انتهت جمعية استكشاف مصر  – مكتب القاهرة، وبالتعاون مع برنامج IVLP Impact من عقد تدريب  خاص بإدارة مواقع التراث الثقافي وذلك بمقر الجمعية بالمجلس الثقافي البريطاني بالعجوزة خلال شهر سبتمبر بمشاركة 13 متدرباً على مبادىء إدارة مواقع التراث الثقافي من مفتشي الآثار، أو الخريجين وطلبة الدراسات العليا (ماجستير- دكتوراه)، وطلاب السنة النهائية بكليات الآثار والسياحة والفنادق.

 

شمل التدريب مجموعة من المحاضرات العلمية التي تتناول أسس إدارة مواقع التراث الثقافي، مع استعراض بعض النماذج من مشاريع إدارة مواقع التراث سواء بالمواقع الأثرية المصرية، أو خارجها.

 كما تضمن التدريب بعض الزيارات الميدانية في سقارة، وميت رهينة، والقاهرة التاريخية. وقد شارك في التدريب متخصصون بإدارة التراث الثقافي من مصر، بالإضافة إلى بعض المحاضرين الأجانب من إسبانيا، واليونان، والمملكة المتحدة ورواندا (محاضرات أون لاين عن طريق برنامج زووم) للحديث عن أهم المشروعات في بلادهم، وكيفية إدارة الممتلكات الثقافية، مما أثرى المحتوى التدريبي المقدم للمتدربين الذي إعتمد على التفاعل بين المدربين، والمتدربين. 

واستهدف التدريب الذين لم يسبق لهم الحصول على أي تدريب خاص بإدارة مواقع التراث الثقافي من القاطنين في نطاق القاهرة الكبرى وضواحيها حيث ركز على المبادىء الأساسية في هذا المجال، سواء في المحاضرات النظرية أو التدريبات العملية. كما ضم البرنامج ورشة خاصة بكيفية تقييم ومتابعة المشروعات، لا سيما المشروعات الأثرية، والمشروعات الخاصة بإدارة مواقع التراث الثقافي، وأهم الأدوات المستخدمة في عملية التقييم والمتابعة.

 

1 2 5 6 45 67 444

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جمعية استكشاف مصر تدريب ادارة مواقع التراث الثقافي انتهت

إقرأ أيضاً:

محافظ القاهرة يلتقي أعضاء لجنة تقييم المشروعات الخضراء

كتب- محمد نصار:

التقى إبراهيم صابر، محافظ القاهرة، اليوم أعضاء اللجنة التنفيذية لتقييم المشروعات الخضراء ضمن مشاركة المحافظة في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بدورتها الثالثة.

وأكد محافظ القاهرة، أن المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية مبادرة غير مسبوقة تعبر عن الرؤية الصادقة لتحقيق أهداف مصر للتنمية المستدامة التي وجهت بها القيادة السياسية لتحقيق التنمية بمضمونها الشامل والتي تسعى لرفع معدلات النمو وتوفير مزيد من فرص العمل مع الأخذ في الاعتبار حماية البيئة وتحسين نوعية العمل ومراعاة حقوق الأجيال القادمة وتحقيق الاستفادة الكاملة من الموارد المتاحة.

ولفت محافظ القاهرة، إلى أن العاصمة احتلت المركز الأول بين المحافظات في عدد المشروعات المقدمة بكل الفئات (مشروعات كبيرة الحجم، مشروعات متوسطة، مشروعات محلية صغيرة "حياة كريمة" والمشروعات المقدمة من الشركات الناشئة والمشاركات المجتمعية غير الهادفة للربح والمشروعات التنموية المتعلقة بتمكين المرأة والاستدامة)، حيث بلغ عدد المشروعات المقدمة 1063 مشروعًا منهم 131 مشروعًا مكتمل الشروط.

وأشار محافظ القاهرة، إلى أن المبادرة تستهدف تلبية معايير الاستدامة البيئية والتي تؤدي إلى خفض انبعاثات الكربون وتلوث البيئة والحفاظ على الموارد الطبيعية والمشروعات التي تعزز كفاءة الطاقة والموارد، والمشروعات التي تتناول حلولًا لقضايا الأمن الغذائي والأمن المائي وخدمات النظم البيئية والتنوع البيولوجي والذي يساعد بدوره على تخفيف آثار التغيرات المناخية.

وأشار محافظ القاهرة، إلى أنه سيتم اختيار أفضل 3 مشروعات من كل فئة وتصعيد 18 مشروعًا من المحافظة لعرضهم على اللجنة العليا لاختيار المشروعات الفائزة للمشاركة في مؤتمر المناخ (Cop 29) بدولة أذربيجان.

ووجه محافظ القاهرة، بتوفير التسهيلات اللازمة لقيام لجنة التقييم بمهامها، مؤكدًا أنه تم تكوين اللجنة من الأساتذة المختصين والمتخصصين المعنيين من بينهم أساتذة من جامعة عين شمس والمجلس القومي للمرأة لإبداء الرأي الفني والأكاديمي الشامل لكل الجوانب البيئية والاقتصادية.

وأعرب محافظ القاهرة، عن ثقته في قدرة أبناء محافظة القاهرة على تقديم مشروعات متميزة تساهم في دفع عجلة التنمية المستدامة، مؤكدا أن المحافظة لن تدخر جهدًا في تقديم كل الدعم للمشروعات الفائزة، مؤكدًا أهمية دور مؤسسات المجتمع المدني والشركات الناشئة في التفاعل الإيجابي مع المبادرة والمشاركة الفعالة فيها.

وثمن محافظ القاهرة، جهود اللجنة وجميع المشاركين بالمشروعات والأفكار التي تلبي المعايير المطلوبة للمشروعات الخضراء الذكية التي حددتها المبادرة المطروحة في نسختها الثالثة، لكي تحقق هذه المشروعات التنمية المستدامة والصالح العام وتعظيم الاستفادة من هذه المشروعات.

اقرأ أيضًا:

توجيهات جديدة من التعليم بشأن صرف مقابل التدريس بالحصة - تفاصيل

شبورة وتراجع الحرارة.. الأرصاد تعلن تفاصيل طقس الـ 6 أيام المقبلة

مقالات مشابهة

  • وزير الكهرباء يصدر قرارًا بإعادة تشكيل مجلس إدارة الشركة المصرية لنقل الكهرباء
  • محافظ القاهرة يلتقي أعضاء لجنة تقييم المشروعات الخضراء
  • محافظ القاهرة: المُبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية غير مسبوقة 
  • النقض تنظم دبلومة إدارة المشروعات القومية لـ 15 قاضيًا
  • «النقض والاتصالات» تنظمان دبلومة إدارة المشروعات الرقمية المعتمدة PMD لنواب وقضاة المحكمة
  • تدريب العاملين في مديرية الصحة بالفيوم على اللائحة المالية الجديدة
  • حسام حسن يقود التدريب الصباحي لمنتخب مصر باستاد القاهرة الدولي
  • لقطات من التدريب الأخير لمنتخب مصر في القاهرة قبل السفر إلى بتسوانا.. صور
  • بتوجيهات العليمي.. ادارة نادي الصقر بتعز تتسلم مقر وملعب النادي وهذا ما قاله شوقي هائل سعيد
  • ختام معسكر المتميزين رياضيا في المشروعات القومية بكفر الشيخ