أكدت وزيرة البيئة ليلى الشيخاوي في تصريح لموزاييك اليوم الاثنين 02 أكتوبر 2023 أن القيمة المالية للخسائر التي يمكن أن تتكبدها تونس في حال لم تتخذ إجراءات للحد من مخاطر الكوارث تقارب 138 مليون دولار (427.8 مليون دينار تونسي) سنويا .

كما شددت الوزيرة خلال كلمتها على أن تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للحد من مخاطر الكوارث يتطلب تمويلات تقدر بأكثر من 550 مليون دينار تونسي.

ودعت الوزيرة إلى ضرورة الوعي بخطورة التغيرات المناخية وتأثيراتها على تونس مؤكدة أنه تم إعداد الاستراتيجية الوطنية للحد من الكوارث منذ 2018 وتمت المصادقة عليها من الناحية الفنية في 2021  صادقت عليها الحكومة في 16 ماي 2023 .

وبيّنت بأن هذه الاستراتيجية تنبني على محاور كبرى خاصة ادماج المنظومة الموجودة منذ التسعينات والتكنولوجيا للتنبؤ بالكوارث في تونس، مؤكدة أن تونس من أكثر البلدان هشاشة للتعرض للكوارث وذلك بسبب موقعها الجغرافي في البحر الأبيض المتوسط والمنطقة العربية والافريقية.

كما شدد الوزيرة على ضرورة انخراط القطاع الخاص والمؤسساتي في مجهودات الدولة للحد من الكوارث قائلة إن الانذار المبكر هو ما يحسن الصمود وحسن الاستجابة والعمل على السلامة المناخية.

وجاء ذلك خلال افتتاحها المؤتمر العربي الافريقي للعلوم والتكنولوجيا للحد من مخاطر الكوارث الذي تحتضنه تونس اليوم وغدا بقصر المؤتمرات بالعاصمة.

*هيبة خميري 
 

المصدر: موزاييك أف.أم

كلمات دلالية: مخاطر الکوارث للحد من

إقرأ أيضاً:

محافظ قنا يبحث مع الشركات المختصة زراعة مليون شجرة للحد من الانبعاثات الكربونية

التقي الدكتور خالد عبدالحليم محافظ قنا، وفد مؤسسة النداء وشركة v.n.v، ضمن بروتوكول التعاون بين مؤسسة النداء وشركة v.n.v لزراعة مليون شجرة بالمحافظة للحد من الانبعاثات الكربونية، ومقاومة التغيرات المناخية. 

مبادرة زراعة 100 مليون شجرة 

ومن جانبه، قال محافظ قنا، إن المبادرة الرئاسية «زراعة 100 مليون شجرة» تهدف إلي زيادة الرقعة الخضراء ونشر الوعي الصحي من أجل بيئة نظيفة، مشيراً إلى أن المحافظة تستعد إلى زراعة مليون شجرة مثمرة، وخشبية علي مستوى المحافظة.

عقد دورات تدريبية للمزارعين

ووجه محافظ قنا بوضع خطة للتشجير مع ضرورة عقد دورات تدريبية للمزارعين تتضمن كيفية الاهتمام بالاشجار وعنايتها، مشددا على ضرورة التعاون مع الجهات المعنية لمعرفة الأماكن التي تحتاج إلى زراعة الاشجار بالمراكز والمدن والقرى.

مقالات مشابهة

  • وزيرة البيئة تتابع موقف منظومة إدارة المخلفات
  • وزيرة البيئة تترأس الاجتماع العاشر لمجلس إدارة جهاز تنظيم إدارة المخلفات
  • البيئة: عقد ورش عمل للحد من استخدام البلاستيك بالتعاون مع اليابان
  • العراق يعلن خطته الاستراتيجية للحفاظ على البيئة
  • وزيرة البيئة تلتقي السفير الياباني بالقاهرة لبحث التعاون في الحد من التلوث البلاستيكي
  • وزيرة البيئة تلتقى السفير الياباني بالقاهرة لبحث سبل تعزيز التعاون
  • وزيرة البيئة تلتقى السفير الياباني بالقاهرة لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي
  • رئيس الوزراء يُتابع مع وزيرة البيئة عددًا من ملفات العمل
  • محافظ قنا يبحث مع الشركات المختصة زراعة مليون شجرة للحد من الانبعاثات الكربونية
  • للحد من الانبعاثات الكربونية.. قنا تدرس غرس مليون شجرة