المجرية كاتالين كاريكو والأمريكي درو وايزمان يفوزان بجائزة نوبل للطب

قالت الهيئة المانحة لجائزة نوبل في الطب، الاثنين (الثاني من أكتوبر/ تشرين الأول)، إن العالمين كاتالين كاريكو ودرو وايزمان فازا بالجائزة لعام 2023 تقديرا لاكتشافاتهما التي ساعدت في تطوير لقاحات فعالة ضد فيروس كورونا.

وأوضحت اللجنة التي تتولى اختيار الفائزين أن الباحثَين أُعطيا الجائزة "لاكتشافاتهما المتعلقة بتعديلات القواعد النووية التي أتاحت التوصل إلى لقاحات فاعلة ضد كوفيد-19 قائمة على الحمض النووي الريبوزي المرسال".

وأضافت أن "الفائزَين ساهما بوتيرة لم يسبق لها مثيل في التوصل إلى لقاحات في خضمّ أحد أكبر التهديدات لصحة الإنسان في العصر الحديث".

وحصل على  نوبل الطب  العام الفائت رائد علم المجين الإحاثي السويدي سفانتي بابو تتويجاً لدوره في تحديد التسلسل الكامل لمَجين الإنسان البدائي، وفي تأسيس هذا الاختصاص الذي يسعى من خلال درس الحمض النووي العائد لمتحجرات العصور القديمة إلى معرفة خصائص الجينات البشرية في غابر الأزمنة، مما يوفّر تسليط الضوء على الجينات البشرية اليوم.

وتبلغ قيمة الشيك الذي يتلقاه الفائزون والمصاحب للجائزة 11 مليون كرونة (نحو 980 ألف دولار)، وهي أعلى قيمة اسمية (بالعملة السويدية) في  تاريخ جوائز نوبل  التي تأسست قبل أكثر من مئة سنة.

وكانت  مؤسسة "نوبل"  أعلنت في منتصف أيلول/سبتمبر الفائت أنها ستزيد مليون كرونة سويدية (نحو 90 ألف دولار) على المبلغ الذي يتلقاه الفائزون بجوائزها، لأنها باتت "قادرة مالياً على  ذلك". ويتواصل موسم نوبل في ستوكهولم الثلاثاء مع الإعلان عن جائزة نوبل للفيزياء ومن ثم الكيمياء الأربعاء، قبل جائزة الآداب المرتقبة الخميس، والسلام الجمعة وهي الجائزة الوحيدة التي تعلن في أوسلو. ويختتم موسم نوبل الاثنين المقبل بجائزة الاقتصاد.

 

ف.ي/ع.ش (د.ب.ا، رويترز، أ.ف.ب)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: جائزة نوبل للطب 2023 جوائز نوبل جائزة نوبل للطب لقاحات كورونا دويتشه فيله جائزة نوبل للطب 2023 جوائز نوبل جائزة نوبل للطب لقاحات كورونا دويتشه فيله

إقرأ أيضاً:

ضوء في العتمة: ترشيح غرف الطوارئ لجائزة نوبل للسلام.. مصاعب عودة المقاومة المدنية

ضوء في العتمة: ترشيح غرف الطوارئ لجائزة نوبل للسلام.. مصاعب عودة المقاومة المدنية

ياسر عرمان

في اتصال هاتفي مع عدد من الاصدقاء في مدينة اوسلو العاصمة النرويجية علمت أن معهد بحوث السلام في اوسلو قد رشح غرف الطوارئ السودانية ضمن قائمة لجائزة نوبل للسلام والتى ضمت منظمات مهمة كالانوروا ومحكمة العدل الدولية واليونسكو والمجلس الأوروبي، ياتي هذا الترشيح التاريخي لغرف الطوارئ في ظل حرب موجهة ضد ثورة ديسمبر. وغرف الطوارئ تضم الديسمبريات والديسمبريين.

وتاتي أهمية الترشيح في ظل جرائم حرب تمارس ضد لجان المقاومة والاعتقال والاغتصاب ضد الناشطين في جميع أنحاء السودان!

وفي ظل تشتيت جيش الثورة السياسي بافراغ الريف والمدن من سكانهما والارهاب الذي يمارس ضد كامل حركة القوى المدنية.

