الوطن:
2024-09-19@20:28:46 GMT

كيف تمكنت مصر من استعادة دورها الدولي في عهد السيسي؟

تاريخ النشر: 2nd, October 2023 GMT

كيف تمكنت مصر من استعادة دورها الدولي في عهد السيسي؟

تطورت السياسة الخارجية لمصر بشكل كبير، خلال السنوات الأخيرة، منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي، إذ ركزت على تحقيق التوافق والتعاون مع الدول الأخرى، لتبدأ مصر في بناء علاقات جديدة مع دول لم تكن تحظى بالأولوية في السابق، واستعادت علاقاتها مع بعض الدول التي كانت متوترة معها في الماضي.

تعزيز العلاقات والتعاون الخارجي في مختلف المجالات

وتمتلك مصر الآن شبكة دبلوماسية واسعة تعمل على تعزيز العلاقات وتعزيز التعاون في مختلف المجالات مع العديد من الدول، كما استخدمت أدوات الدبلوماسية والحوار لتجاوز الخلافات وتحقيق المصالح المشتركة.

وتعتبر مصر الآن شريكا مهما في الشرق الأوسط، وتلعب دورا محوريا في العديد من القضايا الإقليمية والدولية، كما تعمل على تعزيز الاستقرار والسلام في المنطقة، وتسعى للتوازن في العلاقات الإقليمية والدولية.

ومن المهم أن نلاحظ أن مصر لا تزال تولي اهتماما كبيرا لعلاقاتها مع الحلفاء التقليديين، وتعمل على تعزيز التعاون الاقتصادي والأمني معهم، كما تسعى مصر أيضا لتوسيع قاعدة شركائها الدوليين، من خلال استكشاف فرص جديدة وتعزيز التعاون مع الدول الناشئة والبؤر الاقتصادية الجديدة.

الرئيس يعيد سياسة الخارجية المصرية

وبدوره، قال السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق في حديثه لـ«الوطن»، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي أعاد لسياسة الخارجية المصرية أهم دبلوماسيتها.

وأضاف «بيومي» أن الرئيس السيسي بدأ نشاطه في السياسة الخارجية من طوكيو أقصى الشرق إلى باريس أقصى الغرب، ومن ثم نيويورك ليحضر دورة الأمم المتحدة، مشيرًا إلى أنّ الرئيس السياسي تمكن في بداية مشواره الرئاسي من إجراء نحو 40 مقابلة خلال 5 أيام فقط، وكانت أول زياراته خارج مصر عندما زار الجزائر ليطمئن على صحة الرئيس الجزائري السابق عبد العزيز بوتفليقة، كما أولى اهتماما بالجامعة العربية ونشاطاتها.

وأكد مساعد وزير الخارجية الأسبق لـ«الوطن»، أنه: «منذ تولي الرئيس السيسي، أصبحت جميع الدول حول العالم لديها علاقة طيبة مع مصر على المستوى الرئاسي، نحن نرى أن الرئيس يستطيع التحدث في أي وقت مع الرؤساء لحل مسائل أو مشاكل أو يتوسط بين الدول في حل الأزمات، مثل ليبيا أو سوريا أو السودان».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الرئيس عبدالفتاح السيسي السياسة الخارجية مصر السيسي جمال بيومي مساعد وزير الخارجية الأسبق

إقرأ أيضاً:

نائب: رسائل الرئيس السيسي لوزير الخارجية الأمريكي تعبر عن ثوابت الموقف المصري

قال النائب محمد الجبلاوي عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجّه رسائل حاسمة خلال استقباله اليوم لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن تعبر عن ثوابت الموقف المصري تجاه الأوضاع في المنطقة والصراعات الإقليمية المحيطة.

وثمن الجبلاوي في تصريحات للمحررين البرلمانيين اليوم، تأكيد الرئيس السيسي علي ضرورة تيسير إنفاذ المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة ووقف إطلاق النار وتبادل الرهائن والمحتجزين بالإضافة ضرورة وقف الانتهاكات الاسرائيلية بالضفة الغربية، مشددا على أن مصر لا تزال تبذل كافة الجهود الممكنة من أجل إقرار هدنة إنسانية في الأراضي الفلسطينية ووقف الانتهاكات الاسرائيلية.

و أضاف عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، أن مصر حذرت مرارا وتكرارا من خطورة توسيع رقعة الصراع في المنطقة لاضراره المختلفة وعواقبه الوخيمة على العالم أجمع وهو ما شدد عليه الرئيس السيسي خلال لقاؤه مع وزير الخارجية الأمريكي اليوم وتأكيده علي رفض مصر لمحاولات تصعيد الصراع وتوسيع نطاقه اقليميا.

وأشار إلى إنه لا سبيل لحل الأزمة ووقف الصراع إلا عن طريق حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، قائلا: "حل الدولتين هو مسار تحقيق الأمن والسلام والاستقرار بالمنطقة".

مقالات مشابهة

  • باحث: المؤسسات الدولية لا تؤدي دورها في تأمين الشعوب المستضعفة
  • وزير الخارجية: الخطاب الملكي يؤكد حرص المملكة وقيادتها على تعزيز التعاون مع كل الدول لمستقبل أفضل
  • وزير الخارجية: الخطاب الملكي يؤكد حرص المملكة على تعزيز التعاون مع كل الدول
  • وزير الخارجية الأمريكي: ناقشت مع الرئيس السيسي أهمية المياه ونهر النيل بالنسبة للشعب المصري
  • عاجل - "دعم لبنان ووقف الحرب في غزة".. كواليس لقاء الرئيس السيسي ووزير الخارجية الأمريكي
  • نائب: رسائل الرئيس السيسي لوزير الخارجية الأمريكي تعبر عن ثوابت الموقف المصري
  • وزير الخارجية: الرئيس السيسي يؤكد لبلينكن متانة العلاقات المصرية والأمريكية
  • مقابلة مطولة وصريحة .. وزير الخارجية: بلينكن تشرف بلقاء الرئيس السيسي
  • تفاصيل لقاء الرئيس السيسي ووزير الخارجية الأمريكي.. صور
  • الرئيس السيسي يستقبل وزير الخارجية الأمريكي