زنقة 20 ا الرباط

كشف تقرير النقل البحري 2023 الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية «أونكتاد» أن ميناء طنجة المتوسط بات خامس أفضل موانئ الحاويات أداءً في العالم.

وتقدم ميناء طنجة المتوسط إلى المرتبة الخامسة عالمياً في مؤشر أفضل موانئ الحاويات أداءً في العالم خلال عام 2022، مقارنة مع المرتبة السادسة عالمياً في العام 2021، وفقاً لتقرير النقل البحري 2023.

وأظهر التقرير، الذي صدر تحت عنوان “استعراض النقل البحري لسنة 2023″، أن المغرب حافظ على موقعه على رأس الدول الإفريقية الأكثر ارتباطا بمجال النقل البحري، وذلك بفضل موقعه الاستراتيجي والدور الرئيسي والمحوري لميناء طنجة المتوسط، باعتباره أكبر ميناء للحاويات في القارة.

وفي هذا السياق، أشار التقرير إلى أن ميناء طنجة المتوسط احتل المرتبة الخامسة كأكثر الموانئ كفاءة على مستوى العالم في “مؤشر أداء موانئ الحاويات لسنة 2022″، الذي وضعه البنك الدولي ومعلومات الأسواق الصادرة عن وكالة “ستاندرد أند بورز” العالمية، وهو تصنيف يعتبر أعلى تصنيف يحصل عليه ميناء في أوروبا وشمال إفريقيا.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: موانئ الحاویات النقل البحری

إقرأ أيضاً:

موانئ: إضافة خدمة الشحن «cbs» إلى ميناء جدة الإسلامي لتعزيز ربط المملكة بموانئ الصين

أعلنت الهيئة العامة للموانئ "موانئ" عن إضافة خدمة الشحن الجديدة " CBS" إلى ميناء جدة الإسلامي، عبر الخط الملاحي الصيني "New New Line".

وتعمل خدمة الشحن الجديدة على ربط ميناء جدة الإسلامي بموانئ: تيانجين، تشينغداو، شنغهاي، قوانغتشو بالصين، و دمياط بمصر، عبر رحلات أسبوعية منتظمة، بطاقة استيعابية تصل إلى 4,000 حاوية قياسية، وهي تُعد الخدمة الرابعة عشرة التي أضافتها "موانئ" بالتعاون مع كبرى الخطوط الملاحية العالمية، منذ بداية العام الجاري 2024م.

يأتي ذلك في إطار جهود "موانئ" لتحسين موقع المملكة بمؤشر اتصال شبكة الملاحة البحرية، ورفع كفاءة الأداء التشغيلي بالموانئ، وتعزيز فاعلية ربط المملكة بالأسواق العالمية، بما يسهم في دعم الصادرات والواردات الوطنية، اتساقًا مع مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية بترسيخ مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي، ومحور ربط القارات الثلاث.

مقالات مشابهة

  • ميناء دمياط ينضم للموانئ المسموح لها بالإفراج عن الأقمشة
  • ميناء دمياط يستقبل 36 ألف طن من البضائع العامة خلال 24 ساعة
  • موانئ: إضافة خدمة الشحن «cbs» إلى ميناء جدة الإسلامي لتعزيز ربط المملكة بموانئ الصين
  • موانئ: إضافة خدمة الشحن cbs إلى ميناء جدة الإسلامي
  • ميناءُ صلالة يرفع مناولة الحاويات إلى 6 ملايين حاوية سنويًّا
  • ميناءُ صلالة يرفع قدرة المناولة إلى 6 ملايين حاوية سنوياً
  • ميناءُ صلالة يستكمل خطته التوسّعية لرفع مناولة الحاويات
  • تقرير أممي يحذر... أهداف التنمية لم تتحقق في العالم وتسير القهقرى لأنها غير كافية إلى حد مثير للقلق
  • جيبوتي تعترض على تصنيف البنك الدولي لموانئها
  • بالملايين.. تقرير أممي صادم يكشف أعداد متعاطي المخدرات حول العالم