عقد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي أول اجتماع لهم خارج التكتل على الإطلاق في أوكرانيا، اليوم الإثنين، لإظهار الدعم لكييف بعدما فاز مرشح موال لروسيا بالانتخابات في سلوفاكيا وبعدما أزال الكونغرس الأمريكي تمويل كييف من قانون الإنفاق المؤقت. وقال جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي على منصة "إكس" :"نعقد اجتماعًا تاريخيًّا لوزراء الاتحاد الأوروبي هنا في أوكرانيا الدولة المرشحة للعضوية والعضو المستقبلي في التكتل… نحن هنا للتعبير عن تضامننا ودعمنا للشعب الأوكراني".



وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا إنه فخور باستضافة الاجتماع "للمرة الأولى في التاريخ خارج الحدود الحالية للاتحاد الأوروبي. لكن أيضًا داخل حدوده المستقبلية".

وتصر واشنطن على أن دعمها العسكري والسياسي القوي لأوكرانيا لن يتزعزع رغم أن الكونغرس استبعد التمويل لأوكرانيا من اتفاق إنفاق طارئ توصل له مطلع الأسبوع لتجنب الإغلاق الحكومي.

وقال كوليبا للصحفيين في كييف إنه "لا يزال يثق في دعم الولايات المتحدة لبلاده".

وقال للصحفيين لدى استقباله بوريل: "لا نشعر أن الدعم الأمريكي قد تناقص… لأن الولايات المتحدة تدرك أن ما يحدث في أوكرانيا أكبر بكثير من أوكرانيا".

وتابع قائلًا "يتعلق الأمر باستقرار العالم وإمكانية التنبؤ به، وبالتالي أعتقد أنه سيكون بمقدورنا إيجاد الحلول اللازمة".

وقال كوليبا إن السؤال المطروح هو هل ما حدث في الكونغرس الأمريكي في مطلع الأسبوع كان "حدثًا عرضيًّا أم نهجًا".

وفي سلوفاكيا، فاز رئيس الوزراء السابق الموالي لروسيا روبرت فيتسو بالانتخابات الأحد، وسيحظى بأول فرصة لتشكيل حكومة هناك بعدما دعت حملته الانتخابية لعدم منح أوكرانيا أي ذخيرة من مخزون البلاد.

وقال فيتسو في مؤتمر صحفي بعد فوزه: "لن نغير موقفنا الثابت بالاستعداد لمساعدة أوكرانيا إنسانيًّا… مستعدون للمساعدة في إعادة الإعمار لكنكم تعرفون رأينا في مسألة تسليح أوكرانيا".

وقال كوليبا عن ذلك "أعتقد أن من السابق لأوانه إصدار حكم حول كيفية تأثير تلك الانتخابات على دعم أوكرانيا… سننتظر لحين تشكّل الائتلاف".

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبی فی أوکرانیا

إقرأ أيضاً:

بيانات تظهر ارتفاع فاتورة الطاقة على الاتحاد الأوروبي

بروكسل – قفزت أسعار المنتجات النفطية التي استوردها الاتحاد الأوروبي، في الفترة من يناير إلى يوليو من هذا العام إلى 756 يورو للطن مقارنة بـ462 يورو كانت قبل العقوبات ضد روسيا.

وجاء ذلك بحسب تقرير نشرته وكالة “نوفوستي” نقلا عن هيئة الإحصاء الأوروبية، وبذلك تكون الأسعار قد زادت بنسبة 63.63%.

وأظهرت البيانات أن متوسط ​​الإنفاق الشهري لدول الاتحاد الأوروبي بلغ في الفترة من يناير إلى يوليو 2024 نحو 5.9 مليار يورو، مقابل 4.1 مليار يورو تم تسجيلها في نفس الفترة من 2021، أي أن الإنفاق زاد.

وتزامنت زيادة الإنفاق مع انخفاض حجم المشتريات إلى 7.9 مليون طن في المتوسط ​​شهريا في 2024، مقابل 8.9 مليون طن في العام 2021.

وتدل البيانات على أن الاتحاد الأوروبي بات ينفق أكثر على شراء المنتجات النفطية بعد 2022، العام الذي فرضت بروكسل عقوبات على روسيا وأطلقت خطة للتخلي عن منتجات الطاقة الروسية.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • 400 ألف دولار راتب الرئيس الأمريكي.. تعرف على أعلى قادة العالم أجراً
  • بيانات تظهر ارتفاع فاتورة الطاقة على الاتحاد الأوروبي
  • أوكرانيا: هجوم جوي يستهدف كييف وأوديسا
  • اعلى مرتين من راتب الرئيس الأمريكي
  • وزراء خارجية مجموعة السبع يوافقون على خطة من خمس ركائز بشأن الهجرة غير النظامية
  • أوربان: سياسات الاتحاد الأوروبي أدت لحرب اقتصادية باردة
  • الجيش الأمريكي يعلن تفاصيل الغارات الأخيرة ضد الحوثيين
  • ماكرون: الاتحاد الأوروبي قد “يموت”
  • رئيس وزراء المجر: أوروبا تتجه نحو حرب اقتصادية باردة مع الصين
  • هل يتجه الاتحاد الأوروبي نحو "حرب اقتصادية باردة" مع الصين؟