الحسكة-سانا

دعت مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل في الحسكة مرضى السرطان من أبناء المحافظة الذين هم قيد العلاج حالياً في مشفى البيروني بدمشق، إلى تسجيل أسمائهم في مبنى المديرية بالمدينة.

وبين مدير الشؤون الاجتماعية والعمل إبراهيم خلف في تصريح لمراسل سانا أن الهدف من تسجيل بيانات المرضى، والذي يتم بالتعاون مع مديرية الصحة بالمحافظة، الحصول على قاعدة بيانات خاصة بمرضى السرطان، لافتاً إلى أن التسجيل يستمر 15 يوماً، والأوراق الثبوتية المطلوبة تشمل صورة عن البطاقة الشخصية، وأخرى عن بطاقة مراجعة مشفى البيروني محدد عليها تواريخ الجرعات، وصورة عن الوصفة الطبية.

وكشف خلف أن المديرية تعمل بالتعاون مع مديرية الصحة بالحسكة، لافتتاح مركز تقديم الخدمات العلاجية للمرضى في المدينة، وتسجيل البيانات أولى الخطوات لذلك، موضحاً أنه سيتم نقل الأدوية المخصصة لهؤلاء المرضى من وزارة الصحة إلى المحافظة، وفق الشروط الفنية المطلوبة للنقل، وتتحمل الجمعيات الأهلية تكاليف النقل، كما تؤمن مديرية الصحة الكادر الطبي المخصص للعمل في المركز بعد تحديد مكانه.

وأكد خلف أهمية هذا الإجراء للتخفيف من عناء السفر عن المرضى إلى خارج المحافظة.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

دواء قد يغير قواعد اللعبة في مكافحة السرطان يجتاز المرحلة الأولى بنجاح

الاختبارات شملت 13 مريضاً تتراوح أعمارهم بين 30 و78 عاماً

أعلنت مبادرة التكنولوجيا الوطنية الروسية أن الدواء الروسي المضاد للأورام "AntionkoRAN-M" اجتاز بنجاح المرحلة الأولى من الاختبارات السريرية، مؤكدة سلامته.

اقرأ أيضاً : تجارب سريرية للقاحات السرطان في روسيا تبدأ بمنتصف 2025 - تفاصيل

وأوضحت أن الدواء هو أول دواء روسي للعلاج الجيني غير الفيروسي ضد السرطان، والذي حصل على ترخيص من وزارة الصحة لإجراء الاختبارات السريرية.

وبحسب ما نشرته منصة المبادرة الروسية، فقد شملت هذه الاختبارات 13 مريضاً تتراوح أعمارهم بين 30 و78 عاماً، وتم تطوير الدواء من قبل شركة "التكنولوجيا الحيوية الروسية".

من جهته قال ماكسيم كوكشاروف، مؤسس شركة "التكنولوجيا الحيوية الروسية، "إن الهدف الرئيسي من المرحلة الأولى من الاختبارات السريرية للدواء هو تأكيد سلامته للمرضى، وخلال الدراسة، لم يتم تحديد أي ظواهر سلبية خطيرة مرتبطة باستخدام العقار لدى أي من المرضى، بالإضافة إلى ذلك، تم الحصول على استجابة للعلاج لدى العديد من المرضى على الرغم من خضوعهم لعدد كبير من برامج العلاج المختلفة واستنفادهم لجميع طرق العلاج الممكنة."

اقرأ أيضاً : دراسة علمية تكشف أمرا صادما عن مشروبات الطاقة

وأضاف أن المرحلة النشطة من الدراسات استمرت لمدة عامين، وخلال هذا الوقت أكد مطورو الدواء سلامته، واختاروا الجرعة اللازمة للعلاج وتسلسله، وقاموا بتقييم توزع الدواء في جسم الإنسان. تم تشخيص المرضى ذوي الأورام بأمراض مثل سرطان الجلد وسرطان الثدي والساركوما الغضروفية وغيرها.

وأِشار كوكشاروف إلى أن كل هذه التصنيفات لدى المرضى بحاجة إلى أنواع جديدة من العلاجات نظراً لأن الأطباء لديهم عدد محدود من الأدوات لمكافحتها. أمامنا مرحلتان جديدتان من البحث قبل أن نتمكن من طرح الدواء في السوق."

وذكر أنه في المراحل التالية من الاختبارات، سيقوم العلماء بتقييم فعالية الدواء في مكافحة أنواع مختلفة من الأورام، وكذلك تأثيره على مجموعة أوسع من المرضى. وقد أرسلت الشركة حزمة من المستندات إلى وزارة الصحة الروسية للحصول على إذن لإجراء الاختبارات السريرية للمرحلة الثانية.

 

مقالات مشابهة

  • بدء امتحانات الدورة الفصلية الثانية في فرع جامعة الفرات بالحسكة
  • احتياجات الحسكة ولا سيما المائية… محور مباحثات صيوح مع مسؤولين دوليين وأمميين
  • دواء قد يغير قواعد اللعبة في مكافحة السرطان يجتاز المرحلة الأولى بنجاح
  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تدعو منشآت القطاع الخاص إلى تحديث بيانات فروعها عبر منصة “قوى”
  • قيادة السلطة المحلية بالحديدة تتسلم الدفعة الثانية من أدوية معالجة مرضى الاسهالات المائية الحادة
  • تكريم رائد الساحة الرضوانية لجهوده في حملات التبرع بالدم لدعم مرضى السرطان في أورام الأقصر
  • هل يمكن أن تكون الكوابيس مؤشرا على أمراض معينة؟
  • الكيلاني تدعو نظرائها العرب للمشاركة في مؤتمر العمل التطوعي في ليبيا
  • الحرب تفاقم معاناة آلاف مرضى السرطان بالسودان
  • انتبه.. الكوابيس قد تنذرك بأمراض خطيرة (تفاصيل)