تحدّث القاضي الإداري السابق أحمد صواب في برنامج ميدي شو اليوم الاثنين 2 أكتوبر 2023، عن وجود بعض الإشكاليات في مرسوم المتعلّق بعمليات التدقيق في الانتدابات بالإدارة التونسية، لعلّ أهمها ''منح رئيس الجمهورية صكّ براءة لفترة ما قبل 2011 وفترة 25 جويلية إلى اليوم، أما الإشكال الثاني فهو متعلق بعدم تحديد الفئة المعنية بالتدقيق في انتدابها.

وبيّن أن العون العمومي له تعريف خاص في القضاء الإداري والفقه وهو كل عون يعمل في مرفق عام وتأجيره يكون من المال العام ويخضع للسلطة الرئاسية للإدارة.
أما الإشكال الثالث فهو متعلق بالوظيفة العمومية التي يتكون قانونها من خمسة عناوين، أولها المبادئ العامة والبقية تتعلق بتصنيف الموظفين (الموظفون المنتدبون والعملة والأعوان الوقتيين والمتعاقدين).

وأوضح أنّ نص المرسوم المذكور، يستوعب كل من وقع إدماجهم منذ 2011، بما في ذلك كبار السن الذين تم انتدابهم في شركات البستنة والمناولة وخرجوا على التقاعد.

وأضاف أنّ النص تحدّث في هذا الحالة (المتقاعدون) عن تبعات جزائية في صورة ثبوت وجود تلاعب في عملية الانتداب، لكنه في المقابل النصّ لم يتحدّث عن تبعات مالية ''.

وأوضح أنّه يحق لكل شخص أن يتقدّم بدعوة قضائية للمحكمة الإدارية في التظلّم، وبيّن أن المحكمة سبق ونظرت في مثل هذه الحالات طيلة حكم الرئيسين الراحلين الحبيب بورقيبة وزين العابدين بن علي وكل المتقاضين تقريبا تحصّلوا على أحكاما بإلغاء القرارات الصادرة بسحب الانتداب.
 

المصدر: موزاييك أف.أم

إقرأ أيضاً:

قرار قضائي جديد في قضية «الهيكل الإداري للإخوان»

أجلت الدائرة الأولى إرهاب، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربينى، اليوم السبت، محاكمة 22 متهمًا على خلفية اتهامهم بالانضمام لجماعة إرهابية، في القضية رقم 340 لسنة 2022 جنايات أمن الدولة، المعروفة إعلاميا بـ الهيكل الإداري للإخوان، لجلسة 19 أكتوبر المقبل.

قضية الهيكل الإداري للإخوان

وجاء في أمر الإحالة، أولا: المتهمون من الأول وحتى العاشر تولوا قيادة في جماعة إرهابية تهدف لاستخدام القوة والعنف في الداخل بغرض الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، وعرقلة المصالح الحكومية والسلطات العامة من القيام بعملها وتعطيل أحكام الدستور والقانون، حيث تستخدم القوة والعنف في تحقيق أغراضها وتعريض أمن وسلامة المجتمع للخطر، بأن تولى كل منهم قيادة الهيكل الإداري لجماعة الإداري وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدمها هذه الجماعة لتحقيق أغراضها.

ثانيا: المتهمون من الحادي عشر وحتى الأخير انضموا إلى جماعة إرهابية مع علمهم بأغراضها ووسائلها في تحقيق تلك الأغراض.

ثالثا: المتهمون من الثالث وحتى العاشر والحادي عشر، ومن الرابع عشر وحتى السابع عشر، والعشرين والثاني والعشرين، ارتكبوا جريمة تمويل الإرهاب وكان التمويل لجماعة إرهابية بأن جمعوا وحازوا ونقلوا وأمدوا الجماعة موضوع الاتهام ببيانات ومعلومات مع علمهم باستخدامها في ارتكاب جرائم الإرهاب ووفروا ملاذ آمن لأعضائها.

اقرأ أيضاًتأجيل محاكمة متهم في قضية خلية بولاق الدكرور

لـ 7 أكتوبر.. محاكمة 3 متهمين بسرقة تمثال أثري

مقالات مشابهة

  • وصول وفد التدقيق التابع للطيران المدني الأردني إلى مطار معيتيقة الدولي
  • قرار قضائي جديد في قضية «الهيكل الإداري للإخوان»
  • اليوم.. محاكمة 22 متهمًا في قضية الهيكل الإداري للإخوان
  • الإحالة الملكية على المجلس العلمي تحصين للفتوى من اجتهادات الأفراد
  • مسؤول أمريكي يتحدث عن تطور متعلق باتفاق وقف إطلاق النار
  • التدقيق في حسابات جامعة ألعاب القوى وتخوفات من تكرار الفشل في أولمبياد باريس
  • بالفيديو.. إشكال كبير وإحراق سيارة في حلبا
  • الجامعة العربية تتخذ جملة من القرارات ضد إسرائيل وتستنكر عرقلة بريطانيا للعدالة
  • السماح للمؤسسة العامة للتأمين بتقديم كفالة للطلاب للحصول على قرض صندوق التسليف الطلابي
  • تونس.. مذكرة إيداع بالسجن بحق صهر بن علي