يجتمع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي بالعاصمة الأوكرانية كييف للمرة الأولى في رسالة دعم لمواجهة موسكو، في حين قال الجيش الأوكراني إن 150 بلدة على خط المواجهة تعرضت لقصف روسي، بينما أطلقت روسيا 5 صواريخ من طراز "إس-300" باتجاه خاركيف.

وقال وزير الخارجية الأوكرانية دميترو كوليبا للصحفيين -إلى جانب بوريل- "هذا حدث تاريخي لأنها المرة الأولى التي يجتمع فيها مجلس الشؤون الخارجية خارج حدوده الراهنة، خارج حدود الاتحاد الأوروبي، لكن ضمن الحدود المستقبلية للاتحاد الأوروبي".

وأعلن مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الاثنين أن جميع وزراء خارجية التكتل يجتمعون لأول مرّة خارج حدوده، في العاصمة الأوكرانية كييف.

وقال بوريل، في بيان على وسائل التواصل الاجتماعي، "نعقد اجتماعا تاريخيا لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي هنا في أوكرانيا، الدولة المرشحة والعضو المقبل في الاتحاد الأوروبي. نحن هنا للتعبير عن تضامننا ودعمنا للشعب الأوكراني". وأضاف أن "مستقبل أوكرانيا هو ضمن الاتحاد الأوروبي".

أما وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا، فرأت في الاجتماع رسالة إلى موسكو تعكس عزم التكتل على الوقوف إلى جانب أوكرانيا.

وقالت للصحفيين في كييف "إنه تعبير عن دعمنا الراسخ والدائم لأوكرانيا، إلى أن تتمكن من الانتصار. إنها رسالة أيضا إلى روسيا بأن عليها عدم الاعتماد على احتمال إرهاقنا".

بدوره، أكد وزير الخارجية الهولندية هانكي بروينز سلوت أنه "من المهم حقا بأن نجتمع هنا اليوم للتعبير عن تضامننا مع أوكرانيا".

يأتي الاجتماع في وقت تسعى كييف للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي مستقبلا، في ظل الحرب الروسية على أوكرانيا التي باتت في شهرها العشرين.

خط المواجهة

ميدانيا، قال الجيش الأوكراني إن 150 بلدة على خط المواجهة تعرضت لقصف روسي خلال الساعات الـ24 الأخيرة، موضحا في تقريره الصباحي أنه خاض 38 اشتباكا مع القوات الروسية على جبهات القتال كافة.


وأضاف أن القوات الروسية شنت 89 غارة جوية ونفذت 39 هجوما صاروخيا في الساعات القليلة الماضية.

من جهته، قال حاكم منطقة خيرسون جنوبي أوكرانيا أولكسندر بروكودين -اليوم- إن قصفا روسيا على المنطقة خلال الليل أدى إلى سقوط قتيل واحد على الأقل وإصابة 6 أشخاص بينهم طفلان.

وقال بروكودين على تطبيق تليغرام إن القوات الروسية شنت 71 هجوما على مدى 24 ساعة مضت "استهدفوا مناطق سكنية" إضافة إلى متاجر وبنية تحتية طبية من بين منشآت أخرى.

وأضاف أن 20 هجوما جويا وبريا استهدفت مدينة خيرسون، بينما قامت السلطات على الفور بإخماد حريق اندلع بسبب القصف في وقت مبكر من صباح اليوم.

وقال الجيش الأوكراني إنه يواصل عملياته الهجومية باتجاه مدينة مولوتوبول على محور زاباروجيا الجنوبي فضلا عن مواصلة هجومه المعاكس باتجاه مدينة باخموت.

وأشار إلى أن قواته اعترضت 4 طائرات مسيّرة من نوع شاهد من أصل 7 أطلقها الروس باتجاه الأراضي الأوكرانية الليلة الماضية.

كما أفاد بأنّه يواصل عملياته الهجومية باتجاه مدينة ميليتوبول على محور زاباروجيا جنوبا، وأنه صدّ محاولات للجيش الروسي لاستعادة مواقع في مدينة باخموت، بينما أطلقت روسيا خمسة صواريخ من طراز "إس-300" باتجاه خاركيف.

وفي دونيتسك شرقي أوكرانيا قالت السلطات الموالية لروسيا إنّ القوات المسلحة الأوكرانية أطلقت أكثر من 120 قذيفة من عيارات مختلفة على مناطق سكنية خلال الساعات الـ24 الماضية، ما أدى إلى وقوع أضرار في المناطق المستهدفة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا: مقتل وإصابة 54 شخصًا جراء قصف روسي على "دونيتسك" خلال 24 ساعة

أعلن رئيس الإدارة العسكرية في إقليم "دونيتسك" الأوكراني فاديم فيلاشكين اليوم السبت مقتل 11 شخصا وإصابة 43 آخرين؛ جراء قصف روسي استهدف المنطقة خلال الساعات الـ24 الماضية. 

