مرت ثماني سنوات على أحداث "الهبة الشعبية" أو انتفاضة القدس في تشرين الأول/ أكتوبر، والتي تصاعدت عقبها عمليات المقاومة الفلسطينية حتى عامنا هذا، حيث شهدت عمليات طعن ودهس طالت المستوطنين وجنود الاحتلال، بعد انتهاكات وعمليات تنكيل ضد الفلسطينيين.

وقبيل "الهبة الشعبية" شهدت المناطق الفلسطينية انتهاكات إسرائيلية، أبرزها استشهاد الطفل محمد أبو خضير، وإضراب الأسرى بالسجون، واقتحامات متكررة للمسجد الأقصى، وصولا لإحراق المستوطنين لمنزل عائلة دوابشة في تموز/ يوليو 2015.


 

المصدر: Getty Images pic.twitter.com/2AZPMVqAug — صور فلسطين (@PalestinianPic ) July 31, 2021
ماذا حدث؟
وبلغ عدد الشهداء منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2015 حتى نفس الشهر عام 2017، أكثر من 347 شهيدا من بينهم 79 طفلا و17 امرأة، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية.

وطغت سياسة الإعدام والقتل العمد ضد الشبان والفتيات على الحواجز الاحتلالية المنتشرة بحجج وذرائع واهية، حيث أعدمت قوات الاحتلال ما يزيد عن 180 مواطنا على الحواجز دون تشكيل أية خطورة على جنود الاحتلال.

وانتهجت قوات الاحتلال انتهجت سياسة احتجاز جثامين الشهداء والمماطلة بتسليمهم لذويهم من أجل دفنها.

وهدم الاحتلال خلال عامين 1572 منزلا ومنشأة فلسطينية منها 663 بيتا سكنيا، و909 منشآت زراعية وصناعية وتجارية، أدت إلى تشريد عائلات بأكملها وإلحاق أضرار اقتصادية جسيمة على المواطنين الفلسطينيين.

وضمن سياسة العقاب الجماعي التي تنتهجها دولة الاحتلال، تم هدم وتفجير 41 بيتا تعود لعائلات شهداء وأسرى ممن تتهمهم دولة الاحتلال بتنفيذ عمليات ضدها.

كما جرى خلال هذه الفترة اعتقال أكثر من 15 ألف مواطن، من بينهم 5 آلاف حالة اعتقال من القدس وحدها، كما تم تسجيل ارتفاع في نسبة ممارسة التعذيب بحق المعتقلين عما كانت عليه قبل اندلاع هبة القدس.

ومن بين المعتقلين 4 آلاف حالة جرت في صفوف الأطفال لمن هم أقل من 18 عاما، إضافة إلى 370 حالة اعتقال لفتيات ونساء، كما صدر خلال الفترة المذكورة 3200 قرار بالسجن الإداري ما بين قرار جديد وتجديد اعتقال.

مهند الحلبي أيقونة الهبة الشعبية
وكان الشهيد مهند الحلبي من أبرز شهداء هبة 2015، بعدما نفذ عملية طعن في باب الأسباط ببلدة القدس القديمه على أثرها قتل مستوطنين وجرح آخرين، وينظر للعملية على أنها بداية "انتفاضة السكاكين".

وفي الأول من أيلول/ سبتمبر 2016، هدم الاحتلال الإسرائيلي منزل عائلة الشهيد الحلبي شمال رام الله بالضفة الغربية، ما أطلق حملة شعبية لمساندة الأسرة من أجل إعادة بناء المنزل.
 
#صور والد الشهيد مهند الحلبي يوقع عقد المنزل الجديد بدل الذي هدمه الاحتلال، بتمويل من تبرعات الشعب الفلسطيني. pic.twitter.com/N00UTxe0uT — شبكة فلسطين للحوار (@paldf ) April 5, 2016

وأطلق الفلسطينيون حملات تهدف لإعادة بناء منازل شهداء الهبة الشعبية التي هدمها الاحتلال الإسرائيلي.    
رسالة تركها المواطنين للمقاومة ????????#جنين #جنين_تحت_القصف pic.twitter.com/fAbqoaWXr1 — وســـيـم جـنـيـن ???? ???????? (@Wsym_ps ) July 4, 2023


ثورة السكاكين
لم تكن "انتفاضة السكاكين" الأولى من نوعها، بل إن البعض أطلق عليها اسم "ثورة السكاكين الثانية"، وأنها امتداد للهبة التي أطلقها الأسير المحرر، عامر أبو سرحان، في تشرين الأول/ أكتوبر أيضا، لكن من عام 1990.
 
