أنهى الأرشيف والمكتبة الوطنية برنامج الملتقى السنوي العاشر لتدريب المعلمين الأجانب الجدد، بمشاركة معلمين من المدارس: الإسبانية والروسية، ومدارس النخبة، ومدارس الياسات، ومدارس الراحة الدولية وغيرها.

ونجح الملتقى بتحقيق رسالة الأرشيف والمكتبة الوطنية في تقديم المعلومات الموثقة، وتعزيز روح الولاء والانتماء وترسيخ الهوية الوطنية، وأثبت جدواه في الدورات السابقة بتقريب المسافات بين المعلمين الأجانب الجدد والطلبة من أبناء الإمارات والمقيمين على أرضها الطيبة.


وينظم الأرشيف والمكتبة الوطنية الملتقى بهدف توسيع الآفاق وبناء مساحات لحوار الثقافات وتقاربها، ويتطلع لإشراك أولياء الأمور في المحاضرات المستقبلية حتى تتسع دائرة التأثير والتأثر، فتعمل جميع الأطراف على تعزيز الطاقة الإيجابية ونشرها في بيئات العمل والتعلم وبين أبناء المجتمع كافة.
واستمع المعلمون الجدد إلى محاضرة وطنية عن "تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة وثقافتها" قدمتها مستشارة البحوث في الأرشيف والمكتبة الوطنية الدكتورة عائشة بالخير، ركزت فيها على تأصيل السعادة في المجتمع الإماراتي الذي عرف أبناؤه التسامح والتصالح؛ لافتة إلى دور القائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في غرس القيم الأصيلة في نفوس أبناء المجتمع.
وتناولت عائشة بالخير جوانب من تاريخ الإمارات العريق الذي يعود إلى آلاف السنين، وتشهد آثار حضارة أم النار وغيرها على أن الإمارات بما بلغته من تقدم وازدهار لها جذورها وليست طارئة على التاريخ.


وأثنت الأجهزة الإدارية وأطقم التدريس على المعلومات التي تضمنتها المحاضرات الوطنية، وعلى أهميتها في تسليط الضوء على خصائص المجتمع الإماراتي وقيمه من إكرام الضيف إلى إغاثة الملهوف ونجدته إلى أعمال الخير والانسجام مع الآخر، وكونها تحثّ المعلمين الأجانب على التأثير الإيجابي أثناء العملية التعليمية، وأن يعمل كل معلم على تعزيز القيم الإنسانية، ويتبادل مع أبناء البلاد الخبرات بإيجابية باتباع أفضل الممارسات في العملية التعليمية بعيداً عن الصورة النمطية؛ بهدف إعداد أجيال المستقبل الذي تتطلع فيه الإمارات إلى أن تكون ضمن أفضل دول العالم.
واشتمل برنامج ملتقى المعلمين الجدد على جولة في مرافق الأرشيف والمكتبة الوطنية؛ بدءاً من مكتبة الإمارات الثرية بمحتوياتها من المراجع والمصادر، والدراسات الأكاديمية والكتب التاريخية النادرة، والدوريات التي تروي جوانب من حضارة وتاريخ الإمارات ومنطقة الخليج.
كما تجول المعلمون في قاعة الشيخ زايد بن سلطان، التي تحتضن الماضي وتوثق اليوم وتستشرف المستقبل، وتسخّر أحدث التقنيات المبتكرة وأساليب العرض لتقدّم للزوار كبسولة معرفية عن تاريخ الإمارات وما حققته من تقدم وتطور وازدهار، وتتضمن القاعة نماذج من الوثائق المكتوبة والصور الفوتوغرافية والخرائط، وتعرض صوراً تاريخية للقادة العظام وأبرز رجالات الدولة في العصر الحديث.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الأرشيف والمكتبة الوطنية أبوظبي الأرشیف والمکتبة الوطنیة

إقرأ أيضاً:

برنامج المستكشف المالي لطلبة المدارس يختتم فعالياته

اختُتم البرنامج الصيفي المستكشف المالي في نسخته الثالثة، وذلك في إطار التعاون المشترك بين وزارة التربية والتعليم ممثلة في مشروع خزنة، وكلية الدراسات المصرفية والمالية لرفع الوعي بمبادئ الثقافة المالية لدى طلبة المدارس، تحت رعاية سعادة الدكتور عبدالله بن خميس أمبوسعيدي وكيل الوزارة للتعليم، بحضور الدكتور زهران بن سالم الصلتي عميد الكلية.

