قدمت فرقة فرع ثقافة الجيزة العرض المسرحي "المعرض" في ثاني أيام المهرجان الختامي لنوادي المسرح فى دورته الـ 30 (دورة الكاتب محمد أبو العلا السلاموني)، والذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني.

 

 فكرة العرض

 

تدور فكرة العرض حول تجهيزات إقامة أول معرض فني يضم صور وأسماء لعدد من الشخصيات النسائية في أزمنة مختلفة، لكل زمن تأثيره على الأداء المسرحي والسينوغرافيا، وذلك للتعبير عن مشاعر الصداقة الحقيقة التي أصبحت نادرة في هذا الزمن، وللتأكيد على فكرة أن الفن أصدق من التاريخ، كونه مرآة المجتمع، فإذا أردت التعرف على أي مجتمع في أي مكان في العالم فلتنظر إلى الفن.

 

كما يعتمد العرض على العنصر النسائي فى كل شيء من تكوينات جسدية لملء الفراغ المسرحي وغناء وترانيم واستعراضات كمحاولة للتجريب والخروج عن المألوف.

أبطال العرض 

 

"المعرض" بطولة نهى مجدي، مريم أحمد، سمر عاطف، رانيا مصطفى، مريم وليد، فريدة داوود، نائلة غريب، چاكلين سعد، ماهينور طارق، روچينا نادي، مريم ماجد، رضوى عبد الناصر، ندى عزت، مي مجدي، سارة صديق، وعنان عاطف. 

 

إضاءة إسلام أبو عرب، ديكور باسم وديع، ماكياچ رامي جمال، ملابس لارا عمرو، حرامل هناء النجدي، تصوير سعيد سمير، مساعد مخرج ماهينور طارق، مخرج مساعد داليا صبري، تأليف موسيقى عصام السواح ومحمد لطفي، تنفيذ موسيقى أحمد خالد، تعبير حركي محمد خليفة، مخرج منفذ سوزان مدحت، تأليف وإخراج سيف الدين محمد.

 لجنة التحكيم 

 

شهد العرض لجنة التحكيم المكونة من أحمد مجاهد رئيس اللجنة، د. صبحي السيد، الموسيقار د. طارق مهران، المخرج ناصر عبد المنعم، المخرج عادل حسان، والمخرج محمد طايع مدير ومقرر المهرجان، ونخبة من النقاد والمسرحيين، وتلاه ندوة نقدية بحضور الناقدة المسرحية د. داليا همام، الكاتب المسرحي سعيد حجاج، والمخرج المسرحي حمدي حسين.

 

قال "حمدي" إن تفاعل العناصر المسرحية الموجودة بالعمل ومنها الدراما، الموسيقى والديكور ساهمت في تكوين الصورة المسرحية، كما أن لغة الممثل سواء المنطوقة أو الحركية أضفت روحا للصورة الموجودة على خشبة المسرح.

 

من جانبه أشار "حجاج" إلى أن العرض كان فيه ثمة ارتباك على مستوى التأليف، وكان من الممكن أن يقدّم النص بشكل أكثر تماسكا.. لأن ذلك أثّر على الإخراج بشكل كبير.

عن "المهرجان الختامي لنوادي المسرح"

 

"المهرجان الختامي لنوادي المسرح" يقام بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، وتنظمه الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير ويشارك به هذا العام 27 عرضاً مسرحياً من مختلف أقاليم مصر يستمر عرضها حتى منتصف أكتوبر الحالي، ويصدر عنه نشرة يومية، بالإضافة لكتيب وندوات تعقب العروض يشارك بها نخبة من النقاد والمسرحيين، كما تقام ورش عن الفلسفة النوعية لعروض نوادي المسرح بعنوان "البناء الدرامي المغاير في عروض نوادي المسرح نصا وصورة" يقدمها مجموعة من المدربين المتخصصين.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المهرجان الختامي لنوادي المسرح أيام المهرجان الختامي لنوادي المسرح قصور الثقافة أجندة قصور الثقافة فرع ثقافة الجيزة

إقرأ أيضاً:

مهرجان ظفار الدولي للمسرح يبدأ الأربعاء القادم بمشاركة 50 دولة في دورته الأولى

أعلنت إدارة مهرجان ظفار الدولي للمسرح في دورته الأولى خلال المؤتمر الصحفي الذي نظّمته مساء اليوم في قاعة المؤتمرات بمنتجع أنانتارا في صلالة، أن المهرجان سينطلق خلال الفترة من 2 إلى 9 أكتوبر القادم، بتنظيم من بلدية ظفار بالتعاون مع وزارة الثقافة والرياضة والشباب والجمعية العُمانية للمسرح.

وقال سعادة الدكتور أحمد بن محسن الغساني، رئيس بلدية ظفار ورئيس اللجنة التنفيذية لمهرجان ظفار الدولي للمسرح، في كلمة ألقاها، إن المهرجان يأتي متزامنًا مع موسم الصرب بمحافظة ظفار، ليجمع بين الجمال الطبيعي للمحافظة وتنوع الفنون المسرحية والثقافية.

