صرح مايك بومبيو، وزير الخارجية الأمريكي الأسبق، رئيس وكالة المخابرات المركزية السابق، أن الصراع في أوكرانيا ساعد في إضعاف الولايات المتحدة وفقدت قدرتها على الردع في مواجهة روسيا.

وقال بومبيو، في مقابلة مع الصحيفة اليونانية «كاثيميريني»، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن، منذ تولى منصبه وأصبح العالم مكانًا أقل أمانًا بكثير، وهذا ينطبق على الأمريكيين ومواطني جميع الحلفاء، مشيرًا إلى أن الحرب الروسية - الأوكرانية أدت إلى مشاكل في أمريكا وأوروبا.

وأضاف الوزير الأمريكي السابق، أن القوات الأمريكية لم تتمكن من حماية المواطنين الأفغان أثناء الانقلاب في البلاد، وهذا هو أكبر فشل في التاريخ الحديث، لافتًا أن إيران أصبحت أكثر ثراء والصين أصبحت أكثر جرأة.

وأعرب الوزير بومبيو، عن ثقته في قوة الشعب الأمريكي في اتخاذ القرارات الصحيحة إذا اختار مرشحا من الحزب الجمهوري، لأن هذا الحزب هو الذي سيتمكن من إعادة البلاد إلى المبادئ الأساسية.

اقرأ أيضاًروسيا: مسألة التسوية عبر التفاوض حول أوكرانيا لم تطرح في الأمم المتحدة

أوكرانيا.. كل الطرق تؤدي إلى «الهزيمة»!

رئيس وزراء بريطانيا يؤكد عدم وجود أي خطط حاليا لإرسال جنود إلى أوكرانيا

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: روسيا موسكو أوكرانيا اوكرانيا الحزب الديمقراطي كييف اوكرانيا وروسيا حرب روسيا واوكرانيا الحرب الروسية الاوكرانية صراع روسيا واوكرانيا حرب روسيا روسيا ضد اوكرانيا وزير الخارجية الامريكي الحزب الجمهوري هجمات اوكرانيا القوات الامريكية الجيش الامريكي الصراع في اوكرانيا

إقرأ أيضاً:

موسكو لـ ترمب: لا يمكن إنهاء حرب أوكرانيا في يوم

رد فاسيلي نيبينزيا مبعوث روسيا لدى الأمم المتحدة، يوم الاثنين، على تصريحات متكررة صدرت عن دونالد ترمب المرشح الجمهوري في انتخابات الرئاسة الأميركية مفادها أن بمقدوره إنهاء الحرب خلال 24 ساعة إذا فاز في الانتخابات، قائلا: إن الأزمة الأوكرانية لا يمكن أن تُحل في يوم واحد .

 

روسيا تدعم بعض سفنها الحربية بصواريخ "زيركون" قطاع الفحم في روسيا على حافة الانهيار المالي نتيجة للعقوبات الغربية

 

ولم يذكر ترمب أي تفاصيل في تلك التصريحات. وسبق أن قال إنه إذا كان في الولايات المتحدة «رئيس حقيقي» يحترمه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم تكن موسكو لتغزو أوكرانيا من الأصل في فبراير 2022.

 

وقال ترمب الأسبوع الماضي خلال مناظرة رئاسية مع الرئيس جو بايدن مرشح الحزب الديمقراطي «سأصل لتسوية للحرب بين بوتين و(رئيس أوكرانيا فولوديمير) زيلينسكي لدى انتخابي رئيساً قبل أن أتسلم المنصب في 20 يناير ، ستكون الحرب قد انتهت... وسأسوي الأمر بسرعة قبل أن أتسلم المنصب».

 

وقال نيبينزيا في مؤتمر صحافي، بمناسبة بدء الرئاسة الروسية لدورة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في يوليو ، إن «الأزمة الأوكرانية لا يمكن أن تحل في يوم واحد».

 

ورداً على ذلك، قال المتحدث باسم الحملة الانتخابية لترمب لوكالة «رويترز» للأنباء إن «الرئيس ترمب أكثر رجل دولة ومفاوض يتمتع بالكفاءة والفاعلية في التاريخ وسيحل هذا الصراع عندما يُنتخب».

 

 

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء المجري: نستهدف إيجاد طريقة سلمية لحل الصراع في أوكرانيا بإشراك القادة الأوروبيين الكبار
  • الدفاع الأمريكي: نعتزم تقديم مساعدة أمنية إضافية لأوكرانيا بقيمة 2.3 مليار دولار
  • وزير الدفاع الأمريكي: نعتزم تقديم مساعدة أمنية إضافية لأوكرانيا بقيمة 2.3 مليار دولار
  • واشنطن: خروج روسيا الحل الوحيد لوقف إطلاق النار في أوكرانيا
  • التعديل الوزاري| مصدران: وزير الصحة يباشر عمله بمكتبه.. وهذا موقف نائبه
  • موسكو لـ ترمب: لا يمكن إنهاء حرب أوكرانيا في يوم
  • روسيا ترد على تصريحات ترامب بشأن الأزمة الأوكرانية
  • رئيس وزراء السويد السابق يحدد هوية دولة ستفر إليها سلطات كييف بعد انتصار روسيا
  • وزير الخارجية يوجه رسالتين إلى وزيري خارجيتي روسيا والصين
  • وزير الخارجية يلتقي نائب رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة