طاجيكستان – أعلنت أكاديمية العلوم في طاجيكستان إبرام اتفاق للتعاون مع روسيا في دراسة الحطام الفضائي في المدار.

وحول الموضوع قالت العالمة ومديرة معهد الفيزياء في الأكاديمية غوتلشيهارا كوخيروفوا:” أبرمت طاجيكستان وروسيا اتفاقية بشأن البحث المشترك في مجال الحطام الفضائي في المدارات الأرضية المنخفضة، يمكننا أن نعلن بسرور أن الهياكل الحكومية للاتحاد الروسي وجمهورية طاجيكستان وقعت على هذه الاتفاقية في أغسطس الماضي، والاتفاقية حاليا في مرحلة التسويات الداخلية، وبانتظار التصديق عليها بشكل رسمي”.

وأضافت :”طاجيكستان تتوقع من هذه الاتفاقية أن يتم استخدام إمكانات المراقبة لمراصد الأكاديمية الوطنية للعلوم في طاجيكستان في المهام التطبيقية التي تؤديها وكالة الفضاء الروسية روس كوسموس، نود أن نشارك في رصد تلوث الفضاء القريب من الأرض بالحطام الفضائي للأغراض السلمية من أجل المساهمة في وضع استراتيجية للتخفيف من التهديدات المحتملة من هذا الحطام على الأرض، وتقليل أخطار اصطدامات الحطام الفضائي مع المركبات الفضائية، وتقليل خطر تساقط الحطام على الأرض”.

وأشارت كوخيروفوا إلى “أن أساس الاتفاق الثنائي هو الاتفاق المتعدد الأطراف بشأن تنفيذ الأنشطة المشتركة للدول الأعضاء في رابطة الدول المستقلة في مجال البحث واستخدام الفضاء الخارجي للأغراض السلمية، والذي وقعه رؤساء حكومات الدول الأعضاء في رابطة الدول المستقلة. روسيا وأرمينيا وبيلاروس وكازاخستان وطاجيكستان وأوزبكستان في 2 نوفمبر 2018 في أستانا”. ونوهت إلى أن العلماء في طاجيكستان لديهم الخبرة ومستعدون للمساهمة في حل مشكلة خطر الكويكبات والنيازك.

المصدر: تاس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الحطام الفضائی

إقرأ أيضاً:

تحسين الهضم وتقليل الاكتئاب.. فوائد شرب القهوة بالحليب في الصباح

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تُعتبر القهوة بالحليب من المشروبات المحببة لدى العديد من الأشخاص حول العالم، وخاصة في عطلة نهاية الأسبوع، حيث تتمتع بمذاق رائع وفوائد صحية متعددة تجعلها خيارًا شائعًا للكثيرين  لمن يبحثون عن مزيج منعش يجمع بين نكهة القهوة وفوائد الحليب للصحة العامة، وللاستمتاع بفوائد القهوة بالحليب بشكل صحي، يُنصح باستخدام الحليب الخالي من الدسم أو قليل الدسم، وتجنب إضافة السكر الزائد باللجوء إلى المحليات الطبيعية كالعسل أو القرفة، مع ضرورة الاعتدال في تناول القهوة بالحليب مهم لتجنب الآثار الجانبية للكافيين،  وتقدم لكم "البوابة نيوز" فوائد تناول القهوة بالحليب وفقًا لما تم نشره بموقع "هيلث" الطبي. 

يساعد في زيادة اليقظة والتركيز

ورد في التقرير، أن القهوة المخلوطة بالحليب تعزز الأداء البدني والعقلي بفضل الكافيين الموجود فيها، الذي يساعد في زيادة اليقظة والتركيز، كما أن إضافة الحليب تقلل من تأثير الكافيين الشديد، مما يجعل القهوة أكثر ملاءمة لأولئك الذين يعانون من حساسية تجاه الكافيين.

غنية بمضادات الأكسدة 

مصدر غني بمضادات الأكسدة، حيث تحتوي القهوة بالحليب على مستويات عالية من هذه المواد التي تساعد في مكافحة الجذور الحرة في الجسم، مما يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

تعزز صحة العظام 

إضافة الحليب إلى القهوة يعزز صحة العظام بفضل احتوائه على الكالسيوم الضروري لبناء وصيانة العظام، مما يساهم في الوقاية من هشاشة العظام.

تحسين الهضم 

تحسين الهضم هو فوائد آخرى تأتي مع تناول القهوة بالحليب، حيث يساعد الحليب في تهدئة المعدة وتقليل حموضتها، مما يجعل هذه القهوة خيارًا مناسبًا لأولئك الذين يعانون من مشاكل في المعدة بسبب القهوة السوداء.

تمنح الطاقة 

توفير الطاقة هو أحد الفوائد الرائعة للقهوة بالحليب، حيث تمنحك الجرعة المناسبة من الطاقة بفضل الكافيين والسكريات الطبيعية والبروتينات الموجودة في الحليب، مما يجعلها مثالية لبداية اليوم أو لتعزيز الطاقة خلال فترة بعد الظهر.

تقليل خطر الاكتئاب 

تعزيز الصحة العقلية هو فائدة أخرى، حيث يمكن أن يساهم الكافيين في تحسين المزاج وتقليل خطر الاكتئاب، بينما يعزز التريبتوفان الموجود في الحليب إنتاج السيروتونين، مما يعزز الشعور بالراحة والسعادة.

مقالات مشابهة

  • ماذا سيحدث إن فجرت روسيا قنبلة نووية في الفضاء؟
  • روسيا تعلن عن نجاح الاختبارات الفضائية على أول قمر من أقمار (Condor-FKA)
  • موسكو: موقف الغرب من التسوية في أوكرانيا سيتغير استنادا لسير العملية العسكرية الروسية
  • تحسين الهضم وتقليل الاكتئاب.. فوائد شرب القهوة بالحليب في الصباح
  • خلال زيارة رسمية إلى طاجيكستان.. شي جينبينغ يتعهد بتعزيز التعاون بين بكين ودوشنبه
  • الرئيس الصيني يجري زيارة دولة إلى طاجيكستان
  • ناسا تكشف حقيقة الجسم الطائر المغطى بالفرو
  • طرق طبيعة لسد الشهية وتقليل كميات الطعام
  • “شنغهاي للتعاون”: استقرار آسيا الوسطى ضمان لأمن المنظمة
  • دراسة: أغلب الأوربيين يساورهم الشك في قدرة أوكرانيا على هزيمة روسيا في الحرب