وألقى الدكتور زهران بن سالم الصلتي، عميد كلية الدراسات المصرفية والمالية كلمة حفل الختام قال فيها: "حرصنا على غرس ثقافة حب الاستكشاف، والابتكار والإبداع لدى الطلبة المشاركين، وسعينا إلى تضييق الفجوة المعلوماتية، والمهارية، والسلوكية المتعلقة بالمعرفة المالية، وأساسيات التخطيط المالي لدى الطلبة المشاركين من خلال توفير بيئة تعليمية محفزة، وأنشطة تفاعلية جاذبة، وها هي أيام البرنامج قد مضت كلمح البصر قضيتموها معنا في رحاب هذا الصرح العظيم، نهلتم فيها من صنوف العلوم، والمعارف، واكتسبتم فيها العديد من المهارات القيمة في مجالات مهمة، التي سيكون لها أثر كبير في المرحلة القادمة من مسيرتكم التعليمية، اجتمعنا هنا لكي نهنئكم على هذا الإنجاز، ونكرمكم على التميز، والإبداع. إنّها بكل تأكيد لحظات سرورٍ وفرحٍ متمنيا أن يكون هذا البرنامج حافزا لكم لمستقبل أعلى شأنا، وأكثر إشراقا".

وقدمت الطالبة زهى بنت زهران الصلتية كلمة الطلبة المشاركين في البرنامج موضحة: "نحن ممتنون بالفخر، والاعتزاز بما حققناه خلال البرنامج الصيفي لطلبة المدارس (المستكشف المالي) في نسخته الثالثة، لقد كانت فترة مليئة بالتعلم، والاكتشاف، أتاحت لنا اكتساب مهارات ومعارف جديدة في مجالات الثقافة المالية، والتقنيات المالية، وعلم البيانات، وريادة الأعمال".

وتضمن حفل الختام عرضا مرئيا استُعرضت فيه أهم فعاليات البرنامج، وتفاعل الطلبة، ومشاركاتهم، وألقت إحدى الطالبات المشاركات في البرنامج قصيدة شعرية، بعدها تم تكريم الطلبة المشاركين بالإضافة إلى المحاضرين، والمشرفين الذين ساهموا في إنجاح البرنامج.

الجدير بالذكر أن البرنامج الذي استمر لمدة أسبوعين استهدف طلبة المدارس من كافة ولايات سلطنة عمان، إذ يهدف لتطوير كفاءتهم في مختلف الجوانب من خلال محور الثقافة المالية والمصطلحات المالية المتعلقة بالدخل، والمصاريف، والادخار، ومجموعة من التطبيقات العملية لفهم الثقافة المالية، وربطها بالسوق، والحياة العامة، ومحور التقنيات المالية وموضوعات العصر المتعلقة بالتقنية المالية، (FinTech) والدفع الإلكتروني والحديث عن سلسلة الكتل (Blockchain)، والعملات المشفرة، إلى جانب محور ريادة الأعمال الذي تناول عدة موضوعات منها: صناعة الفكرة الريادية، وتسويقها، ومراحل بناء المشروع، ومصادر التمويل، واستضافة مجموعة من رواد الأعمال لنقل تجاربهم للمشاركين.

مقالات مشابهة

  • تعليمية البريمي تنهي إجراءات تعيين المعلمين الجدد
  • “بحوث الثروة السمكية” يختتم تدريب طلاب طب بيطري بدر
  • برنامج المستكشف المالي لطلبة المدارس يختتم فعالياته
  • «الأرشيف» يشارك السفارة المصرية احتفالاتها بذكرى ثورة يوليو
  • أبناء الجوف يحتشدون دعما لقوات الجيش والمقاومة وإجراءات البنك المركزي بعدن ويستنفرون كافة مكونات المجتمع
  • استكمال إجراءات تعيين المعلمين الجدد في صور وعبري
  • الأرشيف والمكتبة الوطنية يشارك السفارة المصرية احتفالاتها بذكرى ثورة يوليو
  • «المستقلين الجدد»: هموم المجتمع المصري الشغل الشاغل للحكومة
  • تعيين 180 معلما ومعلمة بشمال الباطنة
  • مبادرة ابدأ تعيد الهيبة للتعليم الفني.. تدريب وتأهيل مهني وفرص عمل