euronews:
2024-10-03@11:06:11 GMT

بريشتينا تتهم صربيا بالتخطيط لـ"ضم" شمال كوسوفو

تاريخ النشر: 2nd, October 2023 GMT

بريشتينا تتهم صربيا بالتخطيط لـ'ضم' شمال كوسوفو

في الهجوم الذي وقع في 24 أيلول/سبتمبر قامت قوة كوماندوس تضم عشرات الرجال بقتل شرطي من ألبان كوسوفو وإصابة آخر على حاجز قرب بلدة بانجسكا في شمال كوسوفو.

اعلان

اعلن رئيس وزراء كوسوفو ألبين كورتي الاثنين أن "الهجوم الإرهابي" الأخير الذي نفذته وحدة كوماندوس شبه عسكرية كان جزءًا من "خطة أوسع" لصربيا "لضم" شمال كوسوفو، الذي تسكنه أغلبية من الصرب.

وكتب كورتي على منصة إكس "استنادًا إلى الوثائق المضبوطة، أكدت شرطة كوسوفو أن الهجوم الإرهابي (في بانجسكا) كان جزءا من خطة أكبر لضم شمال كوسوفو من خلال هجوم منسق على 37 موقعا". وكانت الخطة حسب قوله "إقامة ممر إلى صربيا لتأمين إمدادات في العديد والعتاد".

وفي الهجوم الذي وقع في 24 أيلول/سبتمبر قامت قوة كوماندوس تضم عشرات الرجال بقتل شرطي من ألبان كوسوفو واصابة آخر على حاجز قرب بلدة بانجسكا في شمال كوسوفو. وقُتل ثلاثة من عناصر الكوماندوس جميعهم من صرب كوسوفو، واعتقل ثلاثة خلال عملية شنتها في وقت لاحق القوات الخاصة التابعة لشرطة كوسوفو.

ويعيش ثلث صرب كوسوفو البالغ عددهم نحو 120 ألفا (1,8 مليون نسمة) في هذه المنطقة المتاخمة لصربيا حيث ترغب بريشتينا في بسط سيادتها. وبدعم من بلغراد، يرفضون الولاء لحكومة كوسوفو، وهي مقاطعة صربية سابقة ذات أغلبية ألبانية أعلنت استقلالها في عام 2008، ولم تعترف بها صربيا قط.

في يوم الهجوم، زعمت السلطات في بريشتينا أن بلغراد كانت وراء هذه المجموعة المدججة بالسلاح، وهي اتهامات ترفضها السلطات الصربية.

ويعد هذا أخطر تصعيد في شمال كوسوفو التي شهدت في الأوان الأخيرة حوادث متكررة. وحذرت الولايات المتحدة الحليف الدولي الرئيسي لكوسوفو الجمعة من "انتشار عسكري صربي كبير على طول الحدود مع كوسوفو" ودعت صربيا إلى "سحب قواتها".

البيت الأبيض يدعو صربيا إلى سحب قواتها المنتشرة على حدود كوسوفو

من جهته أعلن حلف شمال الأطلسي (الناتو) الأحد أن مهمته العسكرية في كوسوفو، التي تضم 4500 جندي، سيتم تعزيزها بـ600 جندي بريطاني، 400 منهم على الارض في إطار تدريبات.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية أرمينيا تعلن أن قوات أذربيجان أطلقت النار في منطقة حدودية حمَّى الضنك تجتاح بنغلادش وتتسبب بوفاة أكثر من ألف شخص منذ بداية العام شاهد: اسمه "ووش" وسرعته 350 كم/ الساعة.. إندونيسيا تدشن قطار فائق السرعة في جنوب شرق آسيا توتر عسكري مجتمع- نزاعات صربيا كوسوفو الاتحاد الأوروبي الولايات المتحدة الأمريكية اعلانالاكثر قراءة شاهد: موجات مدية في تجويف نهر تشيانتانغ في الصين تخلق مشاهد مذهلة تسحر الزوار إردوغان يصل إلى مبنى البرلمان في أنقرة وحزب العمال الكردستاني يتنبى الهجوم الانتحاري فيديو: عروسا الحمدانية في أول ظهور بعد الحريق.. حنين تحت الصدمة ولا تتكلم وريفان يقول "سنغادر" خفر السواحل الليبي يتعمد إغراق زورق للمهاجرين قبل انتشالهم في الإسماعيلية: النيران تلتهم مبنى مديرية الأمن، وأنباء عن عشرات الجرحى اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. اجتماع "تاريخي" لجميع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في كييف يعرض الآن Next نوبل الطب تُمنح لعالميْن مهدت اكتشافاتهما لتطوير لقاح كوفيد-19 يعرض الآن Next منظمات حقوقية تنتقد "الاستخدام المنهجي" للتعذيب في مصر وتصفه بالـ"جريمة ضد الإنسانية" يعرض الآن Next عاجل. أرمينيا تعلن أن قوات أذربيجان أطلقت النار في منطقة حدودية يعرض الآن Next في الإسماعيلية: النيران تلتهم مبنى مديرية الأمن، وأنباء عن عشرات الجرحى

