خلال مؤتمر حكاية وطن، كشف كل من الرئيس عبدالفتاح السيسي والدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان عن الإنجازات التي شهدتها الدولة المصرية في مجال الصحة على مدار الـ 9 سنوات الماضية.


وجاء ذلك خلال جلسة العدالة الاجتماعية والصحة، ضمن فعاليات اليوم الثالث والأخير لمؤتمر حكاية وطن "بين الرؤية والإنجاز"، بحضور عدد كبير من الخبراء والمختصين في مختلف المجالات.

 

الرئيس عبدالفتاح السيسي في مؤتمر حكاية وطن


وفيما يلي يكشف "الفجر" الإنجازات التي تحققت في قطاع الصحة وفقا لتصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي والدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان في ثالث أيام مؤتمر حكاية وطن:

 الدولة خصصت تريليون جنيه من الموازنة العامة للدولة خلال 9 سنوات من 2014 لـ 2013، حيث زادت ميزانية وزارة الصحة من 42 مليار جنيه إلى 222 مليار جنيه هذه الأموال صرفت في مبادرات صحية والتأمين الصحى وقطاع السكان والتطعيمات وهيئة الإسعاف.
  الدولة المصرية شهدت في السنوات السابقة 14 مبادرة رئاسية في الصحة، استفاد منها 92 مليون مواطن من خلال 141 مليون خدمة بتكلفة 32.2 مليار جنيه.
  هذه المبادرات بمثابة حل سريع للقضاء على بعض المشكلات، أشهرها مشكلة فيروس سي، ونحن كنا مدعوين في كل لقاء بالجمعية العامة للأمم المتحدة لنحكي تجربة مصر في المبادرات الرئاسية في الصحة العامة وبشكل خاص في مسألة فيروس سي.
  مشروع انتاج البلازما بدأ التفكير فيه عندما كان الرئيس السيسي وزيرًا للدفاع وخلال عام 2026 سيتم افتتاح مشروع إنتاج البلازما، وتم إنشاء 8 مراكز لتصنيع مشتقات البلازما ومستهدف إنشاء 20 و50 و100 في المرحلة الحالية.
   مصر بها 5400 وحدة رعاية أساسية بكل القرى والمحافظات، وتشهد مصر حاليا في 2023 عدد 5426 منشأة رعاية أولية يتردد عليها 206.5 شخص، بتكلفة 3.6 مليار جنيه.
  17.5 مليون مريض استفادوا من العلاج على نفقة الدولة من 2014 وحتى 2023، فتم استصدار 1.5 مليون قرار فى عام 2014 بإجمالي 3 مليارات جنيه، والآن وصل عدد القرارات إلى 3.5 مليون قرار، بإجمالي تكلفة بلغت 17 مليار جنيه.
  رفع ميزانية الهيئة العامة للتأمين الصحى إلى 45 مليار جينه، مؤكدة أن 70 % من المصريين يتمتعون بخدمات الهيئة بكل محافظات الجمهورية.
  69 مليون مواطن يتمتعون بخدمات الهيئة العامة للتأمين الصحى، مضيفة أنه يتم رفع كفاءة الخدمات والمستشفيات بشكل يتناسب مع معايير الجودة.
  تكلفة تشغيل منظومة التأمين الصحى الشامل حتى الآن 51.2 مليار جنيه، وقدمت 28 مليون خدمة طبية للمواطنين فى المحافظات التى تم تطبيق المنظومة بها حتى الآن.
 تم تغطية أكثر من 6ملايين مواطن ضمن منظومة التأمين الصحى الشامل، وتقديم أكثر من 28 مليون خدمة، بإجمالي تكلفة 51.2 مليار جنيه، وذلك من خلال 362 منشأة فى 6 محافظات المرحلة الأولى، و73 وحدة مركز معتمد، و13 مستشفيات معتمدة.
 نحتاج 571 مليار جنيه حتى عام 2030 للانتهاء من تطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل فى جميع محافظات الجمهورية، وخلال السنوات المقبلة سيتم إطلاق المرحلة الثانية لتشمل محافظات تتميز بكثافة سكانية كبيرة.
  مصر تمتلك 5400 وحدة رعاية أساسية فى كافة ربوع مصر والتى تقدم الخدمات الأولية، ومازال العمل جاريًا على تطويرها.
  تطوير مدينة النيل الطبية (مشروع تطوير مدينة معهد ناصر الطبية) بتكلفة مبدئية حوالى 8 مليارات جنيه من الممكن أن تصل إلى 10 مليارات جنيه.الدكتور خالد عبدالغفار في مؤتمر حكاية وطنفعاليات وجلسات مؤتمر حكاية وطن

وانطلقت فعاليات مؤتمر "حكاية وطن"، السبت الماضي وتنتهي اليوم الإثنين بفندق الماسة بالعاصمة الجديدة، وذلك برعاية وحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، فضلًا عن عدد كبير من ممثلي المجتمع المصري وأطيافه المختلفة، فضلًا عن الخبراء والمتخصصين في شتى المجالات.

