يتميز شهر أكتوبر الحالي بظواهر فلكية فريدة تتعلق بالشمس والقمر والكواكب، وتشهد سماء أكتوبر عدة أحداث فلكية، قد يكون أبرزها كسوف الشمس أو ما يسمى بـ "حلقة النار" يوم 14 أكتوبر، وقمر الصياد بعد أسبوعين، حسبما ذكرت صحيفة واشنطن بوست.

في 14 أكتوبر، سيمر القمر من أمام الشمس، ليحجب معظم ضوء الشمس، لكنه يترك وراءه حلقة لامعة من الشمس، ويعرف هذا بالكسوف الشمسي "الحلقي" أو "حلقة النار".

 

Your friends at SciJinks are counting down the days to the next annular eclipse on Oct. 14, 2023. Let’s get ready together by learning what an annular eclipse is! ???? pic.twitter.com/FuffFuFxVe

— NOAA SciJinks (@scijinks) September 25, 2023

ونظرًا لأن الشمس لا تُحجب تمامًا أثناء هذا الكسوف، فمن الضروري ارتداء نظارات خاصة لتجنب حدوث ضرر دائم عند مشاهدة الكسوف.


وخلال الأسبوع الأول من شهر أكتوبر وضمن ظواهر فلكية، يمر القمر بين النجوم الساطعة في الأبراج الشتوية قبل أن ينتقل إلى النجوم الصاعدة في سماء الربيع.

وفي يوم 28، سيظهر البدر في السماء، المعروف باسم "قمر الصياد" لأن الضوء الساطع يسهل على الصيادين قتل الفرائس قبل فصل الشتاء المقفر، ويساعد أيضًا المزارعين الذين يعملون ليلاً. حصاد المحاصيل. يظهر كوكب المشتري تدريجياً في وقت مبكر كل ليلة.

أما كوكب الزهرة سيبهر الأشخاص الذين يستيقظون مبكرا بتوهجه الأبيض المكثف، وسيزين سماء الصباح حتى بداية العام المقبل.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

هدايا الحكومة للمصريين بمناسبة ذكرى نصر أكتوبر.. تعرف عليها

عدة هدايا قدمتها مؤسسات الدولة للمصريين بمناسبة الاحتفال بذكرى نصر أكتوبر الذي يحل علينا 6 أكتوبر 2024.


ذكرى نصر أكتوبر 

ويحتفل المصريين يوم 6 أكتوبر المقبل بذكرى حرب أكتوبر المجيدة، التي حقق فيها القوات المسلحة المصرية انتصارا عظيما على العدو الإسرائيلي واستعادة أراضي سيناء المحتلة.

 

إجازة بمناسبة نصر أكتوبر 

وأولي الهدايا التي أعلنت عنها الحكومة بمناسبة ذكرى نصر أكتوبر، كانت عندما اعتمد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم المحدد لموعد إجازة 6 أكتوبر 2024، ليكون الأحد المقبل إجازة رسمية لجميع العاملين بمؤسسات الدولة للقطاعي العام والخاص.


عفو رئاسي بمناسبة ذكرى نصر أكتوبر 

كما أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، القرار رقم 427 لسنة 2024 فى شأن العفو عن باقى العقوبة لبعض المحكوم عليهم بمناسبة الاحتفال بعيد القوات المسلحة الموافق السادس من اكتوبر عام 2024 ميلادية.


متاحف بالمجان في ذكرى نصر أكتوبر 

وأعلن الدكتور أحمد فؤاد هَنو، وزير الثقافة، عن فتح جميع المتاحف الفنية والقومية والمسارح والسيرك القومي مجانًا أمام الجمهور، إلى جانب تقديم خصم بنسبة تصل إلى 50% على إصدارات الوزارة يوم الأحد القادم الموافق 6 أكتوبر 2024.

ومن المتاحف التي سيتم فتحها للجمهور مجانًا: متحف محمود مختار، ومتحف طه حسين، ومتحف أحمد شوقي، متحف المنصورة القومي، متحف بورسعيد، مركز محمود سعيد للمتاحف بالإسكندرية، ومتحف الفنون الجميلة.

و من جانبه كشف الدكتور وليد قانوش، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، تفاصيل فتح جميع المتاحف والمسارح مجانا يوم الأحد احتفالا بذكرى انتصارات أكتوبر، قائلا إن هذا العام سيتم فتح أسبوع كامل لتلك المتاحف التابعة لقطاع الفنون التشكيلية ووزارة الثقافة بالمجان، اعتبارا من يوم الأحد.

مقالات مشابهة

  • ظهور نجم أكبر من الشمس بـ10أضعاف.. ماذا يحدث في السماء ليلة 7 أكتوبر؟
  • علماء يكتشفون نظاما نجميا ثلاثيا فريدا من نوعه
  • ظهور حلقة النار.. فيديو يرصد مراحل كسوف الشمس الحلقي
  • هدايا الحكومة للمصريين بمناسبة ذكرى نصر أكتوبر.. تعرف عليها
  • بالصور.. حلقة نار تضيء السماء خلال كسوف شمسي في أميركا الجنوبية
  • سماء سلطنة عُمان تشهد حركة مذنب قادم من "سحابة أورت"
  • ظاهرة فلكية تُزين السماء 6 ساعات.. متى كسوف الشمس 2024؟
  • 6 أعراض خطيرة تؤكد الإصابة بـ السرطان.. تعرفوا عليها
  • ظاهرة فلكية نادرة تضيء سماء الأرض اليوم.. هل ستتمكن اليمن من مشاهدتها؟
  • القمر العملاق يصل إلى أقرب نقطة من الأرض.. 9 ظواهر كونية لمحبي الفلك في أكتوبر