أمام تواصل انقطاع الماء الصالح للشراب، بادر أهالي منطقة الفرش الجنوبية من ولاية تطاوين بتهيئة فسقية كبيرة بالمدرسة الابتدائية بسواعدهم ومن أموالهم الخاصة دخلت حيز الاستغلال بعد أن تم تجهيزها بمحرك كهربائي لجلب الماء وربطها بالشبكة وقد تكفل الاهالي بملئها دوريا بالماء .

وقد لاقت المبادرة استحسانا من قبل أهالي ولاية تطاوين خاصة أمام المعاناة التي تعيشها عدة مؤسسات تربوية بأرياف الجهة و الخطر الصحي الذي يتهدد التلاميذ و الإطار التربوي بسبب عدم توفر الماء الصالح للشراب و عدم التنظيف الدوري للدورات الصحية .

ويشار إلى أن عدم توفر الماء الصالح للشراب يعد من أحد الاسباب الهامة للانقطاع المدرسي بالارياف. و قد سعت المندوبية الجهوية للتربية خلال السنوات الماضية الى تركيز خزانات مياه صحية بالمؤسسات المعنية و ملأها دوريا بالتنسيق مع الاقليم الجهوي للشركة الوطنية لإستغلال وتوزيع المياه و المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية و السلط المحلية.

الحبيب الشعباني

المصدر: موزاييك أف.أم

إقرأ أيضاً:

أهالي قرية السلطان حسن بالمنيا يعانون من عدم وجود صرف صحي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يعاني أهالي قرية السلطان حسن غروب مركز أبو قرقاص جنوب المنيا من عدم وجود صرف صحي بالقرية؛ مما يسبب المعاناة لسكان القرية بسبب تسرب المياة وانتشار الحشرات حول تجمعات المياة  فى ظل ارتفاع تكاليف عربات الكسح.

ويقول الحاج محمد من أهالي القرية: "إننا نعاني من ارتفاع أسعار جرارات كسح الطرنشات وخزانات الصرف الصحى فهى تفوق قدراتنا والمياه تسببت فى ظهور نشع فى معظم منازل القرية، بالإضافة إلى استغلال أصحاب جرارات كسح خزانات الصرف "الطرنشات" مطالبا المسؤلين بالاستجابة لهم  وتوصيل  الصرف الصحى للقرية.  

واشتكى الحاج إبراهيم من عدم وجود صرف صحي بالمنطقة مما يعرض الأهالي خطر الإصابة بالأمراض، وأضاف: "نحن نعاني من انعدام العديد من الخدمات، ومن أهمها عدم وجود شبكة صرف صحي حتى هذه اللحظة، ما يؤدي إلى انتشار مياه الصرف بالشوارع، ويضطر الأهالي لعمل بدائل غير صحية.

وأكد أن عدم وجود صرف صحي بالقرية أدى إلى انتشار مياه الصرف الصحي، واختلاطها بتراكمات القمامة، ما يتسبب فى انتشار الروائح الكريهة، وكذلك الحشرات والبعوض، ونخشى من أن تكون مصدرا للأمراض والأوبئة بين الأهالي، كما أن عدم وجود صرف صحي في المنطقة يؤدي إلى مشاكل تسرب المياه ويجعل البيئة أكثر تلوثًا، وغالبًا ما تحدث شكاوى وخلافات بين المواطنين على خلفية تسرب المياه الجوفية، مطالبًا المسئولين بتوصيل خدمة الصرف الصحي التي أصبحت بمثابة حلم يراودهم منذ سنوات طويلة.

مقالات مشابهة

  • التجار يستغلون الازمة..غلاء واحتكار والدولة بالمرصاد
  • بالفيديو: رغم الحرب.. أهالي بلدة جنوبية رفضوا مغادرة منازلهم
  • أهالي قرية السلطان حسن بالمنيا يعانون من عدم وجود صرف صحي
  • يوميات أهالي غزة
  • الحالة المرورية اليوم الخميس.. سيولة بصلاح سالم والفسطاط ونفق الملك الصالح
  • ليلة الصواريخ الإيرانية: أضرار جسيمة تلحق بمدرسة وسط إسرائيل ومقتل عامل فلسطيني
  • مناشدة من أهالي مرجعيون وحاصبيا بشأن الإنترنت والاتصالات.. ما مطلبهم؟
  • وزير الصحة: الرعاية الأولية خط الدفاع الأول للمنظومة الصحية
  • وكيل تعليم البحيرة يتابع انتظام الدراسة بمدرسة إسماعيل الحبروك
  • وكيل تعليم البحيرة يتفقد انتظام الدراسة بمدرسة إسماعيل الحبروك