#ذاكرة_القسام

???? 20/أكتوبر/1990م
رداً على مجزرة الأقصى .. المجاهد عامر أبو سرحان يطعن (4) جنود صهاينة بسكين في حي البقعة بالقدس المحتلة، فيقتل ثلاثة منهم ويصيب الرابع pic.twitter.com/UxR5q29fXY — محمد عبدالقادر | ???? ABDU’L-QADIR (@FuckFrance00 ) October 20, 2021
وذكرت إحصائية أجراها مركز القدس لدراسات الشأن الإسرائيلي، أن عدد عمليات ومحاولات الطعن وصلت إلى 50، ووصل 29 منها إلى مرحلة متقدمة أو نجحت.

الأحداث الحالية
تتزامن ذكرى "انتفاضة السكاكين" مع اقتحامات حالية لمجموعات المستوطنين والمتطرفين الإسرائيليين للمسجد الأقصى بشكل مكثف بمناسبة ما يسمى "عيد العرش" اليهودي، وذلك تحت حماية قوات خاصة تابعة للاحتلال.

وجاءت هذه الاقتحامات تلبية لدعوات "منظمات الهيكل" المزعوم والجماعات اليهودية الاستيطانية المتطرفة، التي تصاعدت خلال فترة الأعياد اليهودية الحالية، حيث شهدت باحات الأقصى انتهاكات واسعة ومتكررة، تزامنا مع العيد اليهودي الذي يستمر لـ 8 أيام.

ويذكر أن الجماعات الاستيطانية وجماعات الهيكل المزعوم المتطرفة تستغل فترة الأعياد اليهودية من أجل شن اقتحامات واسعة للمسجد الأقصى، تترافق مع حالة توتر كبير في القدس والأقصى، وتتطور أحيانا لمواجهات مع قوات الاحتلال.

وتستمر هذه الأعياد لـ22 يوما، وتبدأ بما يسمى "رأس السنة العبرية" يوم 17 أيلول/ سبتمبر الماضي وتستمر حتى نهاية "عيد العرش" التوراتي يوم 9 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.

وكشفت منصة "البوصلة" المقدسية أن 4492 مستوطنا اقتحموا الأقصى خلال أيلول/ سبتمبر الماضي، بينهم 1383 خلال عيدي رأس السنة العبرية و"الغفران" في منتصف الشهر، بينما قالت دائرة الأوقاف الإسلامية: إن 867 مستوطنا اقتحوا المسجد الأقصى مع مطلع تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.


تواصل المقاومة
شهد عام 2023 الجاري العديد من العمليات المستمرة للمقاومة الفلسطنيية، وذلك رغم العديد من العمليات العسكرية التي نفذها الاحتلال في مختلف مدن الضفة الغربية من أجل القضاء على المقاومة أو حتى الحد من تأثيرها.

وشهدت الضفة الغربية المحتلة أكثر من 22 عملية منذ انطلاق العام الجاري، قتل فيها أكثر من 35 إسرائيليا، وهو الرقم الأعلى منذ الانتفاضة الثانية التي اندلعت عام 2000، بحسب ما ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" في نهاية آب/ أغسطس الماضي.

وقالت الصحيفة أن 31 إسرائيليا قتلوا في علميات خلال عام 2022 بأكمله، بينما جرى تجاوز هذا العدد خلال 8 أشهر فقط من العام الجاري.

وأوضحت أنه باستثناء عام 2006، حيث قتل 165 في حرب لبنان الثانية، وعام 2014 حيث قتل 75 خلال تصاعد العدوان على غزة، يعد عام 2023 بالفعل "العام الأكثر دموية منذ أيام الانتفاضة الثانية، التي استمرت نحو ست سنوات وقُتل خلالها أكثر من 1000 إسرائيلي".

ولعل أبرز العمليات كانت في 27 كانون الثاني/ يناير الماضي، أمام كنيس في القدس، ما أسفرَ عن مقتل ثمانية إسرائيليين إلى جانب استشهاد المنفذ وإصابة آخرين، وهي العملية التي جاءت بعد يوم واحد فقط من اسشتهاد 10 فلسطينيين في مدينة جنين أثناء اقتحام جيش الاحتلال للمدينة ومخيّمها.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الاحتلال الفلسطينيين دوابشة الضفة الغربية الضفة الغربية الاحتلال الفلسطينيين سياسة سياسة سياسة تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تشرین الأول pic twitter com أکثر من من أجل

إقرأ أيضاً:

إصابة جندي ومجندة إسرائيلية في عملية طعن بمدينة القدس (شاهد)

أصيب جندي ومجندة من قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الأحد، في عملية طعن وقعت قرب باب العامود في مدينة القدس المحتلة، فيما جرى إطلاق النار على منفذ العملية.

