#اوابد_اردنية
د. #بسام_الهلول
….( القلاعة…والنفيلة)…
هاته المفردات بل مفتتحات السر لخبيئها…ولما تحتها من ( ركاز)…ومركوم في الدلالة يحتاجها القاريء الحداثي ، امر يستدعيني ( توطينها ) او( تقييدها )..كي ننفك من ( آبدتها )..و ما نقوم به من تأنيس لتوعرها وتوحشها . وهذا ما يطلق عليه عند مدرسة النقد الحديث ( التوطين)او( الترهين)…
من مساحة ما تقدَّم، باعثٌ معلِّل لطلب الرُّخصة ممَّا (زكنته) من توطين هذه الاوابد .
مناطق نفوذ تخذت لنفسها مزاج الربع الخالي
، ولم تختلف أقلامهم إليها (حيث المضنون به على غير أهله) وأعزُّ ما يطلب للامساكِ بالضنين. تحيين هذا المفهوم و(توطينه)، أو ما اصطلحت عليه المقالة بزعمٍ منها (الاسترعاء). فالمقالة هنا، مجرى إلى وجود، واحتمالُ حدوث، كاستحقاق لوجودنا وكينونتنا الحضاريّة؛ ذلك أنَّ القراءة وجاه “مجتمع يعيش انهياره أو انكساره )…فكأنَّنا أمام كائن محتضر، رُفع الحجابُ عن سرِّه باحثاً عن المقنع في تبيانها أو تناسبها
فالمقالة معنيّة برفع الحُجِب عن بِنَىً وكشفٍ عن تركيباتٍ ، استجابة. للكلمات العامل، كما هي الارض البور نحتاج الى ( الثور العمال )..بتشديد الميم وسنقوم باسترعاء هذه….( الأوابد )( القلاعة والنفيلة).. حتى تأخذ مكانها عند سكان احياء ( الظهير و عبدون و دير غبار)… ولاينكر احد علينا من جماع( الصلعان).. او من مروجي ( المثلية).. ولا ينكر علي من قال بالامس ( حصانك حبلى ).. والوافدون الجدد ولا يأخذ بلحيتي جماعة ( الددي واوا ..او من صنفوا انفسهم … ليكي الواوا احح ) …. فؤادي افرغ من فؤاد ام موسى حيال بني جلدتنا في الاردن الحديث… ورغم مااقوم به من جلد لذواتي …وليست ( زواتي)…ولا من صبت جام غضبها على الاردنيين ( ايش هيدا يا دلي شو Sauvage…ونزلت بحذائها على رؤوسنا دون اعتزار اسف اعتذار… ورغم محبتي لوطني. اذ ناغيت فيه الهوى فى مهده … و رضعته فكان المرضعا
و على سفحه عشت زمنا … و رعيت غنم الاهل فيه … وحدوت الشمس في مغربها …ولا زلت اذكر تلك الربى اذ كانت ملعبي…. و خططت فى نقى الرمل فلم تحفظ الريح..ولا الرمل وعى
… ما للحجارة صما…كلما جئتها
.. راجعت الصبا .. فأبت ايامه ان ترجعا….قد يهون العمر الا ساعة….وتهون الارض كل الارض ..الا موضعا….ورغم هذا النسيب والتشبيب
الا ان مايميز اجتماعنا الاهلي ومن لدات قدره( لدايا الصاج)…وهي حجارة بعدد الاثافي( ثلاثا).. يستقر عليها الصاج وهي ( المركابة)… ذات الشعب الثلاث فيها محل( مخض اللبن)… وموضع الولد الرضيع تهدهده وتغنيه كي ينام بكلمات فيها ( التصغير للتحبب ( نام ياch ليبي نام ).. تصغير كلب اي( جرو)…رغم اني كنت اطمع ان تهدهدني امي بترنيمة( نام نام اذبحلك فرخ الحمام )..