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصين مظاهرات فرنسا الشرق الأوسط احتجاجات تركيا باريس الاتحاد الأوروبي الصحة العراق Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار الصين مظاهرات فرنسا الشرق الأوسط احتجاجات تركيا My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: توتر عسكري صربيا كوسوفو الاتحاد الأوروبي الولايات المتحدة الأمريكية الصين مظاهرات فرنسا الشرق الأوسط احتجاجات تركيا باريس الاتحاد الأوروبي الصحة العراق الصين مظاهرات فرنسا الشرق الأوسط احتجاجات تركيا یعرض الآن Next شمال کوسوفو

إقرأ أيضاً:

غرفة دبي العالمية تنظم بعثتين تجاريتين إلى صربيا وتركيا

 

 

أعلنت غرفة دبي العالمية، إحدى الغرف الثلاث العاملة تحت مظلة غرف دبي، استكمال استعداداتها للبعثة التجارية الجديدة، التي تنظمها خلال الفترة من 6 إلى 11 أكتوبر الجاري إلى كل من صربيا وتركيا، وذلك ضمن مبادرة “آفاق جديدة للتوسع الخارجي”، لدعم الشركات المحلية، في جهود التوسع نحو الأسواق العالمية ذات الأولوية الاستراتيجية.

وعقدت الغرفة لقاء تعريفيا خاصا بالبعثة اليوم في مقرها، بحضور أعضاء البعثة التجارية، التي تضم ممثلين لمجموعة من الشركات العاملة في دبي، ضمن عدة قطاعات، تشمل كلا من تقنية المعلومات وتجارة الإلكترونيات، والأغذية والمشروبات، ومنتجات الأنابيب، وحلول حماية العلامات التجارية، وقطاع التجزئة والأقمشة والطاقة وحلول التنقل.

وتم خلال اللقاء استعراض برنامج البعثة أمام الشركات المشاركة، الذي يتضمن اجتماعات ولقاءات أعمال ثنائية بين شركات دبي ونظيراتها في صربيا وتركيا، لبحث فرص التعاون والتوسع وإبرام الاتفاقيات التجارية والاستثمارية.

واطلع الوفد على لمحة شاملة حول تفاصيل البعثة، إلى جانب بيانات معمقة حول واقع ومعطيات الاقتصاد والسوق المحلية في كلا البلدين.

تأتي مبادرة “آفاق جديدة للتوسع الخارجي”، في إطار جهود غرفة دبي العالمية لتعزيز توسّع الشركات العاملة في الإمارة، نحو أسواق دولية جديدة تتميز بآفاق واعدة وفرص مجزية، مما يتماشى مع أهداف مبادرة “دبي جلوبال” لمساعدة شركات دبي، في استكشاف فرص تجارية جديدة، عبر 30 سوقا ذات أولوية، ما يساهم أيضا في تحقيق مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية (D33).

وكان النصف الأول من العام الجاري قد شهد تنظيم الغرفة بعثتين تجاريتين إلى جنوب شرق آسيا وغرب أفريقيا، تم خلالها تنظيم أكثر من 830 لقاء ثنائيا للأعمال بين الشركات المشاركة مع نظرائها في تلك الأسواق بهدف استكشاف فرص الاستثمار والشراكات الاقتصادية المشتركة.وام


مقالات مشابهة

  • "دبي العالمية" تستعد لتنظيم بعثة تجارية إلى صربيا وتركيا
  • مشهد مرعب: الحرس الثوري الإيراني يعرض فيديو يُظهر الهجوم على مفاعل “ديمونا” الإسرائيلي
  • غرفة دبي العالمية تنظم بعثتين تجاريتين إلى صربيا وتركيا
  • «غرفة دبي العالمية» تنظم بعثة تجارية إلى صربيا وتركيا
  • سرقة منازل عشرات الإسرائيليين أثناء الهجوم الإيراني على تل أبيب
  • من خلال هجومها البري.. تركيا تتهم إسرائيل بالسعي لاحتلال لبنان
  • ‏عاجل: شاهد سقوط عشرات الصواريخ الايرانية في اسرائيل وايران تعلن انتهاء الهجوم ”فيديو”
  • عاجل| بدء الهجوم الإيراني على إسرائيل بإطلاق عشرات الصواريخ
  • بدافع الانتقام ـ عشرات الإصابات بعد إضرام النار في منزلين
  • حزب الله يشعل إسرائيل.. عشرات الصواريخ تقصف المستوطنات