قضت السلطات القضائية في إيران بالإعدام على منفذ الهجوم المسلح على سفارة أذربيجان في العاصمة طهران بعد نحو 8 أشهر على وقوع الحادثة، بحسب وسائل إعلام أذربيجانية.

وأصدرت المحكمة العليا في إيران الحكم على المهاجم ياسين حسين زاده، بعد إعلان المدعي العام الإيراني في شهر أيلول /سبتمبر المنصرم إحالة القضية المتعلقة بالهجوم على السفارة الأذربيجانية إلى المحكمة.



ويأتي الحكم الإيراني في وقت تتصاعد فيه حدة التوترات مع أذربيجان على خلفية العملية العسكرية الأخيرة التي شنتها باكو على إقليم ناغورني قره باغ وانتهت ببسط سيطرتها عليه بعد إعلان القوات الانفصالية الاستسلام، حيث تتخوف طهران من تزايد قوة جارتها الأذربيجانية في المنطقة.

إلى ذلك يتسبب مشروع ممر "زنغزور" الذي تسعى أذربيجان إلى إقامته بهدف فتح ممر بري مباشر من أراضيها مرورا بإقليم نخجوان ذاتي الحكم وصولا إلى مدينة قارس في تركيا، وهو ما تراه إيران خطرا يهدد بعزلها عن أرمينيا ويوجه ضربة قاسية إلى أهميتها السياسية والاقتصادية في منطقة جنوب القوقاز.


وفي كانون الثاني /يناير الماضي، اقتحم مسلح مبنى السفارة الأذربيجانية وقام بفتح النار على الموجودين بداخلها ما تسبب بمقتل رئيس جهاز أمن  البعثة الدبلوماسية وجرح اثنين آخرين من الحراس، وساهم في تأجيج العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وعلى إثرها، اتهمت وزارة الخارجية الأذربيجانية إيران بتجاهل مطالب باكو لفترة طويلة بضرورة تعزيز الأمن عند سفارتها في طهران، معتبرة أن الهجوم أظهر "العواقب الوخيمة لعدم إيلاء الاهتمام اللازم لنداءاتنا المستمرة بهذا الصدد".

كما أدان الرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف، الهجوم المسلح واصفا إياه بـ "العمل الإرهابي"، فيما شددت الحكومة الإيرانية حينها على أن "دوافع شخصية" كانت وراء الهجوم الذي استهدف السفارة.

وعقب الهجوم بنحو يومين، قامت باكو بإجلاء موظفي سفارتها في طهران وأفراد أسرهم، البالغ عددهم 53 شخصا.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية إيران طهران إيران طهران اذربيجان السفارة الاذربيجانية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

حفل غنائي يتسبب في اعتقال فنانة شهيرة بإيران

خاص

قامت السلطات الأمنية الإيرانية ، باعتقال المغنية الأذربيجانية الشهيرة دملا ، وذلك بعد حفلها الغنائي الأخير في إيران .

وخلال الساعات الماضية ، انتشرت صوراً للمغنية الشهيرة على مواقع التواصل الاجتماعي ، وهي تتواجد في إيران دون مراعاة الحجاب الإلزامي .

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية ، إن المطربة الأذربيجانية البارزة “دملا” ظهرت في أردبيل وطهران بشكل شبه عار خلال إقامة عدد من الحفلات الغنائية .

وتعد دملا مغنية شهيرة من العاصمة الأذربيجانية باكو ، وسافرت إلى مدينة تبريز الإيرانية ، لإقامة حفل غنائي ، ورحب بها عدد كبير من سكان المدينة .

مقالات مشابهة

  • أنت لوحدك.. صحيفة تكشف ما دار بين بايدن ونتانياهو بعد الهجوم الإيراني
  • حفل غنائي يتسبب في اعتقال فنانة شهيرة بإيران
  • بلا حياء.. الحرس الثوري الإيراني: أيدينا مكبلة ولسنا في وضع يسمح باتخاذ إجراء ضد إسرائيل
  • الحكم على مطلق النار على سفارة واشنطن بلبنان
  • مستشار خامنئي: إيران قد تغير عقيدتها النووية حال تعرضت لخطر وجودي
  • مستشار خامنئي: إيران قد تغير عقيدتها النووية حال تعرض لخطر وجودي
  • 83 حكما بالإعدام في المغرب والمجلس الوطني لحقوق الإنسان يدعو لإلغاء العقوبة
  • مصادر إسرائيلية: مقتل جنديين وإصابة عشرة في هجوم للمقاومة على محور نتساريم وسط القطاع
  • مستشار خامنئي لا يستبعد تغيير إيران لعقيدتها النووية عند وجود تهديد جدي
  • صربيا.. توقيف رجل بحوزته قوس رماية بعد هجوم مماثل أمام السفارة الإسرائيلية في بلغراد