سواليف:
2024-07-02@10:28:36 GMT

خبير طاقة ..  أسعار المحروقات فوق قدرة المواطن

تاريخ النشر: 2nd, October 2023 GMT

خبير طاقة ..  أسعار المحروقات فوق قدرة المواطن

#سواليف

قال الخبير في مجال #الطاقة #هاشم_عقل إن #أسعار_المحروقات هي فوق #قدرة_المواطن المالية.

وأضاف في حديثه لبرنامج استديو التحليل عبر إذاعة حياة اف ام، أن #اسعار #البترول عالميا وصلت إلى الحد الأقصى، ولا يمكن حاليا أن تتجاوز الـ 100 دولار، لعدم حصول #تضخم.

وتابع: “التضخم هو العدو الرئيسي لأسعار البترول، اذا ارتفع التضخم، سيتراجع الطلب على البترول وهو ما يتعارض مع مصالح الدول المنتجة”.


وتوقع انخفاض أسعار البترول عالميا في عام 2024 مع دخول منتجين جدد إلى #السوق_النفطية ليسجل 85 دولارا للبرميل.

مقالات ذات صلة إغلاق تلفريك عجلون لمدة أسبوعين 2023/10/02

محليا، أوضح عقل أن السقوف السعرية ستسهم في تخفيض كلفة المشتقات النفطية على المواطنين، شريطة فتح السوق أمام الشركات للمنافسة وتحرير أسعار المشتقات النفطية.

وتوقع أن تقوم #الحكومة خلال الفترة المقبلة بوضع سقوف سعرية، وتحرير أسعار المشتقات النفطية بالكامل لصالح الشركات.

وبيّنَ أن انخفاض أسعار المحروقات هو في صالح الحكومة والمواطن، نتيجة زيادة الطلب والبيوع من المحروقات، مشيراً أن ارتفاع أسعار المحروقات تجعل الطلب منخفضا عليها.

بدوره قال الخبير في مجال الطاقة حمزة العليان، إن ارتفاع أسعار المحروقات تشكل عبئا وتحديا للقطاعات الاقتصادية المختلفة والمواطنين.

وأضاف أن ارتفاع كلف الطاقة ساهمت بارتفاع تكاليف الانتاج في القطاعات الصناعية بنسبة 25%، مشيراً أن استخدام الغاز المسال سيخفف التكاليف على المصانع بنسبة 60%.

وأوضح أن على الحكومة ألا تبقى تفكر في سياسة الجباية من المشتقات النفطية، والتحول نحو كهربة النقل واستغلال الطاقة البديلة في ظل ارتفاع كلفة المشتقات النفطية على الحكومة.

وأفاد بأن الدول المستوردة للنفط تتعرض لحالات تضخم كبيرة، وانعكاسات سلبية على اقتصادها.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الطاقة أسعار المحروقات اسعار البترول تضخم السوق النفطية الحكومة المشتقات النفطیة أسعار المحروقات

إقرأ أيضاً:

مع اقتراب تشكيلها.. ماذا يريد المواطن من الحكومة الجديدة؟

يترقب الشارع المصري الإعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة، والتي ستتولى مقاليد السلطة التنفيذية، والتي من المحتمل الإعلان عنها خلال الأيام القليلة المقبلة.

الاقتصاد والزراعة.. ملفات على طاولة الحكومة الجديدة 5 مطالب من الحكومة الجديدة.. أهمها التوسع فى تجربة المطور العام

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، كلف رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، بإعادة تشكيل الحكومة الجديدة مع وضع معايير ومحددات صريحة تعتمد على الكفاءة والخبرة.

وشهدت مصر 3 حكومات منذ تولي الرئيس السيسي حكم البلاد في 3 يوليو 2014، وكانت الحكومة الأولى للمهندس إبراهيم محلب، وانتهت بتقديم استقالتها في 12 سبتمبر 2015، ثم حكومة المهندس شريف إسماعيل، وانتهت بتقديم استقالتها في 5 يونيو 2018، وأخيرًا حكومة الدكتورمصطفى مدبولي، والتي انتهت بتقديم استقالتها منذ أيام قليلة، وتم تجديد الثقة في "مدبولي" ليتولى التشكيل الوزاري الجديد.

وفي ظل اقتراب الانتهاء من تشكيل الحكومة الجديدة، يأمل المواطن المصري من الحكومة القادمة، العمل على انتهاء العديد من الأزمات التي يعاني منها الشعب في لأسرع وقت ممكن.

ويعتبر ملف الكهرباء وارتفاع أسعار السلع، من أبرز الملفات التي تنتظرها الحكومة الجديدة، لأنها تمس المواطن المصري البسيط، والعمل على حلها في أسرع وقت أصبح أمر ضروري للغاية، لأنها مطالبة بتحقيق الرضا العام في الشارع المصري وتخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين.

أزمة التيار الكهربائي

وتأتي أزمة التيار الكهربائي من ضمن أولويات مطالب المواطن من الحكومة الجديدة، بسبب ما تشهده مصر منذ فترة وحتى الأيام الجارية من كثرة انقطاع التيار الكهربائي لأكثر من ثلاث ساعات يومياً.

أزمة ارتفاع أسعار السلع

وينتظر المواطن من الحكومة الجديدة، وضع حلول جذرية لأزمة ارتفاع أسعار السلع في الأسواق، بسبب ما يعانيه المواطن في الفترة الحالية، مما سبب حالة من الغضب لدى المواطن، لأنه أصبح غير قادر على تلبية احتياجات الأسرة بسبب الزيادة المستمرة.

 

مقالات مشابهة

  • الكهرباء تؤكد ارتفاع الطلب على الطاقة بشكل كبير خلال الصيف الجاري
  • عاجل:- ارتفاع سعر الريال السعودي مقابل الجنيه المصري
  • اسعار المشتقات النفطية في اليمن اليوم الثلاثاء 2-7-2024م
  • مع توقعات ارتفاع الطلب.. النفط يستقر قرب أعلى مستوى في شهرين
  • النفط عند أعلى مستوى في شهرين وسط توقعات ارتفاع الطلب وخفض أسعار الفائدة
  • ارتفاع أسعار النفط .. وخام برنت يسجل 85.4 دولار للبرميل
  • الحكومة تُحدد تعرفة بند فرق أسعار الوقود لشهر تموز 2024
  • تخفيض أسعار البنزين ورفع الديزل لشهر تموز 
  • الحكومة تقرر تخفيض أسعار المشتقات النفطية لشهر تموز /يوليو 2024
  • مع اقتراب تشكيلها.. ماذا يريد المواطن من الحكومة الجديدة؟