البوابة نيوز:
2024-07-07@06:55:57 GMT

ظواهر فلكية فريدة خلال شهر أكتوبر

تاريخ النشر: 2nd, October 2023 GMT

يشهد شهر أكتوبر هذا العام مجموعة من الظواهر الفكلية الفريدة المتعلقة بالشمس والقمر والكواكب، ويعد من أبرزها كسوف الشمس أو ما يسمى بـ "حلقة النار" في 14 أكتوبر وقمر الصياد بعد أسبوعين.

وبحسب تقرير لصحيفة "واشنطن بوست"، سيمر القمر أمام الشمس، في 14 أكتوبر، ليحجب جزءا كبيرا منها، لكنه يترك وراءه حلقة لامعة من ضوء الشمس، ويُعرف هذا باسم كسوف الشمس "الحلقي" أو "حلقة النار"، ولأن الشمس لا تُحجب بشكل كامل في هذا الكسوف، فإن الأمر يتطلب استخدام وسائل حماية متخصصة للعين لتجنب حدوث ضرر دائم عند مشاهدتها.

وأيضا خلال الأسبوع الأول من هذا الشهر، يمر القمر عبر النجوم الساطعة للأبراج الشتوية قبل أن ينتقل إلى النجوم الصاعدة في سماء الربيع.

وفي 28 الحالي يكتمل في السماء فيما يعرف باسم "قمر الصياد"، لأن الضوء الساطع يسهل على الصيادين قتل الفريسة قبل أشهر الشتاء العجاف، فضلا عن أنه يساعد المزارعين الذين يعملون خلال الليل على حصاد المحاصيل. ويظهر كوكب المشتري تدريجيا بوقت مبكر كل ليلة.

أما كوكب الزهرة سيبهر الأشخاص الذين يستيقظون مبكرا بتوهجه الأبيض المكثف، وسيزين سماء الصباح حتى بداية العام المقبل.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الزهرة الشمس والقمر المزارعين كسوف الشمس حلقة النار المشترى ظواهر فلكية

إقرأ أيضاً:

طقس الجمعة.. شديد الحرارة نهارًا والعظمى بالفيوم 39

تشهد محافظة الفيوم، اليوم الجمعة الموافق 5 يوليو 2024، طقسا شديد الحرارة رطبا نهارا مائلا للحرارة ليلا، مع استمرار نشاط الرياح الخفيفة على فترات.

ويسود المحافظة طقس مائل للحرارة ليلا معتدل في الساعات الأخيرة من الليل بسبب الانخفاض الطفيف في درجات الحرارة في الصباح الباكر وحتى شروق الشمس.

انخفاض طفيف في درجات الحرارة ليلا والصغرى 23 درجة بالفيوم 

وأعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن درجات الحرارة اليوم الجمعة على محافظة الفيوم تبلغ 39 درجة للعظمي نهارا والمحسوسة 40 درجة، بينما تبلغ الصغرى 23 درجة.

 
وكانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، قد حذرت من التواجد لفترات طويلة تحت أشعة الشمس، وخاصة خلال فترة الظهيرة مع ارتفاع درجات الحرارة ونسبة الرطوبة، ونصحت الهيئة المواطنين بارتداء الملابس الصيفية البيضاء، وعدم التعرض لأشعة الشمس خلال فترة الظهيرة، وعدم ارتداء الملابس الداكنة، ووضع غطاء على الرأس خلال الوقوف تحت أشعة الشمس، والاكثار من تناول المشروبات الباردة وخاصة المياه، واصطحاب زجاجات المياه حال التواجد تحت أشعة الشمس.

 وأشار البيان الصادر من الهيئة العامة للأرصاد الجوية إلى أن الأجواء سوف تشهد اليوم الجمعة استمرار نشاط الرياح الخفيفة على فترات متقطعة، باستثناء بعض الأوقات التي تشهد نشاط الرياح بسرعة تبلغ نحو 30 كيلو متر في الساعة، بينما تتراوح نسبة الرطوبة بين 20%، 65% وذلك تزامنا مع سطوع الشمس طوال ساعات النهار، ويمثل هذا الطقس أجواء غير مناسبة نهارا لممارسة الرياضات المائية التي اعتاد الزائرين على ممارستها بشواطئ بحيرة قارون ووادي الريان والبحيرة المسحورة، وسط سطوع الشمس وتشمل الألعاب البحرية وركوب الخيول والجمال والأنشطة الشاطئية، وخاصة خلال فترة الظهيرة مع ارتفاع درجات الحرارة ونسبة الرطوبة.

وأفاد خبراء الطقس بأن درجات الحرارة سوف تشهد ارتفاعا طفيفا، مع استمرار نشاط الرياح الخفيفة على فترات، بينما تبقى درجات الحرارة معتدلة ليلا وخلال ساعات الصباح الباكر مع إستمرار نشاط الرياح وبقاء الطقس شديد الحرارة رطب نهارا مائل للحرارة ليلا مع ارتفاع طفيف في نسبة الرطوبة، واستمرار نشاط الرياح الخفيفة في المناطق الصحراوية والمكشوفة، ويساعد نشاط الرياح على تلطيف الأجواء والإحساس بانخفاض طفيف في درجات الحرارة خلال الساعات الأخيرة من الليل، بالإضافة إلى انخفاض درجات الحرارة ليلا ليصبح الطقس شديد الحرارة رطب نهارا مائل للحرارة ليلا على كافة أنحاء المحافظة. 

مقالات مشابهة

  • موجة حارة تضرب 3 دول عربية.. والعظمى تسجل 50 درجة
  • طقس الأحد.. حار رطب نهارًا والعظمى 37 درجة بالفيوم
  • عبدالناصر زيدان: "الأهلي قوي لأنه تعلم من الزمالك"
  • طقس الفيوم.. حار رطب نهارًا والعظمى 37 درجة
  • بدءًا من غد.. 3 اقترانات للقمر والنجوم في مشهد بديع يُرى بالعين المجردة
  • طقس الجمعة.. شديد الحرارة نهارًا والعظمى بالفيوم 39
  • "فلكية جدة" تكشف موعد وصول الأرض إلى أبعد مسافة في مدارها حول الشمس
  • «فلكية جدة»: غروب قمر ذي الحجة من أفق مكة يوم الجمعة قبل حدوث الاقتران
  • ارتفاع شديد في درجات الحرارة على أنحاء محافظة الشرقية
  • «مش هتقدر تشوف القمر بليل».. ظاهرة فلكية نادرة ستحدث الجمعة المقبل