سواليف:
2024-09-09@10:35:02 GMT

العالم يجمع أشياءه الٱخيرة

تاريخ النشر: 2nd, October 2023 GMT

العالم يجمع أشياءه الٱخيرة

العالم يجمع أشياءه الٱخيرة

#ليندا_حمدود

#العالم تغير و تضاعفت أطماعه وتوسع جشعه ليستغل مرة أخرى #الدول #الفقيرة ليعالج أزماته الداخلية بسياسة خارجية سلمية بدوم أسلحة ولكنها قاهرة تمثل الموت البطيء.
أزمة إقتصادية عالمية بسبب #الحروب التوسعية في الجهة الشرقية من العالم لا تزال مستمرة .
بين #الدول_الكبرى و #القوة_الإقتصادية الحاكمة أدت إلى نشوب حرب إجتماعية مست وهددت الجهة الغربية بأزمة مجاعة حتمية.


إرتفاع للأسعار، نقص المواد الأولية ،ندرة المنتوجات
أدخل المجتمعات العربية في دوامة البحث عن رغيف بأسعار معقولة.
العالم لم يتعافى بعد من الوباء ولم تستعد بعد العائلات عافيتها بمدخول شهري يكفي لسد الإحتياجات الرئيسة.
كوارث طبيعية دمرت كل شيء ولم تشيد بعد ماخلفته من دمار، زلازل ،عواصف ، أهلكت الأرض لقضاء من الخالق لا قضاء فيه جعل السكان يشيدون حياتهم من البداية بدنانير لن تجمع بمبلغ كافي إلا بعد سنوات.

مقالات ذات صلة من كلّ بستان زهرة – 60- 2023/10/02

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: العالم الدول الفقيرة الحروب الدول الكبرى القوة الإقتصادية

إقرأ أيضاً:

سدود روسيا تضاعف خطر جفاف بحر قزوين

الاقتصاد نيوز - متابعة

تستغل أذربيجان أقصى استفادة ممكنة من استضافتها لقمة الأمم المتحدة للمناخ (COP29) في نوفمبر/تشرين الثاني من هذا العام. فقد قام رئيسها إلهام علييف بجولة سريعة حول العالم لاستقطاب الدول الكبرى من أجل إبرام اتفاقية تمويل المناخ التي ستتضمن مبادرة باكو بشأن الهدف الكمي الجماعي الجديد (NCQG)، والتي كانت في الأصل عبارة عن تعهد بتوفير 100 مليار دولار سنويا للعمل المناخي في البلدان النامية. كما حشد دعم جارته روسيا.

في 18-19 أغسطس ، قام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بزيارة دولة إلى أذربيجان استمرت يومين. وقد دعاه علييف لحضور مؤتمر الأطراف التاسع والعشرين. لم يكن بوتين مولعًا بمؤتمرات المناخ، ولكن هذه القمة سيكون من الصعب عليه تفويتها. إذا حضر، فسوف يجلس، لأول مرة منذ غزو أوكرانيا، بجوار زعماء الدول الخمس الدائمة العضوية، ومجموعة الدول السبع، ومجموعة البريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا)، ومجموعة العشرين، ودول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية التي تضم 38 دولة. باستثناء مجموعة الدول السبع، تعد روسيا عضوًا رئيسيًا في كل هذه المجموعات.

وسوف يميل بوتين إلى دعم مشروع قانون حماية البيئة، لأنه من شأنه أن يمنحه الفرصة لتسمية وفضح أولئك الذين كانوا تاريخياً أكبر مصدر للغازات المسببة للانحباس الحراري العالمي. ولكن هناك مفارقة في هذا السياق. ذلك أن الاقتصاد الروسي غارق في استخراج الموارد، وخاصة استخراج النفط والغاز الطبيعي. وروسيا هي رابع أكبر مصدر للغازات المسببة للانحباس الحراري العالمي، بعد الصين والولايات المتحدة والهند. وإذا ما انتقدت روسيا الدول الغنية بسبب مساهمتها التاريخية في انبعاثات الغازات المسببة للانحباس الحراري العالمي، فسوف تكون بذلك بمثابة القدح الذي يوجه اللوم إلى الآخرين.

