موقع 24:
2024-07-04@02:58:29 GMT

إسرائيل وأذربيجان.. أسلحة مقابل قواعد على حدود إيران

تاريخ النشر: 2nd, October 2023 GMT

إسرائيل وأذربيجان.. أسلحة مقابل قواعد على حدود إيران

رأت صحيفة "كلكلست" العبرية، أن إسرائيل تبيع الصواريخ والطائرات بدون طيار إلى أذربيجان، في مقابل الوصول إلى الحدود الإيرانية وإنشاء قواعد استخباراتية.

 

وقالت "كلكلست"، إنه مع فرار  آلاف الأرمن من إقليم ناغورني قرة باخ إلى الأراضي الأرمينية، على خلفية مخاوف من تطهير عرقي من جانب أذربيجان، وعمليات اختطاف ينفذها الجيش الأذربيجاني بعد السيطرة على الإقليم المتنازع عليه، تعمل إسرائيل وأذربيجان على تعزيز العلاقات بينهما، والمبنية على صلات أمنية ناجحة منذ سنوات.

 

הצורך הביטחוני מהדק את הקשר עם אזרבייג'ן: ישראל מוכרת טילים ומל"טים במיליארדים בעזרתם אזרבייג'ן טובחת בארמנים. בתמורה האזרים, לפי פרסומים זרים, מספקים גישה לגבול עם איראן@YAzulai https://t.co/Khsdjj324B

— כלכליסט | Calcalist (@calcalist) October 2, 2023

 

 

مساعدة ضخمة

أضافت الصحيفة الإسرائيلية أن القوات الأذرية تلقت ترسانة أسلحة ضخمة إسرائيلية الصنع في العقدين الماضيين، حيث أفادت التقارير أن الدولة العبرية باعت للجيش الأذربيجاني أنظمة أسلحة مركزية بقيمة مليارات الدولارات، بما في ذلك طائرات بدون طيار من نوع "هيرون"؛ و"هرمز 900"، وصواريخ مضادة للدبابات من نوع سبايك، وصواريخ أرض-أرض الدقيقة المعروفة باسم لورا.

وأفادت التقارير أنه في الأعوام المقبلة ستنتج إسرائيل قمرين صناعيين للتجسس لنظام الأمن الأذربيجاني.


إسرائيل على الحدود الإيرانية

ومقابل الأسلحة التي تعزز قدرات الجيش الأذربيجاني ضد عدوها  المجاور أرمينيا، يُسمح لإسرائيل بوصول نادر وغير محدود تقريباً إلى الحدود الطويلة، التي تتقاسمها أذربيجان مع إيران.
وأفادت الصحيفة أن إسرائيل تحتفظ بقواعد استخباراتية على أراضي أذربيجان، وتم تهريب الأرشيف النووي الإيراني، الذي سرق ضمن عملية الموساد عام 2018، إلى أذربيجان قبل نقله  إلى إسرائيل.

 

#أذربيجان تنفي "التطهير" العرقي في #ناغورني_قرة_باغ https://t.co/mRQf9aBGSg

— 24.ae (@20fourMedia) September 30, 2023

 

 
تعتيم الشركات الإسرائيلية

وتابعت الصحيفة: "شركات الدفاع، التي غالباً ما تتفاخر بالصفقات واسعة النطاق تبرمها في جميع أنحاء العالم، تلتزم الصمت عندما يُطلب منها أن تضع على الطاولة علاقاتها الكثيفة مع أذربيجان، والتي قيل عنها ذات مرة: عميل جيد يدفع في الوقت المحدد".
ولفتت كلكلست إلى أن هناك شركات أخرى عندما تنشر تقاريرها المالية الدورية تغفل الإشارة إلى نشاطها الصاخب مع هذه الدولة في القوقاز، على الرغم من أنها تعتبر إحدى وجهات تصديرها الرئيسية.
في التقارير المالية لشركة "إلبيط" الإسرائيلية، تم ضم المبيعات إلى أذربيجان  إلى مبيعات دول القارة الآسيوية، حيث أنه بين يونيو (حزيران) 2022 ويونيو 2023، كانت مبيعات شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية إلى آسيا هي الأكبر لأي قارة أخرى، وبلغت ما يقرب من 1.9 مليار دولار، من إجمالي مبيعات قدرها 5.15 مليار دولار، ووصفت الصحيفة حجم المبيعات بالضخم.