في 1989 بدأت محاولة تصفية الحركة السياسية والمجتمع المدني بغرس مسمار في رأس الطبيب والمقاوم المدني والنقابي الشهيد الدكتور علي فضل؛ وبدأت مقاومة شاملة لفاشية الانقاذ مدنية ومسلحة ويستحق الشهيد الدكتور جون قرنق مع آخرين كثر أن يأخذ جائزة مقاومة الإنقاذ عن جدارة فقد قاد المقاومة المسلحة برؤية فكرية وسياسية واضحة وألحق هزائم واسعة بالإنقاذ وفاشيتها مما انعكس في استقبال الملايين له في الساحة الخضراء تكريماً لموقفه الصلب في مناهضة الفاشية وحظي بأوسع تجمع كان في استقباله من جماهير وفقراء المدن والريف فطوبى لقرنق.

يأتي هذا الترشيح لغرف الطوارئ في ظل أكبر تحدي لعودة المقاومة المدنية فهنالك محاولة مستمرة في هذه الحرب لتجريف ذاكرة المجتمع والدولة وتفتيت المجتمع والقوى المدنية وتحويل الحرب إلى حرب اثنية وجغرافية وتحريض المكونات السودانية ضد بعضها البعض وفي ذلك فإن الاسلاميين يستحقون جائزة الفاشية عن جدارة بينما تستحق غرف الطوارئ المولود الشرعي لثورة ديسمبر وتكتيكاتها الدفاعية في ظل الحرب تستحق جائزة نوبل عن جدارة علينا دراسة تجارب الصومال وليبيا والعراق واليمن وسوريا فإن هذه الحرب تهدد الدولة والثورة.

إن مخاطبة الكارثة الانسانية وحماية المدنيين جوهر عمل غرف الطوارئ وهو أمر شديد الالتصاق بثورة ديسمبر وشكل من اشكال مقاومتها وترشيح غرف الطوارئ والامل في حصولها على جائزة نوبل يعد تكريماً لثورة ديسمبر وقواها الحية ودعوة لتوحيد قوى الثورة والتغيير في كتلة حرجة وهزيمة قوى الحرب لمصلحة انتصار الثورة إذ أن الحرب هي اكبر مؤامرة ومغامرة ضد ثورة ديسمبر، تعبئة القوى الداخلية الحية اولاً والمجتمع الاقليمي والدولي هو الطريق نحو انتصار استراتيجي لثورة ديسمبر بعيداً عن الحلول الهشة ومكافأة قوى الحرب والفلول وعلينا أن نقوم بأوسع حملة لدعم ترشيح غرف الطوارئ.

المجد لقوى الثورة

النصر للحركة الجماهيرية

والثورة ابقى من الحرب

3 اكتوبر 2024

الوسومأوسلو الإنقاذ الحرب السودان المقاومة المدنية النرويج ثورة ديسمبر جائزة نوبل للسلام جون قرنق غرف الطوارئ لجان المقاومة معهد بحوث السلام ياسر عرمان

مقالات مشابهة

  • الذكاء الاصطناعي ينافس على نوبل!
  • الذكاء الاصطناعي.. هل سينافس البشر على الجوائز؟
  • أساتذة كليات الطب ينددون بحملة السب التي تستهدفهم ويعتبرون تقليص سنوات الدراسة لا يمس جودة التكوين
  • ضوء في العتمة: ترشيح غرف الطوارئ لجائزة نوبل للسلام
  • حجم المياه الذي وصل لبحيرة ناصر من حصة السودان حتى اليوم ومنذ بداية الحرب في إبريل 2023 يزيد عن (25 مليار متر مكعب)
  • ما الذي قاله قائد أنصار الله عبد الملك الحوثي عن الضربة الصاروخية الإيرانية التي أرعبت “إسرائيل”؟
  • ضوء في العتمة: ترشيح غرف الطوارئ لجائزة نوبل للسلام.. مصاعب عودة المقاومة المدنية
  • من هم مرشحو جائزة نوبل للسلام؟.. الأونروا بين المتنافسين
  • ناشط فلسطيني يفوز بجائزة نوبل البديلة في حقوق الإنسان
  • قائد الثورة يكشف تفاصيل حساسة بشأن الهجوم الإيراني على كيان العدو والمواقع التي تم استهدافها وما الذي حدث بعد الضربة مباشرة