بالإضافة إلى ماضيهما المشترك كجمهوريتين سوفييتيتين سابقتين، فإن أذربيجان وروسيا دولتان ساحليتان تشتركان في خط ساحلي طويل عابر للحدود الوطنية على بحر قزوين. وبمساحة سطحية تبلغ 143000 ميل مربع ، يعد بحر قزوين أكبر مسطح مائي داخلي في العالم. وهو “داخلي” لأنه لا يغذي أي مجرى مائي أكبر، مثل المحيط. وتساهم الرطوبة التراكمية على مدار العام في ازدهار الاقتصادات الساحلية.

باعتبارها واحدة من الدول الساحلية الخمس – إلى جانب كازاخستان وروسيا وإيران وتركمانستان – فإن أذربيجان هي الأكثر اعتمادًا على بحر قزوين. يقع ربع احتياطيات باكو من النفط قبالة سواحل بحر قزوين. يمكن لأذربيجان أن تعيش بدون هذا النفط، لكنها لا تستطيع العيش بدون الغذاء والمياه والكنوز البيئية التي يغدقها بحر قزوين عليها. سمك الحفش هو ملكة الأسماك في بحر قزوين، والذي ينتج أشهى أنواع الكافيار في العالم. يتم الحصول على ما يصل إلى 90 في المائة من الكافيار في العالم من بحر قزوين . باكو، عاصمة أذربيجان والمضيفة لمؤتمر الأطراف التاسع والعشرين، مبنية على شاطئ بحر قزوين. البحيرة هي برج المياه للمدينة ومخزن طعامها.

ولكن بحر قزوين يجف بسرعة. ومع ارتفاع درجات الحرارة الناجم عن تغير المناخ، تتبخر البحيرة بسرعة، تاركة وراءها بقعًا مترامية الأطراف من الأراضي الجافة. وفي المتوسط، كان بحر قزوين ينحسر بمقدار 20 سنتيمترًا سنويًا . ومن المتوقع أن ينخفض ​​بمقدار 18 مترًا بحلول نهاية القرن ، في حين يبلغ عمق بحر قزوين الشمالي بالفعل 5-6 أمتار فقط. لقد تجاوز الآن المستوى الذي يمكنه دعم النظام البيئي البحري.

لقد أظهر علييف لبوتين الصخور التي كانت تطل من المياه الضحلة التي تنمو بسرعة في البحيرة. ويخشى الزعيم الأذربيجاني أن تؤدي هذه العملية في النهاية إلى تحويل البحيرة إلى جزيرة، تمامًا كما حدث مع بحر آرال . لقد أصبح قاع بحر آرال الآن سطحًا أرضيًا به أميال وأميال من المسارات الترابية. لقد جفت مدينة أكتاو الساحلية الكازاخستانية بالفعل، مما ترك المركز الحضري النابض بالحياة واقتصاده في حالة خراب.

تبلغ مساحة كازاخستان أكثر من مليون ميل مربع بقليل، وهي بذلك تعادل مساحة أوروبا الغربية، وبالتالي يمكنها استيعاب خسارة مدينة. أما أذربيجان فهي أكثر تماسكاً بكثير، إذ تبلغ مساحتها 33436 ميلاً مربعاً فقط . وتبلغ مساحة المياه الإقليمية السطحية والجوفية في بحر قزوين ضعف مساحة أراضيها. ومن المؤكد أن خسارة مثل هذه المساحة الكبيرة من البلاد بسبب تغير المناخ أمر لا يمكن تصوره بالنسبة لأي أذربيجاني.

لقد وعد بوتين علييف بإنقاذ البحيرة. وعلى الرغم من وعده، فليس بوسع بوتين أن يفعل الكثير. ذلك أن روسيا تحت حكم بوتين دولة تقع أعلى منبع بحر قزوين. وتريد الدول الساحلية الأربع الأخرى، بما في ذلك أذربيجان، من موسكو أن تتوقف عن حجز وتحويل الروافد إلى بحر قزوين. ومن بين هذه الروافد نهر الفولجا، وهو أطول وأكبر مسطح مائي (من حيث الحجم) في القارة الأوروبية. وتقع منابع نهر الفولجا شمال غرب موسكو. وتزعم الدول المطلة على بحر قزوين أن نهر الفولجا يشكل 80% من تدفق المياه إلى البحيرة . أما الباقي (20%) فيأتي من نظامين نهريين يقعان أسفل مجرى النهر: نهر كورا ونهر أراس. وبالتالي فإن تدفق نهر الفولجا المستمر يشكل أهمية بالغة لحياة بحر قزوين.

