طالبت وزيرة الخارجية الألمانية بمظلة لحماية أوكرانيا تتضمن توسيع نطاق الدفاع الجوي وتوريد مولدات كهرباء وتعزيز إمدادات الطاقة بوجه عام.

طالبت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك بإنشاء "مظلة حماية شتوية" لأوكرانيا وذلك في مستهل اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في العاصمة الأوكرانية كييف، الاثنين (الثاني من أكتوبر/ تشرين الأول).

وأضافت الوزيرة المنتمية إلى حزب الخضر أن هذه المظلة تتضمن توسيع نطاق الدفاع الجوي وتوريد مولدات كهرباء وتعزيز إمدادات الطاقة بوجه عام.

مختارات الحزب الشعبوي المعارض لمساعدة أوكرانيا يفوز في انتخابات سلوفاكيا أوكرانيا تسعى لجذب الصناعات الدفاعية لإنتاج أسلحة على أراضيها أوكرانيا تعلن وصول دبابات أبرامز الأمريكية ومقتل قائد روسي كبير زيارة بيربوك الجديدة لكييف تؤكد على دعم ألمانيا لأوكرانيا

وتابعت بيربوك: "رأينا في الشتاء الماضي مدى الطريقة الوحشية التي يشن بها الرئيس الروسي (فلاديمير بوتين) الحرب أيضا من خلال هجومه المتعمد على محطات الكهرباء"، لافتة إلى أن بوتين يراهن من خلال ذلك على انهيار إمدادات المياه عندما تصل درجات الحرارة إلى 20 درجة تحت الصفر. وطالبت بيربوك: "يجب أن نعمل معا على منع هذا بقدر الإمكان مستعينين في ذلك بكل ما في أيدينا".

وكانت ألمانيا دعمت أوكرانيا بشكل كبير في مجال الدفاع الجوي حيث أمدتها بأنظمة مثل إيريس-تي وباتريوت.  وأكدت بيربوك على وعد الاتحاد الأوروبي بضم أوكرانيا  إلى التكتل الذي يضم حاليا 27 عضوا  في موعد لم يتم تحديده بعد، وقالت إن "مستقبل أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي، في مجتمع الحرية هذا. وسيتمد هذا المجتمع قريبا من لشبونة إلى لوهانسك".

اجتماع "تاريخي" لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في أوكرانيا

وكانت أوكرانيا حصلت على صفة مرشح للاتحاد الأوروبي منذ حزيران/يونيو 2022، لكن المفاوضات حول ضمها يمكن أن تستغرق عدة سنوات كما أنها تدار بنتيجة مفتوحة أي بدون ضمان انضمامها إلى التكتل.

ووصلت بيربوك مع نظرائها من دول الاتحاد الأوروبي إلى العاصمة الأوكرانية صباح الاثنين في زيارة غير مسبوقة لمجموعة بمثل هذا المستوى الرفيع لكييف منذ وقوع الحرب الروسية على أوكرانيا، وأكدت الوزيرة الألمانية:" بهذا المجلس الخارجي لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي ننقل الاتحاد الأوروبي إلى حيث ينبض قلب أوروبا بأقوى ما يمكن".

من جانبه، قال جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي على منصة إكس: "نعقد اجتماعا تاريخيا لوزراء الاتحاد الأوروبي هنا في أوكرانيا الدولة المرشحة للعضوية والعضو المستقبلي في التكتل... نحن هنا للتعبير عن تضامننا ودعمنا للشعب الأوكراني".وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا إنه فخور باستضافة الاجتماع "للمرة الأولى في التاريخ خارج الحدود الحالية للاتحاد الأوروبي. لكن أيضا داخل حدوده المستقبلية".

وتصر واشنطن على أن  دعمها العسكري والسياسي القوي لأوكرانيا  لن يتزعزع رغم أن الكونغرس استبعد التمويل لأوكرانيا من اتفاق إنفاق طارئ توصل له مطلع الأسبوع لتجنب الإغلاق الحكومي.

وقال كوليبا للصحفيين في كييف إنه لا يزال يثق في دعم الولايات المتحدة لبلاده. وقال للصحفيين لدى استقباله بوريل "لا نشعر أن  الدعم الأمريكي  قد تناقص... لأن الولايات المتحدة تدرك أن ما يحدث في أوكرانيا أكبر بكثير من أوكرانيا فقط". وتابع قائلا "يتعلق الأمر باستقرار العالم وإمكانية التنبؤ به، وبالتالي أعتقد أنه سيكون بمقدورنا إيجاد الحلول اللازمة".

وقال كوليبا إن السؤال المطروح هو هل ما حدث في الكونغرس الأمريكي في مطلع الأسبوع كان "حدثا عرضيا أم نهجا". وأضاف "أعتقد أنه كان حدثا عرضيا... أجرينا مناقشة متعمقة للغاية مع أعضاء الكونغرس من الجمهوريين والديمقراطيين".

وأكد الكرملين أن "تعب" الغرب من تقديم الدعم لأوكرانيا سيزداد. وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف إن "التعب من الدعم العبثي تماما لنظام كييف سيزداد في بلدان مختلفة، لا سيما في الولايات المتحدة". لم يتضمن الاتفاق حول الميزانية الفدرالية الأميركية الذي توصل إليه الكونغرس في وقت متأخر السبت لتجنب إغلاق المؤسسات الفدرالية أي مساعدات جديدة لأوكرانيا. لكن الرئيس الأميركي جو بايدن أكد أن بلاده "لن تتخلى" عن أوكرانيا.