السيسي: "صندوق تحيا مصر بيقوم بدور كبير ولما بنتزنق بناخد منه مليار ولا اتنين" السيسي لـ وزير الصحة: "إن كان حبيبك عسل"


يشمل مؤتمر حكاية وطن إقامة عدد من الدوائر المستديرة والجلسات العامة التي يتم خلالها تقديم عرض شامل للمعلومات المتوفرة حول الإنجازات والمشروعات التي تم تنفيذها خلال السنوات الماضية، فضلًا عن التحديات التي تواجه الدولة.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: حكاية وطن فعاليات مؤتمر حكاية وطن الرئيس عبدالفتاح السيسي الرئيس السيسي الصحة قطاع الصحة الرئیس عبدالفتاح السیسی مؤتمر حکایة وطن ملیار جنیه وزیر ا

إقرأ أيضاً:

سقوط شخصين حاولا غسل 30 مليون جنيه من الاتجار في العملة

اضطلعت الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية المعنية باتخاذ الإجراءات القانونية حيال (شخصان “لأحدهما معلومات جنائية”، مقيمان بمحافظة القاهرة) لقيامهما بغسل أموال متحصلة من نشاطهما الإجرامى فى مجال الاتجار غير المشروع بالنقد الأجنبى خارج نطاق السوق المصرفية.

وتبين محاولتهما إخفاء مصدرها وإصباغها بالصبغة الشرعية وإظهارها وكأنها ناتجة عن كيانات مشروعة عن طريق (تأسيس الشركات - شراء السيارات).

وقد قدرت أفعال الغسل التى قام بها المذكور بمبلغ (30 مليون جنيه).

بيان بشأن وفاة نزيلين بقسم الشرطة

وفي واقعة أخرى نفى مصدر أمنى جملةً وتفصيلاً صحة ما تداولته إحدى الصفحات التابعة لجماعة الإخوان الإرهابية على مواقع التواصل الإجتماعى بشأن الادعاء بوفاة 2 من النزلاء "تم ذكر أسمائهما" (أحدهما مريض بالكبد والآخر بنقص المناعة) بزعم عدم تلقيهما الرعاية الطبية اللازمة والتعدى عليهما داخل أحد أقسام الشرطة بالشرقية.

وأوضح المصدر أن أحد النزلاء المشار إليهما على قيد الحياة " محكوم عليه بالسجن 6 سنوات فى قضايا "سلاح وذخيرة ، مخدرات ، تبديد" مريض بنقص المناعة ويتلقى الرعاية الطبية اللازمة بمحبسه.

وبالنسبة للآخر تبين عدم وجود نزيل يحمل ذات الأسم بأىٍ من أقسام الشرطة بمديرية أمن الشرقية.. كما تبين أن المواطن المذكور كان يعالج بمستشفى بلبيس العام من أورام سرطانية ولم يسبق إتهامه بأىٍ من القضايا وتوفى لرحمة مولاه بتاريخ 2 الجارى.

وأكد المصدر أن ذلك يأتى فى إطار نهج الجماعة الإرهابية وما دأبت عليه من نشر الأكاذيب والإفتراءات والأخبار المختلقة فى محاولة يائسة لإثارة البلبلة بعد أن فقدت مصداقيتها فى أوساط الرأى العام وهو ما يؤكد على إفلاسها.

مقالات مشابهة

  • عبدالسلام خضراوي: مشروع العاصمة الإدارية حلم حققه الرئيس السيسي للمصريين
  • ضبط قضية غسل أموال بـ 30 مليون جنيه
  • الداخلية تكشف قضية غسل أموال بقيمة 30 مليون جنيه
  • سقوط شخصين حاولا غسل 30 مليون جنيه من الاتجار في العملة
  • القبض على شخصين غسلا 30 مليون جنيه في القاهرة
  • الصحة تدعم مستشفى كفرالدوار العام بجهاز رنين مغناطيسي بتكلفة 50 مليون جنيه
  • بتكلفة 50 مليون جنيه .. افتتاح أعمال تطوير ورفع كفاءة الأقسام الطبية بمستشفى صدر الزقازيق
  • افتتاح أعمال تطوير مستشفى الصدر في مدينة الزقازيق بتكلفة 50 مليون جنيه
  • رئيس الإمارات يشيد بما حققته مصر من إنجازات خلال العقد الأخير تحت قيادة السيسي
  • الصحة العالمية: السودان بحاجة لمساعدات عاجلة لأكثر من 14.7 مليون شخص بتكلفة 2.7 مليار دولار