قالت منظمة أوكسفام إن أكثر من ثلث سكان اليمن يواجهون الجوع الشديد، وارتفاع معدلات سوء التغذية بين الأطفال والتي سجلت نسبة عالية من بين الأعلى في العالم، وذلك بعد مرور عام على انتهاء اتفاق السلام المؤقت.

 

وتقول المنظمة في بيان لها نشره موقعها الإلكتروني وترجمه الموقع بوست إن اليمن توصل لاتفاق سلام مؤقت في أبريل 2022، مما جلب بصيص أمل لملايين اليمنيين، وخفض عدد الضحايا بنسبة 60 في المائة، وتسهيل الوصول إلى الخدمات الأساسية، لكن وقف إطلاق النار الذي انتهى في أكتوبر/تشرين الأول 2022، أعاق تعافي البلاد.

 

وأكدت إن الاقتصاد اليمني في كل اليمن بات في حالة يرثى لها، مشيرة لتفاقم انخفاض قيمة العملة، بسبب ارتفاع مستويات التضخم، وتضاعف أسعار المواد الغذائية، موضحة بالقول" "لم يعد العديد من اليمنيين العاديين قادرين على شراء ما يكفي من الطعام".

 

وقالت المنظمة إن اليمن عانى من آثار تغير المناخ، ودمرت فترات الجفاف والأمطار الغزيرة المحاصيل والمنازل وسبل العيش، ورجحت حدوث المزيد من الصدمات المناخية مع استمرار موسم الأمطار وضعف البنية التحتية للتعامل مع الفيضانات.

 

وقال عبد الواسع محمد، مدير المناصرة والحملات والإعلام في منظمة أوكسفام في اليمن إن ما يجري في اليمن يعد مصدر عار للمجتمع الدولي، وأن الأطفال يعانون بسبب أزمة هي من صنع الإنسان بالكامل، وفق تعبيره.

 

وفي حين رحب محمد بالمحادثات الأخيرة بين الأطراف المتحاربة، قال إن المطلوب اليوم مضاعفة الجهود، وإنهاء شامل ومستدام للصراع، وعندها فقط سيتمكن اليمنيون من إعادة بناء حياتهم والأمل في غد أفضل.

 

ودعت المنظمة الدولية جميع أطراف الصراع في اليمن إلى السعي لتحقيق سلام مستدام وشامل، والتراجع عن تخفيض جهود المساعدات الدولية، مشددة على أهمية أن تكون الأولوية لدفع الرواتب، وإعادة فتح الطرق الحيوية، وخطة إعادة بناء الاقتصاد.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: الوضع في اليمن أطفال اليمن الموقع بوست فی الیمن

إقرأ أيضاً:

صور تكشف عن وجه رمسيس الثاني قبل وفاته بلحظات.. كان عمره 90 عاما

في واقعة مثيرة للدهشة، ظهر الملك رمسيس الثاني بوجه مُعاد إنشائه، بملامح تشبه رجل مسن ضعيف ذو وجه متجعد، وذلك بعد تحليل بيانات القياسات البشرية والحمض النووي من السكان المصريين القدماء، وهو ما جعل البعض يتساءل عن حقيقة هذه الصور للملك رمسيس الثاني.

نموذج ثلاثي الأبعاد للملك رمسيس

عن طريق استخدام نموذج ثلاثي الأبعاد لجمجمة الملك رمسيس الثاني، تم الكشف عن وجه أقوى فرعون في مصر القديمة، ويظهر قبل لحظات من وفاته، إذ قام العلماء بوضع طبقات من الأنسجة الرخوة والجلد عليها لإعادة إنشاء مظهره، وقت وفاته عن عمر ناهز 90 عامًا.

وكشفت الصورة التي تشبه الحياة عن رجل مسن ضعيف ذو وجه متجعد، وكانت بعض الملامح تشبه تماثيل رمسيس العملاقة التي لا تزال قائمة في مصر، «في الدراسة الحالية أجرينا تحليلاً واسع النطاق للغاية، وقارنا الوجه الذي أعيد بناؤه بتماثيل رمسيس الثاني» حسب شيشرون مورايس، الخبير الجرافيكي البرازيلي الذي يقف وراء إعادة بناء التمثال الجديد، ونشرته صحيفة «ديلي ميل».

الهدف من إعادة بناء الصور

«إن الهدف من الصور المعادة هو فهم مدى موثوقية التماثيل حيث يتصور الكثيرون أن التوافق سيكون جيدًا لكننا رأينا أن هذا ليس هو الحال» وفق «شيشرون»، موضحًا أن التماثيل تشير إلى توافق جيد مع شكل الأنف والوجه، كما أن تماثيل رمسيس الثاني تتمتع بجبهة وشفتين أكثر دقة وذقن أكثر وضوحًا، مما يجعل الملامح الموجودة في الصورة «غير موثوقة بدرجة كافية».

تحليل بيانات القياسات البشرية والحمض النووي من السكان المصريين القدماء، تمكن العلماء من تصور الصور للملك رمسيس الثاني، ويبدو أن جميع المسارات تشير إلى مجموعة سكانية مكونة من العديد من العناصر التي يصعب توحيدها، حسب «مورايس»، موضحًا أن الفريق القائم على إعادة بناء الصور، اختار لوحة ألوان البشرة التي شوهدت في الفن المصري القديم حيث أن اللون الحقيقي غير معروف، وصمموا نسخة بدرجات الرمادي تظهر عيون الفرعون مغلقة لتجنب إصدار أحكام حول بشرته، لكن الفريق أشار إلى أن الانتقادات سوف تتبع قريبًا. 

مقالات مشابهة

  • منظمة إسرائيلية تطالب بملاحقة أمل كلوني
  • صور تكشف عن وجه رمسيس الثاني قبل وفاته بلحظات.. كان عمره 90 عاما
  • «تسنيم»: مؤشرات بجولة إعادة في الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • مقرر أممي: المجاعة في قطاع غزة أدت إلى حالات وفاة كثيرة بين الفلسطينيين
  • وفد من حكومة الإمارات يبحث الشراكة مع منظمة التعاون الاقتصادي
  • الأسهم الأوروبية ترتفع وسط ترقب للانتخابات في فرنسا
  • في حوار تل أبيب .. مكي المغربي ينتقد إتفاقيات أبراهام ويشيد بمنظمة أمريكية تدعم السودان حاليا
  • منظمة أطباء بلا حدود ترد على ادعاء إسرائيل بشأن الموظف فادي الوادية
  • منظمة أممية: ارتفاع حصيلة غرق قارب مهاجرين باليمن إلى 56 قتيلا
  • منظمة الهجرة الدولية: السودان يمثل أكبر أزمة نزوح في العالم