دمشق-سانا

أقيم على مسرح المركز الثقافي العربي بكفرسوسة محاضرة بعنوان (الهوية التاريخية لبلاد الشام العريق)، تحدث فيها الباحث العراقي زيد علوان كريم عن الحضارات العديدة التي مرت على بلاد الشام العريقة، وبماذا تميزت وماذا قدمت كل واحدة منها، وأول أبجدية في التاريخ وعلم الفلك.

الباحث كريم أوضح أن بلاد الشام تمتلك موقعاً إستراتيجياً وعمقاً تاريخياً تعاقبت عليها الحضارات والتطورات، وتركت أثراً حضارياً كبيراً أثبت أصالته في التاريخ وتعاقب الأزمنة.

وأضاف الباحث كريم: إن أفضل ما يحققه الباحث أو المثقف حديثه عن بلاد الشام وما مر عليها وعن تحولاتها الثقافية والاجتماعية، وما مر عليها من ويلات، ورغم ذلك بقيت ثابتة.

رئيسة المركز الثقافي بكفرسوسة إيلزا قاسه أكدت أهمية إقامة مثل هذه الفعاليات الثقافية، لما ينتج عنها من تبادل ثقافي بين المفكرين والباحثين والمثقفين من وطننا العربي.

محمد خالد الخضر

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

حزب الشعب يُطالب المركز العربي الأوروبي الاطلاع بمسؤوليته القانونية

طالب حزب صوت الشعب الليبي من رئيس المركز العربي الأوروبي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الاطلاع بمسؤوليته القانونية والأخلاقية والانتصار لمبدأ قوة القانون وليس قوة الغابة.

وفي خطاب مفتوح وجهه إلى رئيس المركز، أبدى الحزب استغرابه الشديد لحالة التجاهل وعدم المبالاة التي أصبحت واضحة من مواقف الاتحاد الأوروبي وسفرائه في دولة ليبيا الذي يدعي حرصه على حقوق الإنسان وحرية الرأي والتعبير أمام صمته عن الجرائم السالبة للحرية وحقوق الإنسان والقمع والإخفاء القسري المستمر التي تتم في شرق وجنوب ليبيا بشكل يومي وممنهج.

وأشار حزب صوت الشعب إلى استمرار اعتقال الشيخ الطاعن في السن علي أبو صبحة، واستمرار غياب وإخفاء النائب إبراهيم الدرسي، وكذلك عدم فتح تحقيق في قضية اختفاء النائبة سهام سرقيوة واغتيال الناشطة الحقوقية سلوى بو قعيقيص، وجريمة مقتل عبد السلام بن جويد وأبنائه التي تمت في 15 أكتوبر 2024م، وكذلك مقتل شيخ قبيلة العواقير ابريك اللواطي في 19 مايو 2017م، وأيضا مقتل الناشط الحقوقي سراج دغمان والفتاة حنان العبدلي.

وأضاف الحزب في خطابهك “أمر يدعو إلى التساؤل أين من يدعي الدفاع عن حقوق الإنسان أين المنظمات التي تدعي ذلك سواء كانت محلية أو عربية أو أفريقية أو دولية؟ أم أننا نعيش عصر أن القوي فوق القانون”.

مقالات مشابهة

  • المركز الثقافي الروسي بالإسكندرية يُنظم مؤتمراً صحفياً بحضور المشاركين في مهرجان الشباب العالمي
  • «مواهبنا مستقبلنا» تُحيي غداً احتفالية ثورة 30 يونيو بالمركز الثقافي بطنطا
  • غزة حاضرة في الانقلاب الفاشل في بلاد الأنديز (بورتريه)
  • عمر العربي يحصد برونزية بطولة رومانيا الدولية للجمباز الفني
  • متحف "تيم لاب" بجدة التاريخية يجمع بين الفنون والتكنولوجيا والطبيعة
  • بمشاركة سورية.. ورشة إقليمية حول تعليم القراءة والكتابة في مرحلة الطفولة المبكرة في الدول العربية
  • الأنبا باسيليوس يترأس افتتاح المركز الثقافي الكاثوليكي بكنيسة القيامة بالمنيا الجديدة
  • متحف “تيم لاب” بجدة التاريخية يجمع بين الفنون والتكنولوجيا والطبيعة
  • 30 يونيو| إرادة شعب ومسيرة وطن.. الحفاظ على الهوية وصون المقدرات الحضارية إنجازات الثقافة في 10 سنوات
  • حزب الشعب يُطالب المركز العربي الأوروبي الاطلاع بمسؤوليته القانونية