وأشار خلال كلمته إلى أن مهرجان ظفار الدولي للمسرح هو تجمع فني دولي تنافسي، يهدف إلى جمع أهم العروض المسرحية الدولية في ربوع محافظة ظفار وتعزيز المواهب المسرحية لتكوين أجيال جديدة تواصل مسيرة كبار المسرحيين العُمانيين الذين أثروا الحركة المسرحية في سلطنة عُمان وخارجها.

وأكّد رئيس اللجنة التنفيذية أن المهرجان سوف يحتضن هواة المسرح ومحترفيه على مستوى العالم في كرنفال مسرحي ثقافي وحضاري يعكس أهمية الدور الذي تلعبه الثقافة والفنون في تطوير المجال المسرحي والسياحي والاقتصادي نحو تنمية اجتماعية راسخة ومستدامة.

حلقات تدريبية

من جانبه، قال موسى بن عبدالله القصابي، مدير عام المديرية العامة للثقافة والرياضة والشباب بمحافظة ظفار ونائب رئيس اللجنة التنفيذية لمهرجان ظفار الدولي للمسرح: «تشارك في المهرجان 35 فرقة مسرحية تتنافس في ستة مسارات، هي العروض الكبرى، والمسرح الجماهيري، ومسرح الطفل والنشء، وعروض المونودراما، والمسرح الثنائي، وذلك على مدار 8 أيام تتخللها حلقات عمل تدريبية يقدمها عدد من المختصين في الفن المسرحي».

وأضاف: «من بين هؤلاء المختصين الدكتور خالد جلال والدكتورة إنجي البستاوي من مصر، والفاضل الجعايبي من تونس»، موضحًا أن الأعمال المشاركة في المهرجان ستُقيَّم من قبل 6 لجان تحكيم، كل لجنة مختصة بمسار محدد، وتضّم عددًا من الفنانين والمسرحيين من مختلف الدول العربية والأجنبية، ولفت القصابي إلى أن مهرجان ظفار الدولي للمسرح يهدف إلى تنشيط الحركة المسرحية على مستوى سلطنة عُمان وتكاملها مع الثقافات المسرحية العالمية، وكذلك دعم وتعزيز السياحة المتخصصة من خلال استضافة الفرق المسرحية من مختلف أنحاء العالم، وتشجيع جذب المزيد من الاستثمارات الثقافية إلى المحافظة بشكل خاص، وإلى سلطنة عُمان بشكل عام.

الهوية الثقافية

وأكّد عمار بن عوبد غواص، مدير دائرة الفعاليات والتوعية ببلدية ظفار والمنسق العام لمهرجان ظفار الدولي للمسرح، أن المهرجان يمثل فرصة ذهبية للاحتفاء بـ«أبو الفنون» المسرح في دورته الأولى، الذي يُعد ركيزة أساسية في إثراء الثقافة والفنون، وأشار إلى أن المهرجان يسعى إلى تسلّيط الضوء على المسرح المحلي، بالإضافة إلى تبادل الخبرات مع الفنانين المسرحيين من مختلف أنحاء العالم، مما يسهم في إرساء أسس جديدة للمسرح العُماني وتطويره بشكل يواكب المسرح العالمي.

وأضاف غواص إن المهرجان لا يقتصر فقط على تقديم العروض المسرحية، بل يهدف إلى خلق بيئة حاضنة وداعمة للأعمال الفنية المستقبلية في سلطنة عُمان، من خلال إتاحة الفرصة للمواهب المحلية للظهور والتألق، وأكّد أن هذا المهرجان سيسهم في تعزيز مكانة المسرح في عُمان، وجعلها وجهة للفن المسرحي على المستويين الإقليمي والدولي.

دعم المواهب

وتطرّق المنسق العام للمهرجان إلى جوائز المهرجان قائلًا: «تم تخصيص 45 جائزة لمهرجان ظفار الدولي للمسرح، حيث تبلغ جائزة أفضل عرض مسرحي متكامل خمسين ألف دولار». وأضاف إن هذا المهرجان يُعَدّ خطوة مهمة نحو تعزيز مكانة محافظة ظفار كحاضنة للفنون والثقافة على المستويين المحلي والدولي، مُعربًا عن تطلعاته بأن يكون المهرجان نقطة انطلاق لسلسلة من النجاحات المستقبلية التي تسهم في دفع الحركة الثقافية والفنية في المحافظة إلى الأمام.

مقالات مشابهة

  • تعرف على شروط مسابقة التأليف بمهرجان الرواد المسرحي
  • مهرجان «الرواد المسرحي» يطلق مسابقة التأليف في نسختها الأولى
  • مسرحيون وجمهور: المهرجان بوابة عريضة للتلقي وتجارب تستحق المشاهدة
  • 4 ورش للإخراج المسرحي بمهرجان آفاق تنطلق السبت المقبل
  • محمد رمضان يشوق الجمهور لـ فيلمه الجديد "أسد".. وهذا موعد طرحه
  • غدًا انطلاق فعاليات الدورة السابعة لمهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما
  • التفاصيل الكاملة لعرض افتتاح الدورة السابعة لمهرجان أيام القاهرة للمونودراما
  • بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم يفتتح غداً معرض “ويتيكس” 2024 في مركز دبي التجاري العالمي
  • مهرجان ظفار الدولي للمسرح يبدأ الأربعاء القادم بمشاركة 50 دولة في دورته الأولى
  • عرض "كازينو" يواصل نجاحه على مسرح السلام.. صور