هيماء ـ أثير

أقيمت اليوم ندوة حول التاريخ الحضاري لمحافظة الوسطى، وذلك ضمن فعاليات وبرامج الملتقى الثقافي بولاية هيماء بمحافظة الوسطى الذي ينظمه النادي الثقافي بالتعاون مع شركة تنمية نفط عمان.

شارك في الندوة ربيع بن طالب الجنيبي الذي تحدث عن محافظة الوسطى بين الماضي والحاضر، وتناول التاريخ ما قبل الميلاد حسب المكتشفات الأثرية وبعده، بالإضافة إلى التاريخ البحري، وما مرت به المحافظة من أحداث تاريخية خاصة البحرية منها، كما عرج إلى أهمية المحافظة الإستراتيجية حتى ما بعد اكتشاف النفط في سلطنة عمان.

أما الدكتور حمد بن نعيم الحرسوسي فقد تحدث عن أهمية الجانب الحضاري والفكري لولاية هيماء متطرقًا إلى الموقع الجغرافي للولاية وتركيبتها السكانية والجغرافية والثقافية والتاريخية، مرورا بالتعريف باللغة الحرسوسية الخاصة بسكان الولاية معرجًا إلى الفنون الشعبية والحرف والمهن التقليدية التي يمارسها السكان قديما وحديثا.

وتطرق الدكتور هلال بن جمعة الجنيبي، إلى الجوانب الحضارية لمحافظة الوسطى وولاياتها هيماء ومحوت والدقم والجازر وما تحقق خلال الخمسين سنة الماضية في كافة الأصعدة الاقتصادية والتجارية والاجتماعية والثقافية وغيرها، مركزًا على القطاع البشري وإسهاماته في النهوض بالتنمية المستدامة في المحافظة.

في السياق ذاته بدأت اليوم حلقات العمل الأدبية بمشاركة مجموعة من الأدباء والمختصين في الشأن الثقافي الفني والإعلامي، فقد قدم الفنان والخطاط أحمد خلفان الرواحي حلقة عمل حول الخط العربي وأهميته، مقدما تجربته وعلاقته بالخط العربي مرورا بالمحفزات لصقل مهارة المشاركين في خصائص الخط العربي وتعزيز مهاراتهم وتعريفهم بأنواع الخطوط و الأدوات وتجربة الكتابة بشكل واقعي.

فيما قدم الدكتور خميس الصباري حلقة علمية حول أساسيات الشعر العربي الفصيح، وذهب من خلالها إلى تمكين المشاركين من المعرفة بالفرق بين الشعر والنثر وإيجاد الوعي بمعرفة فنون اللغة العربية الأدبية، وتمكينهم من معرفة أهم قواعد اللغة العربية التي تعد أساسا لكتابة الشعر. كما تم التعريف بالشعر وأغراضه وأهدافه، واهم مصادره.

وقدمت الكاتبة فاطمة بنت سعيد الزعابية حلقة عمل ثقافية حول الكتابة الإبداعية وسلطت الضوء على القصة القصيرة، متناولة في عرضها النظري الكُتاب العمانيين وإنجازاتهم وأهم دور النشر العمانية وذلك لتحفيز المستهدفين للاشتغال على الكتابة والتحرير والنشر، مع تقديم أسماء ناجحة وبارزة من المجتمع الثقافي العماني التي حققت انجازات على المستوى المحلى والعالمي.

الجدير بالذكر أن المعارض الثقافية والفنية المصاحبة للملتقى والمتمثلة في معرض الكتاب ومعرض الفنون التشكيلية والمعرض الحرفي ما تزال تستقطب زوارها للتعرف على ما تتضمنه من مقتنيات وإبداعات متنوعة.

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

تنبيه لمستخدمي الطريق العام "هيماء - ثمريت"

مسقط - الرؤية

نشرت شرطة عمان السلطانية تنبيها لمستخدمي الطريق العام "هيماء - ثمريت" وجود تجمعات رملية على الطريق بفعل الرياح النشطة في منطقة أم الزمايم، يرجى الحذر والانتباه. رافقتكم السلامة.


 

مقالات مشابهة

  • «الثقافة» تحتفي بتسعينية «حجازي» في بيت الشعر الأحد المقبل
  • حاكم أم القيوين يعين خالد بن حضيبة رئيساً لمجلس إدارة «النادي العربي»
  • حاكم أم القيوين يصدر مرسوما أميريا بشأن تعيين رئيس مجلس إدارة النادي العربي الثقافي الرياضي
  • تنبيه لمستخدمي الطريق العام "هيماء - ثمريت"
  • تطوان تسدل الستارة على مهرجان الشعراء المغاربة
  • انطلاقة البرنامج الصيفي لنادي كلباء
  • انطلاق البرامج الصيفية في «سالم بن حم الثقافي»
  • ندوة حوارية مع الفنان صالح الحايك في المركز الثقافي العربي بأبو رمانة
  • حلقة إقليمية تستعرض البرامج التنفيذية لإعداد ميثاق العالم الإسلامي للذكاء الاصطناعي
  • همس الحروف مجموعة شعرية لراشد الأبروي