ولكن روسيا قامت ببناء 40 سداً وتحويلاً على نهر الفولجا ، وهناك 18 سداً آخر في مراحل مختلفة من التطوير، وكلها أدت إلى خفض تدفق المياه إلى بحر قزوين إلى حد كبير. إن السدود والتحويلات تقلل من تدفقات المياه، ولكن تغير المناخ له تأثير أيضاً. وإذا كان بحر قزوين نفسه يتبخر بسبب الظروف الأكثر حرارة وجفافاً، فإن نهر الفولجا ليس استثناءً لهذه الظاهرة أيضاً. ويساهم انخفاض هطول الأمطار في تفاقم المشكلة. ومن الأمثلة على ذلك نهر هلمند العابر للحدود والذي يتدفق عبر كل من أفغانستان وإيران. فقد أدى نقص هطول الأمطار إلى تقليل تدفق نهر هلمند إلى حد كبير لدرجة أنه نادراً ما يصل إلى إيران، مما أدى إلى تأجيج التوترات بين كابول وطهران .

ومن عجيب المفارقات أن اقتصادات دول بحر قزوين الخمسة ــ أذربيجان وإيران وكازاخستان وروسيا وتركمانستان ــ تعتمد بشكل كبير على إنتاج الوقود الأحفوري، وهو ما يشكل جوهر الانهيار المناخي. وعلى الرغم من التصريحات المبتذلة حول الوصول إلى الصفر الصافي، فإن الاقتصاد الرأسمالي العالمي مدمن أيضا على الوقود الأحفوري. ونتيجة لهذا، تتزايد انبعاثات الكربون، وتحطم درجات الحرارة في الغلاف الجوي الأرقام القياسية. ومنذ ميثاق باريس للمناخ في عام 2015، تراجع العالم إلى الوراء فيما يتصل بتغير المناخ.

إن الأمل في إنقاذ المعالم العالمية مثل بحر قزوين ضئيل ما لم يتم الاحتفاظ بموارد الهيدروكربون في باطن الأرض. ويشكل مؤتمر الأطراف التاسع والعشرين مناسبة عظيمة لتسليط الضوء على ما يعنيه بحر قزوين للمنطقة وبقية العالم. ولا يمكن أن تكون مبادرة أذربيجان بشأن تمويل المناخ أكثر إلحاحًا للمساعدة في الحفاظ على بحر قزوين والعجائب الطبيعية المماثلة. وستخدم الولايات المتحدة قضية استقرار المناخ بشكل أفضل من خلال تولي زمام المبادرة في دعم مجموعة العمل الوطنية بشأن جودة المياه. ويمكن للرئيس جو بايدن أن يعزز إرثه المناخي من خلال تقديم رؤيته في مؤتمر الأطراف التاسع والعشرين حول “الانتقال العظيم” إلى اقتصاد أخضر عالمي. ويتعين على بايدن وغيره أن يتجاوزوا العمل المعتاد في مجال التكيف مع المناخ لضرب جذر المشكلة: رأسمالية الوقود الأحفوري.

مقالات مشابهة

  • ركن الغباء في التاريخ
  • سدود روسيا تضاعف خطر جفاف بحر قزوين
  • هل أفلس بنك اليمن الدولي؟.. صحفي اقتصادي يشير الى الجهة المتسببة في أزمة بنوك صنعاء
  • مندوب اليمن بالجامعة العربية: حان الوقت لكسر دائرة إفلات إسرائيل من العقاب
  • قضم دول التطبيع!
  • المقاومة الفلسطينية توثّق عملياتها في فيديو يجمع بين صوت «أبوعبيدة» و«أمير عيد»
  • لجنة الطوارئ الحكومية تتحرّك نحو الدول المانحة
  • الركراكي: حكيمي لم يكن مرتاحا في الجهة اليسرى ولا وجود لأي مشكل بين زياش ودياز
  • مليشيا الحوثي تفرض جبايات نقدية وعينية باسم رسول الله (وثيقة)
  • مدعي الجنائية الدولية: أتعرض لضغوط من قادة لمنع مذكرة اعتقال نتنياهو