ولكن هيهات…او تشدو على مسامعي( ليكي الواوا…اح)… لان الطبيعة والاجتماع وشظف الحياة اعدتني كي احضر لأمي( القلاعة)…وهي انني اقوم عند بلوغي التعرض لقافلة ما واقوم بفعل ( السلب)..والنهب وهي مؤهلات قبيلتي كي تسمح لي شرب فنجان القهوة السوداء اذ من اشراط الرجولة ان اتيها ب( القلاعة)…او ( النفيلة)…وهذه هي شارات من شارات الفحولة والرجولة ان اغزو كي اتيها( بالنفيلة)…وهذا هو المركب النفسي البدوي حينذاك او شارة من شارات مجتمعنا…الذي يقوم على النفل والغنيمة…بل هي المعيار الحقيقي كي تنضم لمجتمع العشيرة…ومن هنا جاءت سورة من سور القران ليعترف بان المركب النفسي للعربي او البدوي( حضوره في عوالم الغنيمة)…ولعل ذاك النداء الذي نادى به الرسول محمد بن عبد الله. صلوات الله عليه اهل بدر( يستنفرهم ويحفزهم( هذه عير قريش اخرجوا لعل الله ينفلكموها )…ونظرا لحميمية العلاقة بين العربي وبين النفل وارتباطه النفسي والعضوي جاء خطابه( ينفلكموها)…مع ان الفصل هنا جائز( ينفلكم- اياها).. كما ورد في الفية ابن مالك في النحو لكن النفل والغنيمة لصق العربي والبدوي اذ هي شارة من شارات اجتماعه وهي علامة على رجولته… وافته اذا حرم منها لان هذا الاجتماع يقوم على معادله الموضوعي( ان لم ينفل…يأفك)…بل هي مفردات شخصه المفهومي..من هنا طعنت بعض الاعراب في عرض رسول الله صلى الله عليه وسلم الامر الذي يفسر( حديث الافك).. ذلك انهم لم ينفلوا من الغنائم … واسقط كثيرا من امتيازاتهم فثمة تلازم بين الاعراب والنفل ومن هنا شاع في امثالنا الشعبيه( اننا نحمد السوق الذي ننفل منه)…او نربح فيه…هذه علائم وصوىً بل مفاتيح لشخص الاعرابي ( ان لم ينفل …اي لم يغنم منك…نزل بساحك واتهمك في عرضك….كما فعلت الاعراب من قبل…من هنا جاءت( الاحيائية ).. ترميزا من شارات مجتمعنا الاردني…( ان لم ينفل…يأفك..).
المصدر: سواليف
كلمات دلالية: من هنا
إقرأ أيضاً:
مفاوضات غزة – تفاصيل الاتفاق الذي سينفذ على 3 مراحل
تحدثت تقارير عربية وإسرائيلية ، مساء اليوم الثلاثاء 17 ديسمبر 2024 ، عن مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة وتنفيذ صفقة تبادل الأسرى بين حركة حماس وإسرائيل ، مشيرة الي أنها وصلت لمرحلة متقدمة وشبه نهائية خصوصا تلك التي تجري في العاصمة القطرية الدوحة.
وبحسب تلفزيون الشرق ، فإن الوسطاء في قطر ومصر مع طواقم فنية من حماس وإسرائيل لإتمام تفاصيل صفقة التبادل ووقف إطلاق النار من خلال الاتفاق على آليات التنفيذ التي سيتولى الوسطاء الدوليون الإشراف على تطبيقها.
إقرأ/ي أيضا: الجيش الإسرائيلي سيمنع سكان شمال غـزة من العودة لمنازلهم
بحسب المصادر، اتفق الجانبان على تنفيذ الاتفاق على 3 مراحل، تبدأ بمرحلة أطلق عليها "الإنسانية"، وتتضمن إدخال المساعدات إلى قطاع غزة والإفراج عن كل الأسيرات الإسرائيليات، بمن فيهم المجندات، والمدنيين الإسرائيليين، أحياء أو قتلى.