وفي سلوفاكيا، فاز رئيس الوزراء السابق الموالي لروسيا  روبرت فيتسو بالانتخابات أمس الأحد وسيحظى بأول فرصة لتشكيل حكومة هناك، بعدما دعت حملته الانتخابية لعدم منح أوكرانيا أي ذخيرة من مخزون البلاد. وقال فيتسو في مؤتمر صحفي بعد فوزه "لن نغير موقفنا الثابت بالاستعداد لمساعدة أوكرانيا إنسانيا... مستعدون للمساعدة في إعادة الإعمار لكنكم تعرفون رأينا في مسألة تسليح أوكرانيا". وقال كوليبا عن ذلك "أعتقد أن من السابق لأوانه إصدار حكم حول كيفية تأثير تلك الانتخابات على الدعم لأوكرانيا... سننتظر لحين تشكل الائتلاف".

ف.ي/ع.ش (د.ب.ا، رويترز، أ.ف.ب)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: دعم أوكرانيا الدعم الغربي لأوكرانيا وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك الغزو الروسي لأوكرانيا دويتشه فيله دعم أوكرانيا الدعم الغربي لأوكرانيا وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك الغزو الروسي لأوكرانيا دويتشه فيله الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

البيت الأبيض يبدي قلقه حيال زيارة رئيس الوزراء المجري لروسيا

أعرب البيت الأبيض عن "قلقه حيال الخيار الذي قام به رئيس الوزراء (المجري فيكتور) أوربان بالتوجه إلى موسكو"، بحسب ما صرحت، الجمعة المتحدثة باسمه كارين جان بيار.

وقالت المتحدثة إن هذه الزيارة للمسؤول المجري "لن تدفع قدما قضية السلام وهي تأتي بنتائج عكسية لجهة دعم سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها واستقلالها".

وكان متحدث باسم الحكومة المجرية في بودابست قال، الجمعة، إن رئيس الوزراء فيكتور أوربان وصل إلى موسكو حيث سيلتقي الرئيس فلاديمير بوتين "في إطار مهمة السلام" الخاصة به بشأن الحرب التي تشنها روسيا في أوكرانيا.

وفي حين تتولى المجر رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي منذ الأول من يوليو، قال مسؤول مكتبه الإعلامي برتلان هافشي إن أوربان سيلتقي بوتين.

ولكن الاتحاد الأوروبي أوضح في وقت سابق أن الرئيس المجري يتصرف "بدون تفويض" منه.

وقال مسؤول السياسية الخارجية في الاتحاد جوزيب بوريل إن "زيارة رئيس الوزراء فيكتور أوربان إلى موسكو تجري حصرا في إطار العلاقات الثنائية بين المجر وروسيا".

وتتولى المجر الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي. ويعارض التكتل الذي يضم 27 دولة بشدة الحرب الروسية على أوكرانيا، وفرض 14 حزمة من العقوبات غير المسبوقة على موسكو بسبب الغزو.

وقال بوريل "هذا الموقف يستبعد الاتصالات الرسمية بين الاتحاد الأوروبي والرئيس بوتين. وبالتالي فإن رئيس الوزراء المجري لا يمثل الاتحاد الأوروبي بأي شكل من الأشكال".

وأضاف "يجدر الذكر أن المحكمة الجنائية الدولية وجهت اتهامات للرئيس بوتين وأصدرت مذكرة توقيف بحقه لدوره فيما يتعلق بالترحيل القسري لأطفال من أوكرانيا إلى روسيا".

وتأتي زيارة أوربان إلى موسكو بعد أيام على زيارته المفاجئة إلى كييف حيث حض القيادة الأوكرانية على العمل من أجل التوصل إلى وقف سريع لإطلاق النار مع روسيا.
 

مقالات مشابهة

  • أوربان يُغضب أوروبا وأوكرانيا بلقائه بوتين في موسكو
  • البيت الأبيض يبدي قلقه حيال زيارة رئيس الوزراء المجري لروسيا
  • غضب القارة العجوز.. أوربان يلتقى بوتين بعد تولى المجر رئاسة الاتحاد الأوروبى
  • أمين عام الناتو يرفض دعوات إجبار أوكرانيا على قبول مبدأ "الأرض مقابل السلام" لإنهاء الحرب
  • "يجب على أوكرانيا الاستسلام".. بوتين يستقبل أوربان وسط انتقادات أوروبية
  • حقيقة غياب جود بيلينجهام عن إنجلترا أمام سويسرا في ربع نهائي يورو 2024
  • الكرملين: زيارة أوربان إلى موسكو كانت بمبادرة من الجانب المجري
  • رئيس الوزراء المجري يزور روسيا للقاء بوتين وسط انتقادات أوروبية
  • صحيفة: الاتحاد الأوروبي يدرس إمكانية توقيع عقد جديد مع شركة غازبروم بعد 2024
  • ستارمر: لن تعود بريطانيا إلى الاتحاد الأوروبي في عهدي