة الأمانة الماليَّة، وذلك بعكس الدوَل الغربيَّة التي تدَّعي محاربة الفساد بَيْنَما كانت وما زالت تنهب المليارات من العراق وليبيا وسوريا ودوَل الخليج، ومن أيِّ دَولة تسطو عَلَيْها، كما نهبت الإرث التاريخي للدوَل، واليوم تنهب نفط وقمح ومعادن ومقدرات أيِّ دَولة تتمكَّن من أخذ موطئ قدَمٍ لقوَّاتها بها. أي أنَّ التناقض بَيْنَ القول والفعل في المنظومات الغربيَّة مرعب بالفعل، بَيْنَما نشهد في الصين احترامًا منقطع النظير لكُلِّ كلمة أو عهد أو وعد ولدَيْهم من الذاكرة ما يدفعهم للمراجعة والتفكير والاستفادة من دروس الماضي. في المرحلة القادمة على الصين أن تركِّزَ في سرديَّاتها على صورتها في العالَم، وأن تبذلَ جهودًا مضاعفة لِتجعلَ العالَم أكثر معرفة بتاريخها وبالخطوات الهائلة التي اتَّخذتها لمكافحة الفقر والفساد، وبنَوْع الديمقراطيَّة الصينيَّة المتوافقة مع الثقافة الصينيَّة ومع احتياجات وطموحات الشَّعب الصيني. وبهذا تُقدِّم نموذجًا حيًّا ولامعًا عن ضرورة توافق أسلوب الحُكم مع ثقافة واحتياجات كُلِّ شَعب وتجهض الفكرة الخاطئة التي روَّج لها الغرب لعقود عن صلاحيَّة الديمقراطيَّة الليبراليَّة لكُلِّ زمان ومكان، خصوصًا وأنَّ هذه الديمقراطيَّة قَدْ أثبتت فشلها وكارثيَّتها على شعوب الأرض وحتَّى على شعوب البُلدان الغربيَّة، وتُنذر بأخطار جسيمة على سلامة المُجتمع البَشَري وطبيعته ومستقبله. لقَدْ وصلت الصين مرحلة تُمكِّنها من أن تكُونَ نموذجًا للثِّقة بالنَّفْس والتاريخ والمستقبل ومثالًا يُحتذى لكُلِّ الدوَل التوَّاقة فعلًا لِنفْضِ الاستكبار الغربي عن كاهلها والتخلُّص من العنصريَة والصلف الغربيَّيْنِ اللذَيْنِ يعملان على طمس هُوِيَّة ومقدَّرات الشعوب وابتزازها ونهبها واستعبادها. في انتصار الصين لأداء دَوْر قيادي في عالَمٍ مُتعدِّد الأقطاب انتصار للإرادة البَشَريَّة الحُرَّة والعفويَّة، وانتصار للخير على الشَّر، وانتصار على التحدِّيات الجسيمة التي يواجهها مُعْظم البَشَر في عالَم اليوم.

أ.د. بثينة شعبان
كاتبة سورية

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: ة الإنسان فی الصین ة الغربی العال م ی الصین ة الغرب ت الصین الب ش ر ة التی

إقرأ أيضاً:

أحمد عبد العال يكتب: «حياة كريمة».. نموذج رائد لتحقيق التنمية

تعد مبادرة "حياة كريمة -المشروع القومي لتطوير الريف المصري" من أبرز المبادرات التنموية في مصر، التي أطلقها السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي في عام 2019، وذلك بهدف تحسين مستوى المعيشة وتعزيز التنمية المستدامة في مصر، وخاصة في المجتمعات الأكثر احتياجًا وتحديدًا في الريف المصري، ولتتماشى مع أهداف وغايات التنمية المستدامة والتي تسعى للقضاء على الفقر وتحسين مستوى المعيشة وتحقيق المشاركة الفعالة في المجتمع، ويستهدف المشروع القومي لتطوير القرى تطوير كل القرى المصرية البالغ عددها 4741 قرية وتوابعها "30888" عزبة وكفرًا ونجعًا في 26 محافظة ويستفيد منها نحو 18 مليون مواطن.

تركز مؤسسة "حياة كريمة" في عملها على عدة محاور رئيسية:

1. التنمية الاقتصادية: من خلال توفير فرص عمل وتحسين البنية التحتية في المناطق الريفية والمناطق الفقيرة.

2. التنمية الاجتماعية: عبر تقديم خدمات صحية وتعليمية متكاملة، وتعزيز حقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين.

3. التنمية البيئية: من خلال مشاريع تهدف إلى الحفاظ على البيئة وتحسين جودة الحياة.

