قالت الدكتورة نيما عبيد مديرة مكتب منظمة الصحة العالمية في السودان إن منظمة الصحة العالمية تعمل على تطويق دائرة تفشى الكوليرا في السودان، وأن فريقا من أطباء وخبراء منظمة الصحة العالمية قد انهي اليوم زيارة ميدانية بدأت في الخامس والعشرين من سبتمبر 2023، لولاية الجدارف السودانية اثر تصاعد أعداد الإصابة بالكوليرا وقدموا تقديرا بحجم الاحتياجات المطلوبة لذلك.

 
وقالت مسؤولة الصحة العالمية في السودان إن طواقم التدخل الطبي التابعة لها قد تعاملت في الأسبوع الأخير من شهر سبتمبر الماضي مع 264 حالة اشتباه بالإصابة بالكوليرا نجم عنها 16 حالة وفاة حتى الآن.
وأشارت في بيان صادر عن منظمة الصحة العالمية أن المنظمة تعمل على تطويق دائرة الإصابة بالكوليرا في الولاية المشار إليها لمنع انتشارها إلى الولايات المجاورة وبخاصة الخرطوم وكردفان. 
وأضافت المسئولة الصحية بالأمم المتحدة أن أوضاع الحرب ونقص الإمدادات الطبية واستهداف المنشأت الصحية والمستشفيات ليست ذات جاهزية مقبولة للتعامل مع الكوليرا في السودان إذا تفشت، وأنه لهذا أرسلت منظمة الصحة العالمية إمدادات دوائية لمعالجة الكوليرا ومستحضرات النظافة العامة الوقائية والتطهير إلى ست ولايات سودانية، وكذلك أرسلت المنظمة معدات تشخيصية إلى 18 ولاية سودانية للكشف المبكر عن أية إصابات. 
وأشارت كذلك إلى أن منظمة الصحة العالمية عبر بعثتها في السودان نجحت في تقديم التدريب عن بعد لما لا يقل عن 2800 من أفراد الطواقم الطبية السودانية، ليصل بذلك إجمالي المستفيدين من برامج التدريب عن بعد لأعضاء الطواقم الطبية السودانية إلى 8000 فردا في مجالات مكافحة الأمراض الوبائية وفى مقدمتها الكوليرا. 
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: منظمة الصحة العالمية وباء الكوليرا السودان منظمة الصحة العالمیة الکولیرا فی فی السودان

إقرأ أيضاً:

«صحة أسوان» تستقبل وفد منظمة الصحة العالمية لمكافحة مرض الملاريا

استقبل الدكتور محمد سعيد وكيل وزارة الصحة بأسوان، وفدًا من منظمة الصحة العالمية لمناقشة إجراءات حصول مصر على الإشهاد الدولي بالخلو من مرض الملاريا.

جاءت الزيارة عقب تقديم وزارة الصحة ملفًا للمنظمة في فبراير 2023 يتضمن جهود الوزارة في مكافحة المرض.

وقام فريق المنظمة بزيارة ميدانية من 22 إلى 29 يونيو، شملت مستشفيات ووحدات صحية في القاهرة والفيوم وأسوان، للتحقق من عدم وجود سريان محلي للملاريا.

ومن جانبه أكد الدكتور محمد سعيد وكيل وزارة الصحة بأسوان، أن جميع الحالات المكتشفة كانت وافدة من دول أخرى، وأن هناك نظام ترصد قوي لاكتشاف الحالات مبكرًا.

شملت الزيارة مراجعة قدرات الأطقم الطبية على اكتشاف الحالات والإحالة، بالإضافة إلى زيارة وحدات مكافحة نواقل الأمراض وأشادت البعثة بجودة النظام الصحي المصري ونظام الترصد والاستجابة السريعة.

مقالات مشابهة

  • وزارة الصحة: 15 مستشفى تعمل جزئيا في غزة فقط
  • «أونروا» تحذر من انتشار وباء الكوليرا في قطاع غزة
  • نقص الوقود يؤثر على عمليات الصحة في قطاع غزة.. ما القصة؟
  • الصحة العالمية: نقص الوقود يؤثر على عمليات الصحة في قطاع غزة
  • الصحة العالمية: إخلاء مستشفى غزة الأوروبي تمامًا بعد إجلاء 320 مريضًا والطواقم الطبية
  • الصحة العالمية: شح الوقود يهدد حياة المصابين في غزة
  • منظمة الصحة العالمية: الأزمة الصحية بلغت مستويات كارثية في غزة وتتفاقم في الضفة الغربية
  • الصحة العالمية: القطاع الصحي في غزة يحتاج 80 ألف لتر من الوقود يوميا
  • أبين.. تسجيل أكثر من 1300 حالة اسهال في مشفى واحد خلال يونيو الماضي بينها 300 إصابة بالكوليرا
  • «صحة أسوان» تستقبل وفد منظمة الصحة العالمية لمكافحة مرض الملاريا