أثير – مكتب أثير في القاهرة

أكدت دراسة جديدة نشرت في العدد الأخير من مجلة دراسات السياحة والطهي التركية أهمية مساهمة السياحة في سلطنة عُمان في الناتج المحلي الإجمالي ، مع وجود علامة تجارية قوية للسياحة العمانية .
وأشارت إلى أن قطاع السياحة من أهم القطاعات التي يمكن أن تشهد تحسنا كبيرا في العائدات بسلطنة عُمان، بما تملكه البلاد من مقومات طبيعية وتاريخية، ما يمكنها من الإسهام بنسبة تتراوح بين 10—15% من الناتج المحلي الإجمالي، مقارنة بنسبة لا تتعدى 3% حاليا.


وذكرت أن قطاع السياحة أحد خمسة قطاعات تعول عليها سلطنة عُمان في تنويع اقتصادها، وفق رؤية عمان 2040، خصوصا وأنه في 33 دولة أخرى يمكن مقارنتها بعمان تسهم السياحة بما بين 10—60% من الناتج المحلي الإجمالي.
وأكدت أن السلطنة تعمل على تنويع اقتصادها، من خلال تحديد قطاعات أخرى لتقليل الاعتماد على المنتجات النفطية، وتم تحديد العديد من هذه القطاعات مثل السياحة والتصنيع ومصايد الأسماك والتعدين والنقل والخدمات اللوجستية.
ولفتت إلى أن سلطنة عمان كوجهة سياحية تلبي بشكل كبير جميع أبعاد قيمة العلامة التجارية، بما يسهل عملية الترويج لها كمقصد سياحي، موضحة بأنها صُنفت كإحدى أفضل الوجهات السياحية في العالم، طبقا لدليل السفر العالمي، لونلي بلانت.

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

يمنى البحار نائبا لوزير السياحة والآثار لشؤون السياحة

 

 

يمنى أسامة البحار  نائب وزير السياحة والآثار   .. تولت مساعدة لوزير السياحة والآثار للشئون الفنية وشئون مكتب الوزير

وتولت يمنى البحار مساعد الوزير للشئون الفنية وشئون مكتب الوزير مباشرة العديد من المهام من بينها الإشراف على الإدارات العامة لكل من الاستراتيجية، والاتصال السياسي والشئون البرلمانية، والعلاقات الدولية والاتفاقيات، والعلاقات العامة والمراسم، والسكرتارية التنفيذية.

إضافة إلى الإشراف العام على الشئون الفنية بالوزارة، وإعداد الدراسات الفنية التي تكلف بها من الوزير بالتنسيق مع الجهات المختصة، ورئاسة الأمانة الفنية للمجلس الأعلى للسياحة المُشكل برئاسة رئيس الجمهورية، ورئاسة الأمانة الفنية للجنة الوزارية للسياحة المُشكلة برئاسة دولة رئيس مجلس الوزراء، وإعداد تقارير المتابعة الدورية الخاصة ببرنامج الحكومة ولكافة الاجتماعات الوزارية وجلسات المجالس النيابية الخاصة بالوزير، إلى جانب إعداد الدراسات الاستراتيجية واقتراح السياسات المتعلقة بعمل الوزارة وتحقيق أهدافها.

شغلت يمنى البحار منصب مساعد الوزير للشئون الفنية منذ عام 2020، عقب دمج وزارتي السياحة والآثار، وقد تولت بصفتها مساعد الوزير للشئون الفنية مهام عديدة منها الإشراف العام على المكتب الفني للوزير، والتنسيق مع الهيئات التابعة للوزارة والإدارات المختلفة بها بشأن الأعمال الفنية التي تقع في نطاق اختصاصات تلك الجهات، ورئاسة الأمانة الفنية للمجلس الأعلى للسياحة، ورئاسة الأمانة الفنية للجنة الوزارية للسياحة والآثار، والإشراف العام على ملف إدارة الأزمات بالوزارة وبعض الأزمات العامة بالتنسيق مع الجهات الخارجية المعنية، كما كانت مسئولة عن إعداد خطة الوزارة في برنامج الحكومة فيما يتعلق بقطاع السياحة، وتقارير المتابعة الدورية الخاصة بالخطة.

مقالات مشابهة

  • «التراث والسياحة» تصدر «مشاهد الدفن في العصر البرونزي المبكر بشبه الجزيرة العُمانية»
  • البستاني: صناعات مواد البناء أعلى قيمة مساهمة في الناتج المحلي 
  • نمو الناتج المحلي الإجمالي للأردن في الربع الأول من 2024
  • الاقتصاد البريطاني يعاني من الشتات.. 5 قضايا تنتظر إجابات
  • مصور يرصد بطائرة درون قرية وكان بين أحضان الجبال في سلطنة عُمان
  • بسبب «التفاحة».. «أبل» تقاضي محال شهيرة في مصر
  • وزير المالية المصري: نسعى لتحقيق فائض 3.5% من الناتج المحلي
  • يمنى البحار نائبا لوزير السياحة والآثار لشؤون السياحة
  • فرنسا تسحب مشروبًا غازيًا؛ فماذا عن وضعه في سلطنة عمان؟
  • حرب السودان .. خسارة الناتج المحلي الإجمالي 25% من قيمته خلال عام واحد