برز دور مبادرة "حياة كريمة" في القضاء على الفقر، من خلال توفير الحد الأدنى من الحياة الكريمة لسكان المناطق الفقيرة والعشوائيات الحضرية والمناطق البديلة للعشوائيات غير الآمنة والقرى الفقيرة على مستوى الجمهورية، من أجل توفير سكن كريم للمصريين، وتسعى المبادرة لتحسين مستوى المعيشة، وتوفير سكن لائق للمحتاجين.

لم تغفل الرؤية الخاصة بمبادرة حياة كريمة أهمية الدمج التكنولوجي للقرى التابعة لها، فقامت بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وذلك ضمن مشروع مصر الرقمية، في شكل إنشاء شبكة كوابل الألياف الضوئية وتغطية القرى المستهدفة للمبادرة بخدمات شبكات الهاتف المحمول، فضلًا عن توفير مكاتب البريد لتقديم الخدمات الرقمية للمواطنين، والمساهمة في تعزيز الهوية الرقمية لهم، والعمل على دمجهم في المجتمع.

هدفت المبادرة إلى تعزيز فكر المواطنة والمشاركة المجتمعية، كما ساهمت في نشر فكر التطوع واستغلال طاقات الشباب بشكلٍ إيجابي من خلال فتح باب التطوع أمام الشباب من جميع التخصصات باختلاف أيديولوجياتهم، مما ينمي لديهم روح المشاركة الفعالة في المجتمع، كما يساعد في بناء كوادر شبابية جيدة لنتشارك يد بيد من أجل بناء الوطن.

اهتمت مبادرة حياة كريمة بالجانب التعليمي من أجل التخفيف عن أوليات الأمور من الأعباء الدراسية، فقامت المبادرة بتقديم مراجعات مجانية لطلاب الثانوية العامة في جميع المواد الدراسية، وحرصت على اختيار الكوادر من الأساتذة لمساندة الطلاب وتحقيق أقصى الاستفادة لهم، واستمرت المراجعات طوال فترات الامتحانات.

لم ينته دور مبادرة حياة كريمة عند تقديم المساعدات الداخلية والسعي نحو تقديم الخدمات للمواطنين الأكثر احتياجًا، كانت المؤسسة من أولى المؤسسات التي توجهت بقوافل إغاثية ضخمة لنجدة أهالي قطاع غزة، وقدمت أنواعًا مختلفة من الدعم العيني، واللوجستي، والتنظيمي بمعبر رفح.

شملت هذه المساعدات مواد غذائية، مياه معدنية، مستلزمات طبية، أدوية، ملابس وبطاطين، بإجمالي 5830 طنا، وحصرت المبادرة على إشراك طلاب المدارس والمتطوعين لتعبئة وتغليف المواد الغذائية التي تم إرسالها لأشقائنا في غزة، مما يعزز روح التطوع والمشاركة المجتمعية.

الخلاصة أن مبادرة حياة كريمة والتي تعتبر من أهم المبادرات وأكثرهم شهرة باعتبارها الأقرب للمواطنين، فحياة كريمة تعد نموذجًا رائدًا للتنمية المستدامة وتحقيق رؤية مصر 2030، من خلال تدخلاتها الفاعلة في تحسين مستوى المعيشة ودعم الأسر الأكثر احتياجًا في مصر، فالمجتمع في حاجة إلى مزيد من المشروعات القومية التي تحاكي مشروع تطوير الريف المصري، والتي تمتاز بالتداخل الإيجابي، والشمول في تقديم خدماتها للمواطنين.

مقالات مشابهة

  • قيادي إصلاحي بارز يكشف هدف زيارة قيادة حزبه الى الصين وما جرى الإتفاق عليه
  • خفر السواحل الفلبيني: سفينة صينية عملاقة ترسو في بحر الصين الجنوبي
  • الرئيس الصيني يوجه ببذل جهود إنقاذ وإغاثة شاملة عقب تصدع سد بمقاطعة هونان
  • أحمد عبد العال يكتب: «حياة كريمة».. نموذج رائد لتحقيق التنمية
  • النائب العام يبحث تبادل الخبرات القضائية مع نظيره الصيني
  • النائب العام يلتقي نظيره الصيني ورئيس المحكمة الشعبية العليا في بكين
  • النائب العام يبحث سبل التعاون مع رئيس اللجنة المركزية للشؤون السياسية الصيني
  • الفلبين: أمريكا عرضت المساعدة بعملياتنا في بحر الصين الجنوبي
  • الرئيس الصيني يجري زيارة دولة إلى طاجيكستان
  • الشيخوخة وتناقص عدد السكان يهددان استمرار نمو الاقتصاد الصيني