حدد قانون التأمينات والمعاشات الجديد، شروط المعاش المبكر، لأنها من الأمور التي تشغل بال كثير من الموظفين الراغبين في إنهاء خدمتهم، عند وصولهم إلى السن القانوني، الذي أقره القانون، كما أوضح القانون شروط المعاش المبكر للقطاع العام والقطاع الخاص، وتستعرض الوطن في السطور التالية هذه الشروط.

شروط المعاش المبكر للقطاع العام

وأوضح محمد عبد المجيد، الخبير القانوني، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أنّ  قانون التأمينات والمعاشات الجديد، حدد شروط المعاش المبكر للقطاع للعام، ومنها توافر مدد اشتراك في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، إذ يعطى الموظف الحق في الحصول على معاش لا يقل عن 50% من دخل التسوية الأخير، وعدم السماح بخروج للموظف إلى المعاش المبكر في حالة عدم توافر مدة اشتراك تأميني لا تقل عن 20 عاما.

 

وأضاف عبد المجيد أنه من ضمن شروط المعاش المبكر التي حددها القانون، أن يكون للمؤمن عليه، مدة اشتراك لا تقل عن 3 أشهر متصلة أو 6 أشهر متقطعة، موضحا أنّ القانون وضع شروطا لموظفي القطاع الخاص الراغبين في التقديم على المعاش المبكر.

المعاش المبكر في القطاع الخاص

وأشار الخبير القانوني حول شروط المعاش المبكر للقطاع الخاص، إلى أنّ القانون ينص على وجوب وصول الموظف لسن الـ50 عاما حتى يستطيع الخروج للمعاش المبكر، وعدم وقوع أي إجراء تأديبي من المؤسسة التي ينتمي إليها الموظف خلال فترة عمله، وألا تقل مدد الاشتراك التأميني عن الحد الأدنى الخاص بالمعاشات، ويجب تسوية كافة الحقوق التأمينية للموظف وفقًا لمدة الاشتراك، بإضافة 5 سنوات.

ولفت الخبير القانوني إلى أنه في شروط المعاش المبكر للقطاع الخاص للموظف الذي تجاوز الـ55 عاما، ومدة اشتراكه في التأمينات الاجتماعي أكثر من 20 عاما يتم تسوية كافة الحقوق التأمينية مستندة على مدة الاشتراك بالتأمينات، مشيرا إلى أنه يجب وصول مدة الاشتراك التأميني بمدة لا تقل عن 20 عاما، على أن تصل لـ25 عامًا في 2025.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المعاش المبكر شروط المعاش المبكر المعاش لا تقل

إقرأ أيضاً:

للقطاع الخاص.. إعلان إجازة رسمية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف

أعلن محمد جبران، وزير العمل، اليوم الثلاثاء، عن منح إجازة رسمية للعاملين بالقطاع الخاص بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف. 

ستُعطى الإجازة يوم الأحد المقبل، الموافق 12 ربيع الأول 1446 هـ، وذلك تزامنًا مع قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2857 لسنة 2024.

تفاصيل الإجازة

وفقًا للقرار الصادر، سيكون يوم الأحد، الموافق 15 سبتمبر 2024، إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، بالإضافة إلى القطاع الخاص.

الالتزام بالقانون

أكد وزير العمل أن هذه الإجازة تُعطى بأجر كامل للعاملين المخاطبين بالقانون رقم 12 لسنة 2003. 

كما أوضح أن صاحب العمل يحق له تشغيل العاملين في هذا اليوم إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، وفي هذه الحالة سيحصل العامل على أجره عن هذا اليوم بالإضافة إلى مِثلي أجره اليومي.

تأكيدات قانونية

استنادًا إلى المادة 52 من قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، يحق للعاملين بالقطاع الخاص الحصول على إجازة بأجر كامل خلال أيام العطلات الرسمية والأعياد، وذلك بناءً على قرارات الوزير المختص.

إجراءات التنفيذ

وزعت وزارة العمل كتابًا دوريًا على مديريات العمل بالمحافظات، بتوقيع خالد أبو بكر، رئيس الإدارة المركزية لرعاية القوى العاملة. 

يتضمن الكتاب الدائري الأحكام المتعلقة بالإجازة وكيفية تنفيذها ومتابعة تطبيقها في مواقع العمل والإنتاج داخل المنشآت والشركات.

مقالات مشابهة

  • صرف منحة المولد النبوي للعاملين بالقطاعين الحكومي والخاص.. مرتب شهر أو «علبة حلاوة»
  • موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2024 للقطاع العام والخاص
  • لا يتعدى 50 عاما.. ما شروط التبرع بالأعضاء البشرية طبقًا للقانون؟
  • عطلة 3 أيام متتالية.. موعد إجازة مولد النبي 2024 للعاملين بالقطاع الحكومي والخاص
  • شروط الحصول على منحة الزواج 2024
  • افتتاح 3 مدارس متطورة ضمن مشروع الشراكة بين القطاعين العام والخاص لبناء مدارس مدينة زايد
  • مكتب أبوظبي للاستثمار يفتتح 3 مدارس متطورة ضمن مشروع الشراكة بين القطاعين العام والخاص لبناء مدارس مدينة زايد
  • رسميًا.. إعلان موعد إجازة المولد النبوي للقطاع الخاص
  • للقطاع الخاص.. إعلان إجازة رسمية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف
  • لموظفي العام والخاص.. موعد إجازة المولد النبوي 2024