قالت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، إنّ برنامج تكافل وكرامة ليس عبئا على الدولة، فقد تم تحريك رأس المال المحلي بواقع 36 مليار جنيه، وتم دفع عملية الشراء، ومن ثم خفض نسبة الفقر، ولولا برنامج تكافل وكرامة لزاد الفقر 3 درجات، لافتةً إلى أن أكثر من 6 ملايين طفل تحت مظلة هذا البرنامج ونسبة الالتحاق بالتعليم فيه تقترب من 100%، فالأطفال ليست ملكية خاصة للأسر، ومن حق كل طفل أن يحصل على التعليم والرعاية الصحية.

وأضافت «القباج»، في كلمتها، خلال فعاليات اليوم الثالث والختامي لمؤتمر «حكاية وطن بين الرؤية والإنجاز»، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»: «عملت على هذا البرنامج منذ بدايته مع الوزيرة السابقة، ولم يكن هناك ميكنة وحوكمة وهو ما يعني زيادة فرص عدم وصول الدعم لمستحقيه وممارسات الفساد وعدم وجود عدالة اجتماعية»، مشيرةً إلى أن 51% من إجمالي المستفيدين من فئة النشء والأطفال والشباب.

وتابعت وزيرة التضامن الاجتماعي: «سنقوم بزيادة 57 مليار جنيه آخرين كمساعدات ومزايا من المجتمع الدعم، ونحيي القطاع المصرفي أيضا لأن المسؤولية المجتمعية التي تم دفعها من البنوك ليست بقليلة بالإضافة إلى أموال الزكاة والأموال غير المرئية التي تأخذ مجراها مجتمعيا»، لافتةً إلى أن البرنامج يغطي الأطفال الأولى بالرعاية.

وأكدت، أن تكافل وكرامة قدم الدعم لـ1.2 مليون من ذوي الهمم بعد الزيادة الأخرى ووصل الدعم النقدي لهم فقط إلى 8 مليارات جنيه، وهناك خدمات رعاية وأطراف صناعية وأجهزة تعويضية وموضوعات أخرى كثيرة.

وأشارت، إلى أنه جرى سن أول قانون لكبار السن من أجل تكريمهم وتوقيرهم والاستثمار فيهم لأنهم ثروة يجب الاستثمار منها وفيها، كما سيتم دعم الـ720 ألف مرأة معيلة بعد الزيادة الأخيرة بـ4 مليارات جنيه، مشددةً على أن تكافل وكرامة برنامج مناصر للمرأة وليس الأسرة فقط، إذ إن 75% من حاملي بطاقات تكافل وكرامة من النساء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التضامن نيفين القباج تکافل وکرامة إلى أن

إقرأ أيضاً:

«التضامن»: دعم 240 ألف أسرة متضررة من الأزمات والكوارث بمليار جنيه

كشفت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، عن جهود تعويض المتضررين من الأزمات والكوارث، موضحة تقديم الدعم النقدي والغذائي والعلاجي للأسر المتضررة أثناء جائحة كورونا «كوفيد-19» لتصل إلى حوالي 20 مليون فرد، بقيمة 5.5 مليار جنيه مصري بتمويل من وزارة التضامن ومنظمات المجتمع المدني.

دعم ومساعدة 240 ألف أسرة

وأكدت «القباج»، دعم ومساعدة 240 ألف أسرة متضررة من أزمات وكوارث فردية وعامة بقيمة مليار جنيه، مشيرة إلى أن الدولة رفعت قيمة التعويضات لضحايا الكوارث العامة وشهداء العمليات الإرهابية من 10 آلاف إلى 100-200 ألف جنيه. 

وبحسب وزيرة التضامن، بلغت موازنة الإغاثة الدولية لدعم 14 دولة عربية وإفريقية تأثرت من أزمات وكوارث طبيعية وإنسانية 650 مليون جنيه.

ونوهت وزيرة التضامن الاجتماعي، إلى أن إجمالي الشاحنات العابرة لقطاع غزة بعد الهجوم عليها وصل إلى 21 ألف شاحنة، بإجمالي أوزان 312 طنا، وبلغت قيمة دعم الهلال الأحمر المصري والجمعيات الشريكة 3 مليارات جنيه تقريباً.

توعية السيدات الحوامل

وبالنسبة لبرنامج الألف يوم الأولى من حياة الطفل، أشارت الوزيرة إلى توعية السيدات الحوامل والأمهات التي لديها أطفال اقل من سنتين حول أساليب رعاية أطفالهن ورعاية الأم، بإجمالي عدد 650 ألف أسرة سنوياً، وتمويل 70 ألف سيدة منهن بتكلفة 110 مليون جنيه.

مقالات مشابهة

  • المشاط تناقش تعزيز الشراكات في التدريب المهني والتعليم الفني مع "البنك الدولي"
  • بعثة البنك الدولي: برنامج تكافل وكرامة نموذج رائد ويأتي ضمن أفضل الممارسات الدولية في مجال الحماية الاجتماعية
  • القباج: انطلاق حملة "وعي" بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال
  • «التضامن» تقدم حزمة متكاملة الدعم لمستفيدي «تكافل وكرامة»
  • القباج ومدير العمليات بالبنك الدولي تلتقيان مجموعة من مستفيدات "تكافل وكرامة"
  • القباج ووفد البنك الدولي يتفقدان سير العمل بالتجربة المصرية في تنفيذ برنامج "تكافل وكرامة"
  • وزيرة التضامن: انخفاض نسبة الأمية بين مستفيدي تكافل إلى 45%
  • تكافل وكرامة.. خطوات التسجيل للحصول على الدعم
  • وزيرة التضامن: 2.3 مليون مستفيد من قروض بنك ناصر خلال 10 سنوات
  • «التضامن»: دعم 240 ألف أسرة متضررة من الأزمات والكوارث بمليار جنيه