البوابة:
2024-08-04@00:55:30 GMT

عمقها 60 مترًا.. حفرة غامضة تثير الرعب في المغرب

تاريخ النشر: 2nd, October 2023 GMT

عمقها 60 مترًا.. حفرة غامضة تثير الرعب في المغرب

فوجئ أهالي قرية "أولاد فرج"، التابعة لإقليم الجديدة المغربي، بحفرة عميقة ظهرت بشكلٍ مفاجئ في أحد نواحيها وسط ادعاءاتٍ بأنها ناتجة عن الزلزال المدمّر الذي هزّ مناطق واسعة بالشمال والشمال الشرقي للمغرب في الثامن من سبتمبر الماضي وخلّف خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات.

اقرأ ايضاًرفض الهروب.. شاهد رد فعل شيخ لحظة وقوع زلزال المغرب

وقال أحد الفلاحين بأنه اكتشف الحفرة العميقة في أرضه صباح الخميس، 28 سبتمبر الماضي، لتهرع الجهات المعنية من السلطات المحلية إلى الموقع لمعاينة الحفرة عن قُرب وباشرت تحقيقًا لمعرفة أسباب ظهورها.

حفرة غامضة تثير الهلع في المغرب

⛔️ في جماعة زاوية #القواسم قيادة ولاد فرج إقليم #الجديدة (شمال المغرب) اكتشف مزارع حفرة عميقة في أرضه الزراعية يعتقد أنها حدثت بسبب ارتدادات #الزلزال

الحفرة عمقها 30 مترا وعرضها 40 مترا، و قد أخطر السلطات المحلية التي حضرت إلى عين المكان، و أحاطتها مؤقتا بحبل pic.twitter.com/ICbFaHuOJL

— ⛔️ محمد واموسي (@ouamoussi) October 1, 2023

وأعرب صاحب الأرض، حيث ظهرت الحفرة، عن دهشته من الحدث غير المتوقع، مؤكدًا بأنها تشكلت حديثًا وتتميز بعمق مذهل يصل إلى 60 مترًا وعرض يتجاوز 20 مترًا.

ونظرًا للخطر المحتمل الذي قد تشكله الحفرة على سكان المنطقة، تم اتخاذ إجراءات فورية من قبل  السلطات المحلية وقوات الأمن التي طوقت المكان لضمان بقاء المنطقة آمنة وبعيدة عن متناول الجمهور.

وأحدثت الحفرة تخوفًا لدى السكان المحليين في القرية المغربية من ظهور المزيد من الانخسافات الأرضية في المناطق المحاذية لمنازلهم نتيجة للزلزال المدمّر.

وكانت تقارير إخبارية قد كشفت الشهر الماضي أن الزلزال المدمر قد أزاح جبالًا عملاقة من مكانها وغيّر من مستوى ارتفاعها عن سطح البحر، مما يعني أن الأرض قد بلعت بعض المناطق المنخفضة وجعلتها تختفي تمامًا عن الوجود.

ووفقًا لبيانات الأقمار الصناعية، فقد أدى زلزال المغرب إلى زيادة في الارتفاع بجزء من جبال الأطلس الكبير، تم تقديرها بقرابة 15 سم.

وكشفت البيانات الصادرة عن مجموعة أقمار "Sentinel-1a" أن الحد الأقصى لحركة الأرض يصل إلى 15 سم من أعالي جبال أطلس، أي أن هذه الجبال ارتفعت بواقع 15 سم عما كانت عليه قبل وقوع الزلزال.

اقرأ ايضاًمساجد تاريخية وقصور أثرية.. أبرز المواقع التي دمرها زلزال المغرب

وأشير تحليل المعطيات في المغرب إلى نوعين من الحركة: تحرك الأرض من أحد الجانبين أفقيًا بالنسبة إلى الجانب الآخر، وهو ما يعرف باسم "الانزلاق الضارب"، وكذلك إلى الأعلى بالنسبة إلى الجانب الآخر، وهو ما يعرف بالدفع العكسي.

ومن خلال مقارنة الحركة المرصودة بالنماذج، وجدت جوديث هوبارد وكايل برادلي، الجيولوجيان في جامعة كورنيل، إشارات إلى أن الصدع المسؤول قد يكون كسرًا قديمًا مائلًا نحو الشمال.

وكان الزلزال المغربي، الذي بدأ على عمق حوالي 11 ميلًا تحت الأرض، لم يصل إلى السطح، ويعتبر هذا النوع من الزلازل، المعروفة باسم الزلازل العمياء، صعبة الدراسة بشكل خاص.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ زلزال المغرب المغرب حفرة

إقرأ أيضاً:

روما يتعاقد مع الهدّاف الأوكراني دوبفيك

تعاقد روما بطل الدوري الإيطالي ثلاث مرات، مع هدّاف الدوري الإسباني في الموسم الماضي، المهاجم الأوكراني أرتيم دوبفيك، قادماً من جيرونا وفقاً لما أعلنه نادي العاصمة.

وقال روما في بيان: توصّل النادي إلى اتفاقٍ مع جيرونا الإسباني للتعاقد مع المهاجم الأوكراني الذي بلغ 27 عاماً في يونيو.

ولم يكشف النادي عن مدة العقد أو قيمة الصفقة، فيما أشارت صحيفة "ليكيب" الفرنسية إلى أنها تصل إلى نحو 33 مليون دولار.

وسينضم دوبفيك الذي حصل على لقب هدّاف الدوري الإسباني في الموسم الماضي بتسجيله 24 هدفاً في 36 مباراة، إلى فريق المدرب دانييلي دي روسي.

وساهم الأوكراني بتأهّل جيرونا إلى دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخه باحتلاله المركز الثالث في الموسم الماضي.

ومثّل دوبفيك منتخب بلاده في كأس أوروبا الأخيرة في ألمانيا، مشاركاً في 31 مباراة منذ مارس 2021.

وسيصبح أوّل لاعب أوكراني يرتدي قميص روما وسيحمل الرقم 11 الذي ارتداه عددٌ من النجوم أمثال المصري محمد صلاح، البرازيلي إيمرسون والصربي ألكسندر كولاروف.

واحتل روما المركز السادس في الموسم الماضي ووصل إلى نصف نهائي الدوري الأوروبي "يوروبا ليج" حيث خسر أمام باير ليفركوزن الألماني المتوّج باللقب.

مقالات مشابهة

  • رئيس الكنيسة الأسقفية يشارك في حفل تخرج طلاب معهد جبال النوبة للكتاب المقدس
  • بني ملال... العثور على جثة متشرد لقي مصرعه في ظروف غامضة
  • نمو مشتريات المؤسسات الاستثمارية المحلية في بورصة مسقط
  • روما يتعاقد مع الهدّاف الأوكراني دوبفيك
  • كلاسيكو الأرض.. كل ما تريد معرفته عن مباراة برشلونة وريال مدريد والقنوات الناقلة
  • سنشهد النيل
  • 10 سنوات فى انتظار قرار التخصيص لإحلال وتجديد مدرسة ابتدائي بقنا
  • للمرة الثانية خلال أسبوع.. حريق يلتهم جبال كويزه في السليمانية
  • ما بعد خطاب السيد حسن نصر الله.. الرعب يتزايد لدى الصهاينة
  • المنتجات الصيدلانية أهم استيرادات العراق من المغرب خلال العام الماضي