وينتهي الاتفاق بوقف شامل ودائم لإطلاق النار وانسحاب الجيش الإسرائيلي كلياً من قطاع غزة، بما في ذلك من محوري فيلادلفيا ونتساريم و6 نقاط سيحتفظ بها الجيش خلال المرحلتين الأولى والثانية، لتبدأ بعد ذلك عملية الإعمار.
وتقول المصادر إن صفقة لتبادل الأسرى ستتم على مرحلتين، بينما يتضمن الاتفاق المتعلق بوقف إطلاق النار في قطاع غزة 3 مراحل.
وأوضحت المصادر أن المرحلة الأولى تستمر لستة أسابيع، يتم خلالها إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين المدنيين والمجندات، الأحياء والقتلى، مقابل إطلاق سراح مئات الأسرى الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية، ويبدأ على الفور إدخال المساعدات الإغاثية والانسانية للقطاع، وتترافق مع انسحاب عسكري إسرائيلي من محور فيلادلفيا، لتبقى القوات الإسرائيلية في الناحية الشرقية ل معبر رفح ، مع انسحاب جزئي من محور نتساريم، وانسحاب تدريجي من داخل المخيمات الفلسطينية والمدن في قطاع غزة.
كما سيتم السماح بعودة النازحين إلى مدينة غزة وشمال القطاع، مع آلية رقابة عسكرية إسرائيلية لضمان عدم عودة نشطاء ومقاتلي حماس والفصائل، ولم تكشف المصادر مزيداً من التفاصيل بشأن هذه الآلية.
إقرأ/ي أيضا: حماس تعقب - البيت الأبيض: نقترب من التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في غـزة
أما المرحلة الثانية من الاتفاق، فيتم خلالها تبادل كافة الأسرى العسكريين الإسرائيليين المتبقين، الأحياء أو القتلى، بمن فيهم الضباط الكبار، مقابل إفراج إسرائيل عن عدد لم يتم الاتفاق بشأنه نهائياً من الأسرى الفلسطينيين، من بينهم عدد يتراوح بين 100 و150 من الأسرى الصادر ضدهم أحكام إسرائيلية بالسجن لفترات طويلة.
وقالت المصادر إن هذه القائمة لا تشمل حتى الآن كبار قادة الأسرى، مثل مروان البرغوثي وأحمد سعدات ونائل البرغوثي وغيرهم.
وما زال النقاش جارياً بشأن آلية خروج الأسرى الفلسطينيين، حيث تصر إسرائيل على ترحيل الأسرى المحررين من هذه الفئة إلى خارج الأراض الفلسطينية.
وفي هذه المرحلة أيضاً، ستكمل إسرائيل انسحابها العسكري من قطاع غزة مع بقاء قوات في المناطق الحدودية الشرقية والشمالية.
وفي المرحلة الثالثة، من المقرر إعلان انتهاء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة الفلسطيني، وبدء إجراءات رفع الحصار و فتح المعابر بشكل طبيعي، وإطلاق عملية إعادة بناء وإعمار القطاع، بما في ذلك ترتيب مؤتمر دولي للمانحين.
بالنسبة لإدارة المعابر، بحسب المصادر، تتولى السلطة الفلسطينية، بالتنسيق مع مصر والاتحاد الأوروبي، الإشراف على معبر رفح (للأفراد والأغراض التجارية) وفق مرجعية آلية تشغيل المعبر المعلنة في العام 2005.
ويتم تشغيل المعبر تدريجياً بإدخال المساعدات، ونقل المصابين والمرضى ذوي الحالات الطارئة.
ويجري الاتفاق بشأن إدارة قطاع غزة، في اليوم التالي لانتهاء الحرب، من خلال لجنة كفاءات مستقلة تكون السلطة الوطنية مرجعيتها، وهو ما يتطلب مرسوماً رئاسياً لإنجازها، وتعمل مصر ودول عربية أخرى داعمة لتشكيلها.
المصدر : وكالة سوا