وزارة الدفاع الروسية: حررنا بلدة جديدة في دونيتسك أوكرانيا: مقتل وإصابة 14 شخصًا جراء قصف روسي على دونيتسك آخر 24 ساعة

وقال فيلاشكين - حسبما نقلت وكالة أنباء "يوكرين فورم" الأوكرانية - "إن الروس قتلوا أمس 11 شخصا في سيليدوف وشاسيف يار وكومار وتوريتسك وأوكرينسك".

وأشار إلى أن القوات الروسية قتلت 2064 من المدنيين وأصابت 5 آلاف و316 آخرين، لافتا إلى أن الأرقام لا تشمل الضحايا في ماريوبول وفولنوفاخا.

روسيا تُدمر 8 طائرات مسيرة أوكرانية فوق مقاطعتي كورسك وبيلجورود

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم السبت أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية، أسقطت ودمرت 8 طائرات مسيرة أوكرانية فوق أراضي مقاطعتي "كورسك" و"بيلجورود".

 

وذكرت الوزارة - في بيان نقلته وكالة أنباء (سبوتنيك) - "خلال الليلة الماضية، حاول نظام كييف تنفيذ هجمات إرهابية باستخدام طائرات مسيرة على الأراضي الروسية".. موضحة أن أنظمة الدفاع الجوي دمرت 7 طائرات مسيرة فوق مقاطعة "كورسك"، وطائرة واحدة مسيرة فوق أراضي مقاطعة "بيلجورود".

 

وبحسب الوكالة الروسية.. تستهدف القوات الأوكرانية بشكل شبه يومي، المناطق الحدودية الروسية في جمهورية القرم ومقاطعات "بيلجورود" و"بريانسك" و"كورسك" و"فورونيج" و"روستوف"، بالطائرات المسيرة والصواريخ.

 

مسؤول صربي: سنواصل رفض الانضمام إلى العقوبات ضد روسيا

أكد نائب رئيس وزراء صربيا، ألكسندر فولين، أن بلاده ستواصل رفض الانضمام إلى العقوبات ضد روسيا ، على الرغم من تحذير مسؤول الدبلوماسية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، من أن مثل هذا الموقف يتناقض مع فكرة انضمام البلاد إلى الكتلة.

 

 

وقال فولين - في بيان نقلته وكالة أنباء تاس الروسية، اليوم السبت: "إن بلاده لن تتخلى عن حقها في اختيار أصدقائها حتى وسط الضغوط الغربية، ولن تنضم إلى العقوبات المفروضة على روسيا".. مضيفا: "عندما يطلب الاتحاد الأوروبي من صربيا فرض عقوبات على روسيا من أجل مبدأ حرمة الحدود، يجب إعادة قراءة بيان مسئول الاتحاد الأوروبي للتأكد من أنه ليس أخبارا كاذبة أو أي خدعة باستخدام الذكاء الاصطناعي".

 

وصرح فولين تعليقا على تصريحات مسئول في الاتحاد الأوروبي بأنه على صربيا فرض عقوبات على روسيا والنأي بنفسها عنها، بأن صربيا دولة صغيرة، لكنها ليست صغيرة بما يكفي للتخلي عن نفسها أو عن حقها في اختيار الأصدقاء.

 

وأشار مسئول صربي كبير - في وقت سابق - إلى أن السياسيين الغربيين يعملون على إقناع صربيا بأن علاقاتها مع روسيا القائمة على الأخوة والعلاقات الودية طويلة الأمد تشكل عبئا غير ضروري.

مقالات مشابهة

  • قصف روسي يستهدف أحد الأحياء الحيوية داخل العاصمة الأوكرانية كييف
  • هجوم روسي بـ"أقوى سلاح" على كييف.. وزيلينسكي يعلق
  • روسيا: طائرات مسيّرة أوكرانية تهاجم منطقة بيلجورود الحدودية
  • هجوم بطائرات أوكرانية يُحدث انفجارات كبيرة جنوب روسيا
  • فرنسا: 26.63% شاركوا في الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية
  • اليمين المتطرف الهولندي يعلن انضمامه لتكتل برلماني أوروبي جديد
  • القوات الروسية تسيطر على بلدة جديدة شرقي أوكرانيا
  • أوكرانيا: مقتل وإصابة 54 شخصًا جراء قصف روسي على "دونيتسك" خلال 24 ساعة
  • تحذير أوروبي من عواقب عملية إسرائيلية في خان يونس
  • رئيس الوزراء المجري أوربان يلتقي بوتين لإجراء محادثات في موسكو في زيارة نادرة يقوم بها زعيم أوروبي