موقع 24:
2024-07-03@21:54:09 GMT

النيجر تقبل وساطة الجزائر لإنهاء الأزمة

تاريخ النشر: 2nd, October 2023 GMT

النيجر تقبل وساطة الجزائر لإنهاء الأزمة

أعلنت الخارجية الجزائرية، اليوم الإثنين، أن المجلس العسكري الحاكم في النيجر قبل وساطة الجزائر الرامية لإنهاء الأزمة بالطرق السلمية، بعد مبادرة قدمها الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون.

وقالت الوزراة، في بيان صحافي اليوم: "تلقت الحكومة الجزائرية، عبر وزارة خارجية النيجر، مراسلة رسمية تفيد بقبول الوساطة الجزائرية الرامية إلى بلورة حل سياسي للأزمة القائمة في هذا البلد، وذلك في إطار المبادرة التي تقدم بها رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون".


وأضافت "هذا القبول بالمبادرة الجزائرية يعزز خيار الحل السياسي للأزمة في النيجر، ويفتح المجال أمام توفير الشروط الضرورية التي من شأنها أن تسهل إنهاء هذه الأزمة بالطرق السلمية، بما يحفظ مصلحة النيجر والمنطقة برمتها".

بيان وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج #النيجر pic.twitter.com/XDvmNBnbpx

— وزارة الشؤون الخارجية| MFA-Algeria (@Algeria_MFA) October 2, 2023 وتابعت "بعد أخذ العلم بهذا القبول، كلّف رئيس الجمهورية وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، بالتوجه إلى نيامي في أقرب وقت ممكن، بهدف الشروع في مناقشات تحضيرية مع كافة الأطراف المعنية حول سبل تفعيل المبادرة الجزائرية".
وكان أحمد عطاف، أعلن نهاية أغسطس (آب) الماضي، عن مبادة جزائرية لحل الأزمة في النيجر وتجنب الحل العسكري، تشمل ستة  محاور تتضمن استعادة المسار الدستوري في غضون ستة أشهر، بقيادة شخصية مدنية متوافق عليها، والدعوة إلى التحضير لعقد مؤتمر دولي للتنمية في دول الساحل.
وأعلن رئيس المجلس العسكري الحاكم في النيجر، عبدالرحمن تياني، السبت، أن بلاده يمكن أن تقيم "علاقات مستقبلية مع فرنسا".

#النيجر: إقامة علاقات مع #فرنسا ممكن في المستقبل https://t.co/5WDjwELHPx

— 24.ae (@20fourMedia) October 1, 2023 وقال تياني في مقابلة مع التلفزيون الوطني: "سيحدد الشعب النيجري الآن شكل العلاقات المستقبلية مع فرنسا".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الجزائر النيجر انقلاب النيجر

إقرأ أيضاً:

الخارجية المصرية: أي حل سياسي حقيقي في السودان لابد وأن يستند إلى رؤية سودانية خالصة

قالت الخارجية المصرية بأن أي حل سياسي حقيقي في السودان لابد وأن يستند إلى رؤية سودانية خالصة دون إملاءات.وقالت تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية “تقدم”:

– نرحب بدعوة وزارة الخارجية المصرية لعقد مؤتمر للقوى السياسية والمدنية السودانية يومي الـ6 و الـ7 من يوليو بالقاهرة، لمناقشة موضوعات وقف الحرب ومعالجة الأزمة الإنسانية وسبل التهيئة للمسار السلمي لحل الأزمة– سوف تلبي مكونات التنسيقية دعوة المشاركة في المؤتمر للمساهمة الجادة في بحث سبل إنهاء الصراع المسلح وإحلال السلام المستدام في بلادنا.الشرق للأخبارإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • عطاف يستقبل نواب المجلس الشعبي الوطني المنتخبين عن الجالية الوطنية بالخارج
  • الخارجية التركية ترد على اتهام الحكومة بالفشل في الشرق الأوسط
  • وفاة السفير الروسي في الجزائر
  • قيادي إصلاحي بارز يدعو إلى حوار مباشر مع صنعاء وتقديم تنازلات لإنهاء الحرب بعيداً عن التدخلات الخارجية
  • مسؤول جزائري يرد على "استفزازات اليمين المتطرف" في فرنسا
  • العملاق الصيني شاكمان يعود إلى الجزائر.. ومصنع لإنتاج الشاحنات في البرنامج
  • بحث الجهود الحالية والمستقبلية لإنهاء الأزمة في ليبيا
  • السفير الإثيوبي يؤدي زيارة وداع لعطاف
  • الخارجية المصرية: أي حل سياسي حقيقي في السودان لابد وأن يستند إلى رؤية سودانية خالصة
  • انتخابات الجزائر الرئاسية.. 31 مرشحا بانتظار البت بملفاتهم