وذكرت وسائل إعلام عبرية أنه جرى نقل المصابين الإسرائيليين لتلقي العلاج، وذلك بعد تعرضهما لعملية طعن من قبل فلسطيني، استشهد بعد إطلاق النار عليه من الجنود الإسرائيليين.

ونشرت قوات الاحتلال صورة لـ"آلة حادة" قالت إن المنفذ استخدمها في عملية الطعن بالقدس.

واستنفرت قوات الاحتلال بشكل كبير في مدينة القدس، وفرضت إغلاقا شاملا في البلدة القديمة، وأجبرت الشبان المقدسيين على الخروج من منطقة باب العامود.

عملية طعن في القدس.

اصابة شرطي إسرائيلي بجروح في عملية طعن في القدس قبل قليل.

فيديو لاطلاق النار على المنفذ pic.twitter.com/gvDPEuXOOd

— Hanzala (@Hanzpal2) September 15, 2024

عملية في #القدس

إصابة شرطي لجيش الاحتلال في المكان وتحييد المنفذ عند باب العامود

إصيب شرطي صهيوني بعدة طعنات عند باب العامود واستشهد المنفذ

استنفار قوات الاحتلال في البلدة القديمة بالقدس؛ عقب إطلاق النار على شاب قرب باب العامود.

المصاب ضابط في الشرطة الإخرائيلية… pic.twitter.com/fP9py4tPPr

— راشد ????الطراروه (@rashedaltrarwah) September 15, 2024

وجاءت العملية في ظل توافد الفلسطينيين بشكل كبير إلى المسجد الأقصى، احتفاء بذكرى المولد النبوي، متجاوزين قيود الاحتلال وحواجزه العسكرية في مدينة القدس.

وأكدت شخصيات مقدسية على ضرورة الحشد الدائم والرباط المتواصل في الأقصى، لحمايته من مخاطر التهويد واقتحامات المستوطنين المتكررة له.

وشددت الدعوات على ضرورة الحشد والرباط في المسجد الأقصى وإعماره، للتصدي لمخططات الاحتلال وجماعات المستوطنين غير المسبوقة في فرض واقع جديد في المسجد.




وتتزامن هذه الدعوات مع عدوان عصيب ومرتقب على المسجد الأقصى خلال فترة الأعياد اليهودية في شهر أكتوبر القادم، عدا عن مخططات خطيرة تستهدف المسجد من قبل حكومة الاحتلال وجماعات المستوطنين.

ويرتقب المسجد أعتى مواسم العدوان عليه في موسم الأعياد اليهودية في الفترة من 3 إلى 24 أكتوبر القادم، في ذروة التهديد الوجودي الذي يمكن أن يشهده منذ احتلاله.

وكانت جماعات الهيكل الاستيطانية المتطرفة نشرت، الخميس الماضي، مقطع فيديو جديد يظهر فيه احتراق المسجد الأقصى المبارك، في إشارة إلى تدميره وبناء الهيكل المزعوم.

ويأتي ذلك في ظل الهجمة غير المسبوقة التي يتعرّض لها الأقصى من حصار واقتحامات بأعداد كبيرة وأداء كافة طقوس الهيكل من صلاة وسجود ملحمي جماعي ونفخ بالبوق ومحاولة إدخال القرابين، مع منع دخول المصلين وإبعاد المرابطين خلال الاقتحامات.

وكانت حركة "حماس" قد حذرت من مغبة إقدام "حكومة الاحتلال وقطعان مستوطنيها، على أي عمل يمس بالمسجد الأقصى المبارك وهويته العربية الإسلامية"، مؤكدة أن "الأقصى هو عنوان صراع شعبنا وأمتَيْنا العربية والإسلامية مع هذا المحتل الفاشي".

مقالات مشابهة

  • 109 مستوطنين يقتحمون الأقصى وسط قيود مشددة
  • عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى وسط قيود مشددة
  • إصابة فلسطينيين جراء اعتداء قوات الاحتلال عليهم بالضفة الغربية
  • الشعبية: العملية البطولية في القدس رد طبيعي على جرائم الاحتلال
  • 123 مستوطنًا يقتحمون باحات الأقصى
  • عشرات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى
  • أوقاف القدس: فتح 3 أبواب رئيسة للمسجد الأقصى بعد إغلاقها
  • حماس: عملية الطعن بالقدس رد طبيعي على جرائم الاحتلال المتواصلة
  • إصابة جندي ومجندة إسرائيلية في عملية طعن بمدينة القدس (شاهد)
  • القدس الدولية تدق ناقوس الخطر: الأقصى على حافة التهديد الوجودي في أكتوبر