رحلات شحن إلى أذربيجان

وكشف تحقيق أجرته صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية قبل 6 أشهر أنه خلال السنوات الـ7 الماضية، أقلعت ما يقرب من 100 رحلة شحن من القاعدة الجوية في النقب مباشرة إلى مطار بالقرب من باكو عاصمة أذربيجان.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة إسرائيل الجيش الإسرائيلي ناغورنو قرة باغ أرمينيا أذربيجان إلى أذربیجان

إقرأ أيضاً:

بنك القاهرة يرفع حدود البطاقات الائتمانية على المشتريات الدولية حتى 50%

خفض بنك القاهرة عمولة استخدام البطاقات الائتمانية في التعاملات بالعملات الأجنبية، إلى 5% بدلًا من 10%، لتحفيز العملاء على زيادة استخدام بطاقاتهم الائتمانية في عمليات الشراء خارج البلاد.

وتستعرض «الوطن» من خلال السطور التالية تفاصيل إعلان بنك القاهرة عن رفع الحدود القصوى للمشتريات الدولية بنسبة 50% لجميع أنواع البطاقات الائتمانية، وفقًا لما أعلن عنه موقع بنك القاهرة عبر الإنترنت

تأتي هذه الخطوة كجزء من استراتيجية بنك القاهرة المستمرة؛ لتلبية احتياجات عملائه المتنوعة، وتطوير خدماته ومنتجاته باستمرار.

رفع الحدود القصوى للمشتريات الدولية حتى 50%

وأعلن البنك عن رفع الحدود القصوى للمشتريات الدولية بنسبة تصل إلى 50% لجميع أنواع البطاقات الائتمانية، ويصل الحد الأقصى للمشتريات بالعملات الأجنبية إلى 280 ألف جنيه لفئة «وورلد إيليت»، مما يمنح العملاء مرونة أكبر في الإنفاق في أثناء سفرهم.

مقالات مشابهة

  • على وقع طبول الحرب مع حزب الله.. تكاليف اقتراض إسرائيل بأعلى مستوى في 13 عاما
  • بنك القاهرة يرفع حدود البطاقات الائتمانية على المشتريات الدولية حتى 50%
  • صحيفة أمريكية: قطاع غزة يشهد حالة من الفوضى بعد مرور تسعة أشهر من الحرب الإسرائيلية
  • نجاح الجهود الأميركية والدولية باحتواء التصعيد على الحدود الجنوبية
  • الخارجية الأمريكية: تعزيز التعاون مع مصر وقطر لتحقيق الهدوء على الحدود الإسرائيلية اللبنانية
  • ليبرمان ينتقد إدارة الحرب في غزة.. "مواجهة إيران لا مفر منها"
  • علييف يرجح استكمال معاهدة السلام بين أذربيجان وأرمينيا خلال أشهر
  • قوات حرس الحدود الأوكرانية: التقارير حول تعزيز قواتنا بالقرب من حدود بيلاروسيا جزء من "حملة إعلامية"
  • نتنياهو يعلن عن الاستعداد لـ"عملية متوترة للغاية".. وأذرع إيران في العراق تتوعد باستهداف المصالح الأمريكية إذا هاجمت إسرائيل لبنان
  • “إسرائيل” تخلق رواية مضللة حول إنجازاتها عند الحدود اللبنانية لتجنب “حرب شاملة” مع حزب الله