الجزيرة:
2024-09-30@16:09:00 GMT

2 أكتوبر.. ذكرى تحرير صلاح الدين لمدينة القدس

تاريخ النشر: 2nd, October 2023 GMT

2 أكتوبر.. ذكرى تحرير صلاح الدين لمدينة القدس

احتل الصليبيون بيت المقدس سنة 492 هـ، وتعاقبت أجيال عديدة في محاولة لتحرير المدينة، أولهم عماد الدين زنكي، مؤسس الدولة الزنكية، في وقت كانت فيه الشام ممزقة ومصر تحت الحكم الفاطمي.

إستراتيجية عماد الدين كانت توحيد الشام، ثم توحيد مصر والشام، قبل التوجه إلى القدس وفلسطين وتحريرها.

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4بناها الأمويون وجعلها الأيوبيون وقفا وهدمها الاحتلال الإسرائيلي.

. حارة المغاربة في القدسlist 2 of 4دور القدس في أي مواجهة عسكرية قادمةlist 3 of 4ما وراء الخبر- دلالات استمرار تصعيد الاحتلال الإسرائيلي في الضفة والقدس وغزةlist 4 of 4لماذا يعد المشروع الإسرائيلي في القدس بلا مستقبل؟end of list

بعد مقتل عماد الدين عام 541 هـ، استلم ابنه نور الدين الحكم وواصل خطط والده، فاسترد المدن والقلاع والحصون الإسلامية في الشام من أيدي الأمراء العابثين.

أعد نور الدين الخطة لتحرير فلسطين، لكنه توفي قبل تحقيق هدفه سنة 569 هـ، فتولى صلاح الدين الأيوبي الحكم بعده وتمكن من إخماد الفتن.

انتصر صلاح الدين على الفرجة في عدة معارك، ثم استدرجهم إلى معركة حطين شمالي فلسطين سنة 583 هجرية.

في المعركة بلغ عدد جنود صلاح الدين 25 ألف مقاتل، مقابل 63 ألفا من الفرنجة.

سر التحرير والتنوير عند البطل صلاح الدين الأيوبي:
أخذ بكفتي الميزان.
ميزان: التسبيح والتقديس.
وميزان: العمران والعلوم.
وهذا سر التحرير والتنوير pic.twitter.com/N46tyvVif5

— د. علي القره داغي (@Ali_AlQaradaghi) October 1, 2023

سيطر صلاح الدين على مصادر المياه فانسحب الصليبيون إلى سهل حطين، في حين ساعد هبوب الريح القائد صلاح الدين فأمر أن تُشعل النار في الحشائش اليابسة، فاشتد عليهم التعب، وفي المعركة قتل من الفرنجة 30 ألفا وأسر 30 ألفا.

بعد حطين، فتح صلاح الدين المدن تباعا حتى وصل القدس من جهة الغرب فحاصرها بـ 60 ألفا من العرب والكرد والتركمان، وقطع الإمداد عن الفرنجة.

بعد حصار استمر 12 يوما بادر دانيال قائد الحامية الصليبية في القدس إلى طلب الصلح فوافق صلاح الدين وفتحت المدينة يوم الجمعة 27 رجب 583 هـ الموافق 2 أكتوبر/تشرين 1187م، وصلى صلاة الجمعة الأولى بعد الفتح  في مصلى  قبة الصخرة بعد 90 عاما من الاحتلال.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: صلاح الدین

إقرأ أيضاً:

استشهاد 17 ألف طفل في غزة منذ 7 أكتوبر

 

الثورة   / وكالات

أفاد مدير عام المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة إسماعيل الثوابتة، أمس الأحد، بأنّ نحو 17 ألفاً من أطفال غزة استشهدوا في الحرب الإسرائيلية المتواصلة على القطاع منذ السابع من أكتوبر 2023. أضاف الثوابتة، في تصريح لوكالة الأناضول، أنّ “نحو 25 ألفاً و973 طفلاً فلسطينياً في القطاع باتوا يعيشون من دون أحد والدَيهم أو كليهما جرّاء العدوان الإسرائيلي”.

وأوضح الثوابتة أنّ أطفال غزة الشهداء هم 12 ألفاً و633 يتيمة و13 ألفاً و340 يتيماً، ثم يأتي أطفال غزة الذين استشهدوا منذ بداية الحرب الإسرائيلية 16 ألفاً و859 طفلاً فلسطينياً، من بينهم 171 رضيعاً وُلدوا واستشهدوا في خلال الحرب التي تقترب من نهاية عامها الأول.

ولا تخلو تقريباً أيّ حصيلة لضحايا قصف إسرائيلي، يستهدف مناطق مختلفة في قطاع غزة، من طفل شهيد أو طفل جريح. وقد دفع ذلك منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) إلى وصف العدوان على غزة بأنّه “حرب على الأطفال”، وذلك منذ الأيام الأولى من الحرب الإسرائيلية على القطاع.

في سياق متصل، حذّرت منظمة يونيسف، في أكثر من مرّة، من أنّ كثيرين هم أطفال غزة الذين لم يعودوا قادرين على النوم أو على عيش طفولتهم، جرّاء الأهوال التي شهدوها في الحرب الإسرائيلية على القطاع، معربة عن خشيتها على مستقبلهم في حال استمرار الحرب.

من جهتها، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، أمس الأحد، ارتفاع حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية المتواصل على القطاع إلى 41 ألفاً و595 شهيداً بالإضافة إلى 96 ألفاً و251 مصاباً، في حين أنّ آلاف الضحايا ما زالوا تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • استشهاد 17 ألف طفل في غزة منذ 7 أكتوبر
  • عماد الدين حسين: الحوار الوطني يجتمع لمناقشة خطة مناقشة الدعم النقدي غدا
  • عماد الدين حسين : حزب الله كيان أيدولوجي لايعتمد على شخص واحد
  • في ذكرى ميلاده.. أشهر إفيهات علاء ولي الدين
  • في ذكرى ميلاده.. اللحظات الأخيرة في حياة علاء ولي الدين
  • سناء منصور عن علاء ولي الدين في ذكرى وفاته: كان مدرسة ضحك
  • في ذكرى ميلاده.. محطات في حياة الفنان الراحل علاء ولي الدين
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى ميلاد علاء ولي الدين
  • "عماد الدين أحمد".. حُرم من رؤية أطفاله النازحين فكانت بسمة الأيتام غاية عمله بغزة
  • "عماد الدين أحمد".. حُرم من رؤية أطفاله النازحين فكانت بسمة الأيتام مصدر سعادته بغزة