أوقفت قوى الأمن في لبنان سوريين دخلا بطريقة غير قانونية إلى البلاد، لتورطهما في تهريب مئات المهاجرين غير النظاميين عبر البحر من ليبيا إلى أوروبا.

وأفادت قوى الأمن الداخلي في بيان صدر اليوم الاثنين بأنها ألقت القبض على الموقوفَيْن في منطقة البقاع (شرقي البلاد) في إطار جهودها "لمكافحة تهريب الأشخاص عبر البحر"، بعدما توفّرت لها معلومات عن إقدامهما على "تهريب أشخاص من جنسيات سورية ولبنانية ومصرية وفلسطينية وأفريقية وغيرها من ليبيا إلى أوروبا بواسطة مراكب بالتنسيق مع أشخاص من الجنسية اللبنانية في منطقة وادي خالد" الحدودية مع سوريا في شمالي البلاد.

واعترف الموقوفان بأنّهما "كانا يتقاضيان عن كل شخص مبلغ 3500 دولار"، وعملا على "تهريب مئات الأشخاص عبر البحر من ليبيا إلى إيطاليا واليونان بواسطة عبّارات" بالاشتراك مع شقيقَي أحدهما المقيمين في اليونان وليبيا، وفق البيان.

ليبيا منطلق أساسي لمهاجرين غير نظاميين من دول عدة (أسوشيتد برس) دور وتهريب

وكان للموقوفَيْن دور في تهريب مهاجرين غير نظاميين غرق مركبهم مقابل سواحل مدينة طبرق الليبية قبل أشهر. وفرا بعدها من ليبيا إلى سوريا، ومن ثم دخلا لبنان خلسة، وأقاما في منطقة البقاع الحدودية.

وتُعد ليبيا منطلقا أساسيا لمهاجرين غير نظاميين من دول عدة، بينهم عدد كبير من السوريين الذين أنهكتهم سنوات الحرب والأزمة الاقتصادية الخانقة، يبحرون على متن مراكب متهالكة ومكتظة من دون ما يكفي من الطعام والمياه وفي ظل انعدام معايير السلامة.

وتكثف السلطات اللبنانية جهودها لمواجهة ظاهرة تهريب المهاجرين غير النظاميين، التي يشكل لبنان منصة لها باتجاه جزيرة قبرص، ومنها إلى دول أوروبية أخرى. وتعلن القوى الأمنية بين الحين والآخر عن القبض على مهربين، وتحبط عمليات تهريب عبر البحر.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: من لیبیا إلى عبر البحر

إقرأ أيضاً:

أول تعليق من حزب الله على تفجر أجهزة لاسلكية وإصابة المئات في لبنان

أعلن حزب الله اللبناني إجراء تحقيق واسع النطاق ‏لمعرفة الأسباب ‏التي أدت إلى تلك الانفجارات المُتزامنة في أول رد على عملية الاختراق الأمني التي استهدفت أجهزة اللاسلكي، بحسب ما أعلنته «القاهرة الإخبارية».

وقال حزب الله إن الانفجارات الغامضة أدت إلى مقتل طفلة واثنين من عناصر الحزب ‏وإصابة عدد كبير، مضيفا: «عدد ‏من أجهزة تلقي ‏الرسائل المعروفة بالبايجر انفجرت بعد ظهر اليوم».

انفجار أجهزة لاسلكية لـ«حزب الله»

وكانت قناة «القاهرة الإخبارية»، نقلًا عن وسائل إعلام إسرائيلية، قالت إن أجهزة لاسلكية تابعة لـ«حزب الله» جرى تفجيرها باستخدام تكنولوجيا متقدمة عن بُعد، ما أسفر عن إصابة مئات العناصر.

مقالات مشابهة

  • في ختام مهامها بليبيا.. “غانيون”: صمود وشجاعة الناس في ليبيا مصدر إلهام لي
  • أمن معبر الكركرات يحبط محاولة تهريب أزيد من 38 كيلوغراما من مخدر الكوكايين كانت موجهة إلى داخل البلاد
  • “غانيون” في ختام مهامها بليبيا: سيظل عزم وصمود وشجاعة الناس في ليبيا مصدر إلهام لي
  • أول تعليق من حزب الله على تفجر أجهزة لاسلكية وإصابة المئات في لبنان
  • ما هو جهاز بيجر الذي أصاب المئات وتسبب بحالة هلع في لبنان وسوريا؟
  • سياسي: نرفض التدخلات الأجنبية في ليبيا منعا لأي حروب جديدة
  • إنيرجي كابتل آند باور: ليبيا تعبد طريقها نحو التحول إلى الطاقة النظيفة
  • أميركا تعتقل روسيًا بتهمة تهريب تقنيات مسيّرات
  • فيضانات مدمرة في أوروبا الوسطى: مقتل 9 أشخاص على الأقل وإجلاء المئات عن منازلهم
  • ليبيا تعلن حالة الطوارئ لمواجهة الأمطار الغزيرة