البورصة.. محت البورصة المصرية مكاسب التعاملات الصباحية، واتجت كافة المؤشرات إلى المنطقة الحمراء مجددًا عند إغلاق جلسة اليوم وانتهت على تراجع جماعي، لتخسر القيمة السوقية نحو 13 مليار جنيه خلال ساعتين فقط مع الإغلاق عند مستوى تريليون و356 مليار جنيه.

محمد سعيد خبير أسواق المال ورئيس مجلس إدارة شركة أى دى تى للاستشارات والنظم، قال لـ"الأسبوع"، إن السوق سيشهد مسارًا تصحيحيًا لفترة مؤقتة، سرعان ما يتحول إلى المنحنى الصاعد ربما خلال جلسات هذا الأسبوع.

وأضاف أن المتعاملين المصريين أثبتوا كلمتهم الكبرى على السوق، إذ شهدت تعاملات اليوم تراجع الأسهم بفعل مبيعات المصريين (مؤسسات وأفراد)، مما يشير إلى عدم تأثر السوق بإعادة مراجعة فوتسي راسل، لا سيما مع بروز الأداء الإيجابي للمتعاملين الأجانب والعرب بالميل نحو عمليات الشراء.

موجات بيعية شديدة

وذكر سعيد أن البورصه المصرية مرت خلال الجلسات الأخيرة بحالة من التذبذب الشديد بعد تحقيقها لمستوى قياسي تاريخي أعلى 20500 نقطة، إذ واجهت موجات بيعية شديدة، وانهت تداولات الأسبوع على أداء سلبي في كافة الأسهم وخصوصا المؤشر السبعيني والأسهم الصغيرة والمتوسطة.

في حين مالت الأسهم القيادية لمواجهة هذه الحالة البيعية بثبات وظهور القوى الشرائية بوضوح باستثناء عدد قليل من الأسهم، متوقعًا أن تواجه البورصة المصرية بداية تداولات هذا الأسبوع أداء ً سلبيًا خاصة مع تصدر أنباء إعادة مراجعة تصنيف البورصة على مؤشر فوتسي راسل، والذي من المحتمل أن يؤدي إلى تخفيض السوق لفترة بسيطة تحت مستوى 20 ألف نقطة لحين تجاوز تأثير القوة البيعية المؤثرة على أداء السوق، إضافة إلى أثر الأخبار السلبية.

وفي الوقت نفسه توقع خبير أسواق المال، أن تعاود البورصة بعد ذلك استئناف اتجاهها الصاعد ليستهدف مؤشرها الرئيسي مستويات 22.500 نقطة في المدى المتوسط.

اقرأ أيضاًسيولة البورصة تلامس ملياري جنيه بمنتصف تعاملات اليوم

البورصة تحتفل بأسبوع المستثمر العالمي والثقافة المالية

البورصة توافق على قيد سندات خزانة مصرية بقيمة 21 مليار جنيه

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البورصة مؤشرات البورصة المؤشر الرئيسي المؤشر السبعيني محمد سعيد اخبار البورصة اخبار البورصة المصرية اليوم أداء المؤشر السبعيني أداء المؤشر الرئيسي EGX30 فوتسي راسل مؤشر فوتسي ملیار جنیه

إقرأ أيضاً:

2.53 مليار درهم تداولات الأسهم المحلية

يوسف البستنجي (أبوظبي)

أخبار ذات صلة طحنون بن زايد: 100 مليار دولار استثمارات جديدة لتلبية الطلب على القدرة الحوسبية الفائقة بيع فيلا سكنية في أبوظبي بقيمة 130 مليون درهم

سجلت تداولات أسواق الأسهم المحلية 2.53 مليار درهم خلال جلسة أمس، بدعم من صفقات كبيرة بلغ عددها 15 صفقة أبرمت على أسهم شركة أدنوك للغاز المدرجة في سوق العاصمة أبوظبي، فيما تماسكت المؤشرات العامة للأسواق المالية الملية لتغلق قريبة من مستوياتها السابقة، بدعم من الاستثمار المؤسسي.
وشهد سوق أبوظبي للأوراق المالية إبرام نحو 24 ألف صفقة، تم من خلالها تداول 605 ملايين سهم تقريباً، بقيمة إجمالية بلغت 2.2 مليار درهم.
وكانت محصلة التداولات ارتفاع أسعار 23 شركة مقابل تراجع أسعار 40 شركة فيما أغلقت 51 شركة على استقرار من دون تغيير، فيما أغلق المؤشر العام للسوق على انخفاض طفيف بلغت نسبته 0.05% عند مستوى الإغلاق البالغ 9422 نقطة.
وتظهر البيانات أن محصلة تداولات المستثمرين الأجانب بلغت نحو 69 مليون درهم صافي شراء خلال الجلسة، بينما استحوذ المستثمرون الأجانب على حصة 55% تعادل ما يقارب 1.2 مليار درهم من إجمالي قيمة التداولات.
كما أظهرت البيانات الإحصائية الصادرة عن السوق أن المستثمرين المؤسساتيين ضخوا نحو 75 مليون درهم استثمارات جديدة في سوق أبوظبي.
وشهد سوق دبي المالي تداولات بقيمة 335 مليون درهم بتنفيذ 10.3 ألف صفقـة توزعت عـلى 186 مليون سهم، فيما أغلق المؤشر العام للسوق على 4390 نقطة بانخفاض طفيف بلغت نسبته 0.114% ، في الوقت الذي شهد فيه التداول ارتفاع 18 شركة وهبوط 20 شركة وثبات أسعار 15 شركة. 
وفيما يتعلق بالاستثمار الأجنبي في سوق دبي المالي، فقد بلغت قيمة مشتريات الأجانب، غير العرب، من الأسهم نحو 99 مليون درهم، في حين بلغت قيمة مبيعاتهم نحو 102 مليون درهم.
أما بالنسبة للمستثمرين الخليجيين، فقد بلغت قيمة مشترياتهم 16.8 مليون درهم، في حين بلغت قيمة مبيعاتهم نحو 53.4 مليون درهم خلال الفترة نفسها. 
وبلغ إجمالي قيمة مشتريات الأجانب، غير الإماراتيين، من أسهم سوق دبي نحو 129 مليون درهم لتشكل ما نسبته 38.6 % من إجمالي قيمة المشتريات، في حين بلغ إجمالي قيمة مبيعاتهم نحو 177 مليون درهم لتشكل ما نسبته 53% من إجمالي قيمة المبيعات، ليبلغ بذلك صافي الاستثمار الأجنبي نحو 48 مليون درهم صافي بيع.

مقالات مشابهة

  • 2.53 مليار درهم تداولات الأسهم المحلية
  • بتداولات قيمتها 5.6 مليار ريال.. مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا 35.28 نقطة
  • البورصة تربح 12.7 مليار جنيه بنهاية تعاملات اليوم
  • البورصة المصرية تحقق 11 مليار جنيه مكاسب سوقية في منتصف التداولات
  • 18 مليار درهم مكاسب سوقية لأسهم سوق أبوظبي
  • رئيس الوزراء يتابع جهود تطوير أداء سوق الأوراق المالية
  • خبير اقتصادي يقدم نصائح مهمة للراغبين في الاستثمار بالبورصة.. اتبع 13 خطوة
  • الأسهم الأوروبية ترتفع قبل قرار الفيدرالي بشأن الفائدة
  • 11 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية
  • البورصة تحقق 6 مليارات جنيه مكاسب سوقية.. تعرف على الأسهم الأكثر ربحية