قال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، إنّ المبادرات الصحية التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي ودعمها، أشادت بها المنظمات الدولية على مستوى العالم، إذ استطاعت مصر ببعض الإجراءات عمل نموذج دبلوماسي يمكن أن يحتذي به الكثير من دول العالم، كان بينها 14 مبادرة للصحة العامة نفذتها الدولة، واستفاد منها 92 مليون مواطن، وتقديم 141 خدمة بتكلفة 32.

2 مليار جنيه.

وأضاف وزير الصحة والسكان، خلال فعاليات جلسات اليوم الثالث والأخير من مؤتمر «حكاية وطن.. بين الرؤية والإنجاز»، أنّ الفكرة عوّضت ضعف الإمكانات لدينا، وتساءلت الصحف الأمريكية حول السبب الذي جعل الولايات المتحدة الأمريكية غير قادرة على القضاء على فيروس سي مثل مصر، موضحا: «دولة لديها أقوى اقتصاد في العالم تتحدث عن أن مصر استطاعت وبإمكانات قليلة جدا وفي وقت قليل جدا القضاء على فيروس سي».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصحة حكاية وطن

إقرأ أيضاً:

تحذير من أعراض فيروس ماربورغ القاتل بعد ارتفاع الوفيات في رواندا

حالة من القلق يعيشها سكان دولة رواندا بعدما أعلن وزير الصحة الرواندي سابين نسانزيمانا، رصد 6 وفيات و20 حالة إصابة بمرض ماربورغ منذ بداية الوباء، وتبين أنّ معظم المصابين من العاملين في مجال الرعاية الصحية خاصة في وحدة العناية المركزة.

وفي بيان لوزارة الصحة برواندا، أوضحت أن فيروس ماربورغ، حمى نزفية فيروسية يبلغ معدل الوفاة بها 88%، وينتمي إلى نفس عائلة الفيروس الذي يسبب إيبولا، وينتقل إلى البشر من خفافيش الفاكهة، ثم ينتشر عن طريق ملامسة سوائل الجسم للأشخاص المصابين.

أعراض فيروس ماربورغ 

أعراض عديدة تدل على الإصابة بفيروس مابورغ القاتل، أوضحتها منظمة الصحة العالمية، وهي ارتفاع في درجة الحرارة وصداع وتوعك شديد، آلام العضلات، الإسهال المائي الشديد، آلام البطن، المغص، الغثيان، القيء، وبعد نحو أسبوع من الإصابة بتلك الأعراض يظهر المريض بملامح تشبه الأشباه، بسبب وجود الطفح الجلدي والعيون الغائرة.

 وفي هذا الشأن، أكد الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة خلال حديثه  لـ«الوطن»، أن فيروس ماربورغ من الفيروسات سريعة الانتشار التي تنتقل من إنسان لآخر عن طريق الدم والأسطح الملوثة بالإفرازات، ولا يوجد تطعيم محدد للفيروس حتى الآن.

الوقاية من الفيروسات 

وأضاف الحداد أنّه يمكن الوقاية من الإصابة بالفيروسات بتعزيز المناعة، عن طريق الاهتمام بالنظافة الشخصية والنظافة العامة وغسل الأيدي جيدًا بالماء والصابون عند التعامل مع الحيوانات، فضلًا عن ضرورة الاهتمام بنظام غذائي صحي، وممارسة التمارين الرياضية.

مقالات مشابهة

  • تحذير من أعراض فيروس ماربورغ القاتل بعد ارتفاع الوفيات في رواندا
  • ندوة بمعرض الرياض للكتاب تناقش دور المنظمات الدولية في التنمية
  • نائب وزير الصحة تتابع توافر الأدوية وتقديم المشورة الصحية بوحدة سيدي بشر
  • وزير الصحة يعقد اجتماعًا لمتابعة منظومة ميكنة المنشآت الطبية
  • بعد فوزها بجائزة الأمم المتحدة.. كيف استطاعت مصر مكافحة الأمراض غير السارية بــ "100 مليون صحة"؟
  • وزير الصحة يستقبل السفير السنغالي لبحث تعزيز التعاون
  • وزير الصحة يستقبل السفير السنغالي لبحث تعزيز التعاون بين البلدين
  • وزير الصحة يستقبل وفد البنك الدولي لمناقشة التعاون في القطاع الصحي والتنمية البشرية
  • وزير الصحة يبحث مع وفد البنك الدولي المشروع القومي للتنمية البشرية
  • وزير الصحة يستقبل وفد البنك الدولي لمناقشة سبل التعاون الفترة المقبلة