موقع 24:
2024-09-07@20:17:54 GMT

العراق يرفض الضربات التركية على كردستان

تاريخ النشر: 2nd, October 2023 GMT

العراق يرفض الضربات التركية على كردستان

قال رئيس الجمهورية العراقية عبد اللطيف رشيد، إن بغداد تسعى إلى التوصل لاتفاق أمني مع أنقرة، مشدداً على ضرورة احترامها لسيادة العراق.

واعتبر رشيد أنه "من الضروري أن تراعي تركيا وضع العراق"، مؤكداً أن خروقاتها "تؤدي إلى قتل المدنيين".

وأكد أن "الخروقات التركية تتم في إقليم كردستان على مدار اليوم، طائرات حربية ومسيرات وقواعد عسكرية تركية في العراق، وهذا ما لا نقبله".

وتابع: "نسعى للتواصل على الاتفاق مع تركيا لحل المشاكل، كما حدث مع إيران".

تُعربُ وزارة الخارجية العراقية عن إدانتها، واستنكارها الشديدين للتفجير الإرهابي الذي وقع أمام مدخل المديرية العامة للأمن التابعة لوزارة الداخلية التركية @TC_Disisleri وسط العاصمة التركيَّة #أنقرة، وأسفر عن إصابة ضابطين من الشرطة التركيَّة.

رابط الخبر: https://t.co/9qalO8bpJQ pic.twitter.com/5tRbR7FUGk

— وزارة الخارجية العراقية (@Iraqimofa) October 1, 2023

وأوضح رشيد أن حزب العمال الكردستاني موجود على الأراضي العراقية منذ 45 عاماً، مضيفاً "نحن نسعى للحل مع أنقرة".

وشدد على رفض بغداد "للخروقات اليومية في السليمانية وأربيل ودهوك ومناطق أخرى في إقليم كردستان من قبل تركيا".

وشنّت تركيا، الأحد، ضربات جوية ضد "أهداف" لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق، بعد ساعات على هجوم استهدف مجمعاً أمنياً في وسط أنقرة.

وأعلن حزب العمال الكردستاني الذي تصنّفه تركيا "إرهابياً"، مسؤوليته عن الهجوم الانتحاري. وهو أول هجوم يتبنّاه الحزب منذ سبتمبر 2022 حين قتل شرطيا في مرسين (جنوب).

Andy Vermaut shares:Iraq rejects Turkish strikes in Kurdistan region, seeks resolution Thank you. https://t.co/nKNiAIFHzb pic.twitter.com/yyASIdXSje

— Andy Vermaut (@AndyVermaut) October 2, 2023

وتصنف تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حزب العمال الكردستاني منظمة إرهابية. وحمل الحزب السلاح في جنوب شرق تركيا منذ عام 1984 وأودى الصراع بحياة أكثر من 40 ألفاً.

وتشن تركيا بشكل متكرر غارات في شمال العراق مستهدفة مواقع للمقاتلين الأكراد ما يؤدي أحياناً لمقتل مدنيين ولرد فعل غاضب من بغداد.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة العراق العمال الکردستانی

إقرأ أيضاً:

كردستان العراق يسلّم طهران ناشطاً كردياً إيرانياً

7 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: سلّمت قوات الأمن الداخلي الكردية (الأسايش) في السليمانية، ثاني أكبر مدن كردستان العراق، السلطات الإيرانية ناشطاً كردياً إيرانياً ينتمي إلى حزب معارض بارز، على ما أكّد الحزب، السبت، في بيان.

وتتعارض رواية الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني مع البيان الذي أصدرته «الأسايش»، مساء الجمعة، في المدينة حيث تقيم السلطات المحلية علاقات جيدة تقليدياً مع طهران.

وقالت «الأسايش»، مساء الجمعة، إن تحقيقاتها كشفت بعد «اعتقال المواطن الإيراني بهزاد خسروي، الأسبوع الماضي، لعدم وجود (تصريح) إقامة له في السليمانية» عن أنه بالفعل «لا يحمل أوراق إقامة في إقليم كردستان ولا علاقة له بالنشاط السياسي».

وأشارت، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، إلى أن خسروي «طلب العودة إلى إيران»، بعدما أُلقي القبض عليه، وأنه وقّع تعهداً قانونياً على ذلك.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • كردستان العراق يسلّم طهران ناشطاً كردياً إيرانياً
  • بعملية استخبارية في السليمانية.. تركيا تحيّد مسؤولة إيران في حزب العمال
  • كردستان العراق يسلّم طهران ناشطا كرديا إيرانيا
  • الدفاع التركية: تحييد عشرات المسلحين شمالي سوريا
  • طيف سامي في كردستان غدا.. هذه هي الملفات التي ستناقشها
  • العراق .. مسيّرة استهدفت شاحنة
  • 3 قتلى في استهداف مسيرة لشاحنة في كردستان العراق 
  • الامن والدفاع النيابية: الغام بمذكرة التفاهم العراقية التركية
  • السيسي يغادر تركيا في ختام زيارة رسمية
  • تركيا.. مقتل 179 عاملًا بينهم سبعة أطفال خلال “أغسطس”