أعلنت الهيئة المانحة لجائزة نوبل في الطب، الاثنين، فوز المجرية كاتالين كاريكو، والأميركي درو وايزمان، بالجائزة لعام 2023 تقديرا لاكتشافاتهما التي ساعدت في تطوير لقاحات فعالة ضد فيروس كورونا، وفق رويترز.

وكان خبراء يتوقعون أن تمنح الجائزة إلى باحثين أجروا دراسات عن الخلايا المناعية القادرة على مكافحة السرطان، أو الكائنات الحية الدقيقة البشرية، أو عن أسباب النوم القهري.

وقالت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم: "منحنا جائزة نوبل في الفسيولوجيا أو الطب لعام 2023 إلى كاتالين كاريكو ودرو وايزمان لاكتشافاتهما المتعلقة بتعديل قاعدة النيوكليوزيد التي ساعدت في تطوير لقاحات الحمض النووي الريبوزي المرسال بشكل فعال ضد كوفيد-19".

وهذه الجائزة، وهي واحدة من أرفع الجوائز في المجتمع العلمي، يتم اختيارها من قبل جمعية نوبل في معهد كارولينسكا بالسويد وتبلغ قيمتها 11 مليون كرونة سويدية (نحو مليون دولار).

واكتشفت كاريكو طريقة تمنع الجهاز المناعي من أن يكون له رد فعل ضد تطوير لقاحات الحمض النووي الريبوزي المرسال المصنعة في المختبر بإحداث التهابات، الأمر الذي كان يُنظر إليه في السابق باعتباره عقبة رئيسية أمام أي استخدام علاجي لهذه اللقاحات.

وأظهرت كاريكو بالتعاون مع وايزمان في عام 2005 أن تعديل قاعدة النيوكليوزيد، وهي وحدات الجزيئات التي تحدد الشفرة الجينية للحمض النووي الريبوزي المرسال، يمكن أن تبقي هذا الحمض تحت رقابة الجهاز المناعي.

وقال ريكارد ساندبرغ، عضو الهيئة المانحة للجائزة في معهد كارولينسكا: "تقدر جائزة نوبل لهذا العام اكتشافهما العلمي الأساسي الذي غير بشكل جذري فهمنا لكيفية تفاعل الحمض النووي الريبوزي المرسال مع جهاز المناعة، ما كان له تأثير كبير على المجتمع خلال الجائحة الأخيرة".

وجائزة نوبل في الطب هي الأولى التي يجري إعلانها، على أن تشهد الأيام التالية الإعلان عن الفائزين بالجوائز الخمس المتبقية لنوبل عن هذا العام.

وبعد الأدب الخميس والسلام الجمعة، سيُختتم موسم نوبل بجائزة الاقتصاد، يوم الاثنين، في التاسع من أكتوبر، وهي الجائزة الوحيدة التي لم يبتكرها المخترع السويدي الشهير ألفريد نوبل.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: النووی الریبوزی المرسال تطویر لقاحات نوبل فی

إقرأ أيضاً:

متحور كورونا الجديد يثير مخاوف عالمية.. احذر أعراضه

ما زال فيروس كورونا يثير المخاوف في مختلف دول العالم، بعد انتشار متحوراته الجديدة، ومنها متحور «XEC»، وحذر منه أطباء بريطانيا، ومن سرعة انتشاره في العديد من الدول، كما أنهم حددوا أعراض ظهوره على الشخص المصاب، ولا بد من الحذر عند ظهورها، وسرعة التعامل معها.

متحور جديد من فيروس كورونا

متحور جديد من فيروس كورونا أطلق عليه «XEC»، يثير مخاوف خبراء الصحة في بريطانيا، خاصة بعد اكتشافه للمرة الأولى في ألمانيا خلال الأيام الماضية، وتم تسجيل حالات مصابة في أكثر من دولة، مؤكدين أنه ينتشر بسرعة بين الأشخاص، بحسبما أفادت صحيفة «independent» البريطانية.

أعراض المتحور الجديد

وتتمثل أعراض الإصابة بمتحور كورونا الجديد «XEC» على الشخص المصاب في:

- سعال مستمر.

- فقدان شهية.

- انسداد أو سيلان الأنف.

بعد ظهور هذه الأعراض على الشخص، يجب خلال الأيام المقبلة أن يظل في المنزل وتجنب الاتصال بالأصدقاء والعائلة، حسب الصحيفة، مشيرة إلى أن هذه الإجراءات ستكون خطوات احترازية للمساعدة في منع انتشار أي عدوى بما في ذلك النوع الجديد من فيروس كورونا «XEC».

سرعة انتشار متحور كورونا الجديد

ويُعد المتحور الجديد مزيجا من نوعين من المتحورات، ويتميز بسرعة انتشاره، ووفق هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية فإنه على الرغم من أهمية توخي الحذر، فإن أيا من الأعراض السابقة أو مجموعة منها قد لا تعني بالضرورة أنك مصاب بفيروس كورونا، وقد تكون هذه الأعراض علامات على وجود عدوى أو مرض آخر، أو شيء غير خطير على الإطلاق، لذلك لا بد من استشارة الطبيب بشكل فوري لاكتشاف نوع المرض.

مقالات مشابهة

  • اليوم.. الإعلان عن الفائز بجائزة "باول إرلش" في فرانكفورت
  • لقاحات السرطان بتقنية mRNA تقترب من أن تصبح واقعاً بفضل تجارب جديدة
  • متحور كورونا الجديد يثير مخاوف عالمية.. احذر أعراضه
  • توكل كرمان تشارك في القمة العالمية للحائزين على جوائز نوبل في المكسيك
  • خبير روسي: فيروس كورونا أصبح موسميا
  • ورشة عمل لتعزيز الحماية من الامراض المشتركة بين الانسان والحيوان بصحة الدقهلية
  • نجاح أول تجارب لقاح بتقنية المرسال ضد السرطانات الصلبة
  • دراسة تكشف العلاقة بين النظام الغذائي للآباء وصحة بناتهم مستقبلا
  • 50 مليون دولار تعويض لأميركي أسود سُجن 10 سنوات بجريمة لم يرتكبها
  • تعرف على الحاصلين على نوبل للحماقة العلمية لعام 2024.. هذه هي الجائزة